الرئيسية 8 المقالات الطبية 8 متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

مقالات ذات صله

فرع مدينة نصر

إتصل بنا

متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

تعد إصابات العمود الفقري من اكثر الاصابات ازعاجا لأنها تسبب الشعور بآلام مزعجة أسفل الظهر قد تصل في بعض الحالات إلى عدم القدرة على الحركة، ومن أشهر إصابات العمود الفقري هو الانزلاق الغضروفي القطني.

الذي يعد حالة تنتج عندما يخرج جزء من القرص الغضروفي بين الفقرات القطنية من مكانه مما قد يؤدي إلي الضغط علي الأعصاب التي تمر عبر العمود الفقري، وقد أصبح هناك طرق حديثة وتقنيات متقدمة يقدمها مركز توب بون لعلاج الانزلاق الغضروفي أثناء الخضوع إلى جراحة الغضروف القطني عن طريق الجراحات محدودة التدخل.

 من خلال هذا المقال سوف نتحدث عن اسباب و اعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية وطرق علاجها من خلال دكتور إبراهيم حسين  أستاذ دكتور جراحة العظام والإصابات وجراحات العظام و اليد بكلية الطب جامعة الأزهر.

تواصل معنا هاتفياً الأن  Whatsapp

آلام الانزلاق الغضروفي القطني

قد يعاني حوالي 60% من الأفراد من آلام في الظهر التي يمكن أن تحدث في إحدى مراحل حياتهم بسبب الاصابة بـ الانزلاق الغضروفي القطني الذي يتسبب في الشعور بألم أسفل الظهر والساق، عادةً ما يشعر المريض ببعض الأعراض عند الاصابة بمرض الانزلاق الغضروفي القطني مثل:

  • الشعور بالالم مستمرة اسفل منطقة الظهر.
  • الشعور بألم عند المشي لفترات قصيرة.
  • تفاقم الألم بعد إجراء بعض الحركات البسيطة.
  • الم مع الشعور بالخدر في المنطقة السفلية في الظهر مع تنميل في الساقين.
  • الألم الشديد عند الانحناء لذلك تعد جراحة الغضروف القطني هي الحل الأمثل.
  • قد يصل الأمر في بعض الأحيان في فقدان التحكم في المثانة.

علاج الانزلاق الغضروفي القطني

يشير دكتور ابراهيم حسين أنه قد تختلف طرق علاج انزلاق غضروفي قطني بناء على حالة المريض ودرجة إصابته لكن هناك بعض الأساليب الاوليه التي يلجأ إليها الطبيب في البداية قبل الاجراءات الاخرى التي تتضمن جراحه الغضروف القطني منها:

  1. الأدوية: في حالات الانزلاق الغضروفي البسيطة يستخدم الطبيب الادوية التي تعمل على تخفيف الالتهابات الناتجة مما يؤدي إلى تهدئة الشعور بالآلام وتتضمن تلك الأدوية:
    • أدوية تعمل علي ارتخاء العضلات.
    • أدوية الكورتيزون المضادة للإلتهاب.
    • ادوية تعمل على تسكين الألم.
    • فيتامينات تعمل علي علاج الاعصاب مثل فيتامين ب12
  2. العلاج الطبيعي
    للعلاج الطبيعي دورا هاما في علاج الانزلاق الغضروفي ويعد علاج بديلا عن جراحة الغضروف القطني في الحالات البسيطة  مما يساعد علي تخفيف بعض الأعراض من الظهور على المريض فهو يساعد في التخلص من الشعور بالألم الناتج عن انزلاق غضروفي.
  3. التدخل الجراحي
    هناك حالات لا تستجيب الي الادوية او الى العلاج الطبيعي وتستمر ظهور أعراض الانزلاق الغضروفي القطني على المريض وقد تزداد سوء مع مرور الوقت، في هذه الحالة يقرر الطبيب خضوع المريض إلى عملية الغضروف القطني.
    في الاونة الاخيرة ظهرت أساليب عدة للتخلص من آلام الانزلاق الغضروفي المزعجة أكثرها شيوعا هي عملية استئصال القرص المنزلق عن طريق المنظار، لكن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى التدخلات الجراحية الدقيقة للوصول إلى المنطقة المصابة بشكل اكبر وادق.

متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

يلجأ المريض لجراحة الانزلاق الغضروفي القطني عند الشعور بالألم المزمن مع الصعوبة في الحركة أو المشي نتيجة الي تأثر الأعصاب، إذا كانت الأعراض شديدة ولا تستجيب الى الادوية مثل الألم الشديد الذي يؤثر على النوم والحركة والساقين المعروف بعرق النسا وعندما يبدأ الانزلاق الغضروفي بالضغط على النخاع الشوكي وجذور الأعصاب مما قد يؤدي إلى فقدان الحركة في الساقين مع انتشار الألم في الصدر او الذراعين بطريقة صعبة التحمل، مع ظهور الاحساس بالشكشكة في الأطراف وعدم تحمل اللمس هنا يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل.

فى مركز توب بون نقوم بتوفير جميع أدوات وأساليب الراحة التي يحتاج إليها المريض أثناء خضوعه إلى جراحة الغضروف القطني، تواصل معنا الان من خلال موقعنا الالكتروني او من خلال أرقام الهاتف.

أقرأ ايضا عن :الانزلاق الغضروفي القطني

جراحة-الغضروف-القطني

جراحات الانزلاق الغضروفي

تعد جراحات الانزلاق الغضروفي من الجراحات الآمنة التي تهدف إلى تخفيف الضغط على الأعصاب نتيجة إلى انزلاق القرص الغضروفي من مكانها، تحتاج جراحات الانزلاق القطني إلى طبيب جراح ماهرو متميز حتى يتمكن المريض من التخلص من جميع مشاكل الانزلاق القطني.

يتم استئصال القرص عن طريق عمل شق صغير في الظهر حتى يتمكن الطبيب من إدخال الأدوات الجراحية لإزالة الجزء البارز من القرص، يتم إجراء الجراحة تحت التخدير الكلي وقد تستغرق الجراحة من ساعة الى 3 ساعات.

بشكل عام تعد جراحات الانزلاق الغضروفي غير مقلقة ونتائجها فعالة في تخفيف الألم وتحسن المريض، لذلك يدعو دكتور ابراهيم حسين أفضل دكتور عظام بعدم القلق أو التوتر عند اتخاذ القرار بالخضوع إلى جراحة الغضروف القطني.

العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي

يعد العلاج الطبيعي من أولى مراحل العلاج للانزلاق الغضروفي القطني، حيث يعمل على تحسين قوة وثبات العضلات أسفل الظهر وتساعد تلك التمارين على دعم العمود الفقري في المرحلة الاولى من الاصابة وتشمل طرق العلاج الطبيعي مايلي:

  • الاستراحة في الفراش وعدم تحرك المريض من يوم الي يومين.
  • تجنب الجلوس إلى فترات طويلة.
  • يحتاج المريض بعدم الانحناء الى الامام اذا امكن.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة وتجنب الحركات التي تزيد من الالم.
  • ممارسة السباحة التي قد تساعد في تحسن العمود الفقري.
  • العلاج اليدوي التي يقوم بها طبيب العلاج الطبيعي الذي يشمل تدليك الأنسجة العميقة لتخفيف الالم.
  • تمارين التمدد التي تساعد في مرونة العضلات وتخفيف الضغط على العمود الفقري.

قد لا يحتاج المريض للخضوع إلى جراحة الغضروف القطني بعد اتباع خطوات العلاج الطبيعي التي يوصي بها دكتور ابراهيم حسين.

ما هو تاثير انزلاق الغضروف الرابع والخامس القطني علی الساق

قد يؤثر انزلاق الديسك في الفقرة الرابعة والخامسة على العمود الفقري وعلى الساق بسبب ضغط الانزلاق الغضروفي علي الأعصاب وقد يسبب هذا الضغط أعراض مختلفة يمكن أن تشمل:

  1. الم الساق ( العصب الوركي): يمتد الألم من الظهر إلى الساق ويصبح حاداً جداً ويزداد الشعور بالالم عند الجلوس او رفع اشياء ثقيلة.
  2. التنميل والوخز: يسبب الانزلاق الغضروفي الرابع والخامس التنميل والشعور بالوخز في الساق والقدم.
  3. الضغط على الساق: قد يؤدي الانزلاق الغضروفي إلى الضغط على الجذر العصبي مما يسبب في ضعف العضلات في الساق وعدم القدرة على التحرك أو المشي وقد تحتاج الحالات المتقدمة للخضوع إلى جراحة الغضروف القطني.
  4. تأثير على الوظائف الحيوية: في الحالات الشديدة من مرضى الانزلاق الغضروفي قد يؤدي إلى عدم القدرة في التحكم علي الجهاز البولي

التعليمات الواجب اتباعها بعد عملية غضروف القطنية

قد يتمكن المريض من العودة إلى منزله في خلال ساعات بعد اقامة الجراحة لكن هناك ما يشير اليه الدكتور إبراهيم حسين أستاذ دكتور جراحة العظام و الإصابات و جراحات العظام و اليد أن هناك بعض التعليمات التي يتحتم على المريض اتباعها بعد جراحة الانزلاق الغضروفي لتجنب أي مضاعفات وهي:

  • تجنب الانحناء لانة قد يسبب في التهاب الانسجة وزيادة الالم.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة.
  • تجنب الالتواء اثاء النوم.
  • تجنب القيادة خلال أول أسبوعين بعد الخضوع إلى جراحة الغضروف القطني .
  • تجنب الجلوس في نفس الوضع لمدة 60 دقيقة بعد اول اسبوع من الجراحة ويجب بعدها المشي لفترة بسيطة.
  • الراحة التامة بعد الجراحة مع المشي تدريجيا لفترات قصيرة.
  •  هناك تعليمات من قبل الطبيب للوضعيات الصحيحة اثناء النوم او النهوض من السرير.
  • الحفاظ على مكان الجرح نظيفا وجافا لتجنب الاصابة بالعدوى مع تجنب الاستحمام.

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي القطني العجزي

تتراوح تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي القطني العجزي من 70000 إلى 80000 جنيه مصرى فى مركز توب بون، حيث بلغت نسبة نجاح عملية الغضروف القطني من خلال التدخل الجراحي المحدود إلى نسبة تصل 98% وهناك العديد من المميزات التي يقدمها مركز توب بون وهي:

  • لدينا من التقنيات المتقدمة والحديثة التي تؤهلنا الى ان نكون افضل مركز لـ جراحة الغضروف القطني.
  • يعد مركز توب بون مجهز علي اعلي مستوي من النظافة والرعاية الصحية والمتابعة الدورية لحالة المريض.
  • لدينا فريق رعاية صحية مجهز بأحترافية ويعمل على راحة المريض اثناء اقامته داخل مركز توب بون.
  • يعد دكتور ابراهيم حسين افضل جراح لإصابات العمود الفقري حيث أنه قام بالعديد من العمليات الجراحية الناجحة.

تواصل معنا هاتفياً الأن  Whatsapp

تجربتي مع عملية الانزلاق الغضروفي

لقد كنت اعاني من انزلاق الفقرة الرابعة والخامسة القطنية منذ عام، بدأت أن اشعر بألم شديد أسفل الظهر ووخز في الساق اليمني يمنعني من الحركة ذلك قبل الخضوع إلى جراحة الغضروف القطني، ما دفعني للذهاب إلى الطبيب ليقوم ببعض الفحوصات التي أثبتت اني اعاني من الانزلاق الغضروفي القطني وان الجزء البارز منه كان يضغط على العصب الوركي.

وصف لي الطبيب بعض الادوية والمسكنات مع الراحة التامة مع تجنب الانشطة التي تزيد من الشعور بألم، اتبعت تعليمات الطبيب لكن لم اشعر بتحسن ملحوظ لذلك قرر الطبيب أن جراحة الانزلاق الغضروفي القطني تعد الحل الأمثل لحالتي الصحية، أجريت العملية داخل مركز توب بون من خلال التخدير الكامل.

كانت العملية ناجحة وتمكن الطبيب من ازالة الجزء البارز من الغضروف، اتبعت التعليمات بعد العملية ثم ابتدي الألم أن يتلاشى تدريجيا وبدأت في استعادة حالتي الصحية لذلك انصح باتخاذ القرار في مثل هذه الحالة والخضوع إلى جراحة الغضروف القطني.

أقرأ ايضا ايضا:

علاج هشاشة العظام

اسئلة شائعة

كم تستغرق عملية الغضروف القطني؟

تختلف مدة عملية الغضروف القطني على حسب نوع العملية ولكن تستغرق مدة العملية من بين ساعة الى 3 ساعات.

هل عملية الفقرات القطنية خطيرة؟

لا تعد الخضوع إلى جراحة الغضروف القطني خطيرة في حالة اذا اجريت على يد طبيب متخصص لديه خبرة كبيرة ومتخصص في إصابات العمود الفقري.

متي التحسن بعد عملية الغضروف؟

بعد اتباع التعليمات والنصائح الطبيب قد يلاحظ المريض بالتحسن واختفاء الالم تدريجيا واستعادة حياته الطبيعية من 5 الى 9 اسابيع.

هل الانزلاق الغضروفي يعتبر عجز جزئي؟

نعم يعتبر الانزلاق الغضروفي عجزاً جزئياً لأنه يعد حالة من الفقدان الجزئي للقدرة على التحرك أو أداء الانشطة اليومية.

إحجز الآن مع أفضل دكتور عظام في مصر

مواضيع تهمك

ملخ الولادة

ملخ الولادة

يحدث ملخ الولادة أثناء الولادة المتعسرة ففي خلال عمليه الولاده  يجد الطبيب  صعوبة في ولادة الطفل حيث يلجأ إلى إخراج الجنين بسرعة من رحم الأم، على عكس إجراء عمليات الولادة الأخرى. بسبب هذا الإجراء يحدث تمزق في الضفيرة العضدية لدى الطفل، وغالبا قد يحدث هذا الملخ لأن حجم...

قراءة المزيد
هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

يقصد بـ انزلاق غضروفي قطني بإنه عبارة عن بروز يحدث داخل الأقراص الغضروفية الواقعة بين الفقرات القطنية أسفل الظهر، ومن أشهر أعراضه إنه يُسبب ألم حاد أسفل الظهر مع الشعور بالتنميل على جانب من الساقين من الأرداف وحتى القدم. ويؤدي أيضاً إلي تهيج العصب مما يُشكل بمرور...

قراءة المزيد
اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف يعد من أكثر الأسئلة المنتشرة في الفترة الأخيرة بين الشباب حيث يتعرض الكثير إلى حالات خلع الكتف نتيجة تمزق أو ضعف في الأربطة وقد يؤدى هذا الضعف إلى حدوث ضرر في مفاصل أو عضلات الكتف ويمكن علاج هذا التمزق عن طريق إجراء الجراحات التقليدية أو عملية...

قراءة المزيد
تكلفة الانزلاق الغضروفي

تكلفة الانزلاق الغضروفي

يعد البحث عن تكلفة الانزلاق الغضروفي في مصر من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل في العظام، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن نسبة المرضى الذين يعانون من الإنزلاق الغضروفي من 10 إلى 12% وتتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عاماً بسبب عدم ممارسة...

قراءة المزيد
علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

يعتبر خشونة الركبة حالة تؤثر على مفصل الركبة نتيجة التآكل التدريجي للغضاريف التي تغطي المفصل. وتتنوع طرق العلاج بشكل شامل بين العلاج الجراحي واستخدام الكريمات الموضعية أو ممارسة تمارين العلاج الطبيعي. يتوقف اختيار الأسلوب العلاجي المناسب على تقييم الطبيب وتشخيصه...

قراءة المزيد
اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

تختلف اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر من مكان لآخر وفقاُ لعدة عوامل أهمها خبرة الطبيب وكفاءته المهنية والعلمية والمستشفى التي تجري بها العملية وشهرتها وحجم التدخل الجراحي المطلوب في العملية بالإضافة إلى التقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء العملية، حيث يوجد عديد من...

قراءة المزيد
هل تيبس المفاصل خطير

هل تيبس المفاصل خطير

يعد تيبس المفاصل من أكثر الصعوبات التي تواجه مرضى العظام، حيث يجد مرضى العظام صعوبة شديدة في ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي فلا يستطيعون ممارسة المشي، الجلوس، الكتابة وغيرها من المهام اليومية بشكل سلس. وقد يظهر تصلب المفاصل مع تقدم عمر الإنسان أو بسبب كثرة ممارسة...

قراءة المزيد
هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

يعاني أكثر من 40% من الأشخاص من التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يعد التهاب المفاصل من أكثر الأمراض المناعية التي تصيب الكاحلين والقدمين والركبتين، بالإضافة إلى أن يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم السليمة عن طريق الخطأ مما يسبب في حدوث العديد من مشكلات في بعض أجزاء...

قراءة المزيد
امراض العظام والمفاصل

امراض العظام والمفاصل

تعد امراض العظام والمفاصل من أكثر الأمراض انتشاراً بين مختلف الفئات العمرية، حيث يتكون جسم الإنسان من 206 عظمة، كما أن هناك بعض أمراض العظام النادرة التي قد تؤدى إلى ضعف العظام بشكل كبير مما يجعله من السهل كسرها. تلعب العظام والمفاصل دورًا أساسيًا في الحركة والدعم...

قراءة المزيد
7 طرق لعلاج تمزق الاربطة في اليد

7 طرق لعلاج تمزق الاربطة في اليد

إن تمزق الأربطة في اليد من أكثر الأمور المنتشرة التى يعاني منها كبار السن بشكل كبير ،من تمزق الأربطة بسبب تآكل المفاصل وضعف الأوتار حيث تحتوي اليد على العديد من العظام الصغيرة التي تجعلها أكثر عرضة للإصابة مقارنة بباقي عظام الجسم. لذلك في هذا المقال سوف يوضح لنا...

قراءة المزيد