الرئيسية 8 المقالات الطبية 8 دكتور تشوهات عظام اطفال في مصر

مقالات ذات صله

فرع مدينة نصر

إتصل بنا

دكتور تشوهات عظام اطفال في مصر

يتطلب علاج مشاكل العظام عند الأطفال استشارة دكتور تشوهات عظام اطفال متميز ولدية خبرة كبيرة في علاج مثل هذه الحالات، ومع اختلاف أشكال تشوهات العظام بين بروز عظمي أو قصر العظام أو تشوهات العمود الفقري؛ يأتي دور دكتور العظام المتخصص في تحديد أفضل وسيلة للعلاج سواء كانت جراحية أو عن طريق العلاج الطبيعي.

إذا كان الطفل يعاني من أي مشاكل في العظام يجب على الوالدين سرعة البحث عن دكتور تشوهات عظام اطفال بشكل سريع حتى لا تتطور حالة الطفل ويصاب بأمراض اخرى اكثر خطورة. على الرغم من وجود العديد من أطباء العظام في مصر يظل البحث عن أفضل دكتور تشوهات عظام اطفال يحتاج إلى الدقة للوصول الي افضل طريقة علاجية تناسب حالة طفلك.

تشوهات العظام عند الأطفال

تشوهات العظام عند الاطفال يمكن ان تكون إنحراف عظمي غير نمطي والذي قد يكون عيب خلقي يولد به الطفل، وقد يكون تشوه مكتسب نتيجة تعرض الطفل للإصابة، لذلك يمكننا تقسيم التشوهات إلى الآتي:

–        تشوهات خلقية:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الي وجود خلل جيني يسبب تشوهات العظام عند الاطفال، من اهم هذه الاسباب:

1-  الجينات الوراثية بسبب زواج الأقارب أو غيرها من العوامل الأخري.

2-  تعرض المرأة خلال فترة الحمل للاصابة بمرض فيروسي أو بكتيريا جرثومية.

3-  تناول أدوية خلال فترة الحمل تؤدي إلى حدوث تشوهات لدى الأطفال.

–        تشوهات نتيجة الإصابات أو الحوادث:

–        الإصابة بالأمراض التي تؤثر على العظام مثل: الروماتويد.

–        الأمراض العصبية الوراثية.

–        الروماتيزم.

كل هذه الأمراض تؤثر بشكل مباشر على العظام و إهمال العلاج يؤدي إلى حدوث تشوهات عظام الأطفال، سواء كان السبب تشوه جيني أو الإصابة بمرض معين.

تشوهات عظام الأطفال

يتم تشخيص معظم حالات تشوهات عظام الأطفال أثناء فحص السونار للأم خلال فترة الحمل، لذلك يُطلق عليها تشوهات عظمية تكوينية لأنها تتكون أثناء نمو الجنين في بطن الام.

في بعض الحالات تظهر تشوهات العظام بعد ولادة طفل طبيعي خالي من التشوهات ويرجع ذلك إلي نقص فيتامين د الذي يؤدي إلى تقوس القدمين وفي هذه الحالة يجب استشارة دكتور تشوهات عظام اطفال بشكل فوري.

علاج تشوهات العظام عند الأطفال

علاج تشوهات العظام عند الاطفال يحتاج الى اختيار طبيب ذو خبرة وكفاءة عالية وذلك لان تشوهات العظام تعد من أكثر الأمراض الحرجة التي تحتاج الي علاج سريع حتى لا تتطور حالة الطفل ويصاب بالعجز الكامل. تختلف طرق علاج تشوهات العظام عند الأطفال باختلاف نوع التشوه ومكانه ودرجة التشوه، لأن هناك العديد من أنواع التشوهات عند الأطفال والتي تستدعي جميعا استشارة دكتور تشوهات عظام عند الأطفال او دكتور تشوهات عظام اطفال.

دكتور-تشوهات-عظام-اطفال-في-مصر

أنواع تشوهات العظام

هناك العديد من مشاكل العظام التي تستدعي التدخل الطبي السريع حتي لا تتطور حالة الطفل الى الاسوأ، انواع تشوهات العظام يتم تحديدها حسب سبب الإصابة بالتشوه الذي يعاني منه الطفل حيث تشهد العظام نوع من التشوه يكون نتيجة وجود خلل عند الولادة أو بسبب العامل الوراثي الذي يؤدي لتفاقم الحالة وتطورها.

من أهم هذه التشوهات الآتي:

• مرض العظم الرخامي:

يعد هذا المرض من الأمراض النادرة التي تصيب العظام بسبب العوامل الوراثية ويؤدي إلى تصلب العظام وزيادة كثافتها مع زيادة خطر الهشاشة وسرعة الانكسار.

• سوء التشكل العظمي :

يحدث هذا المرض نتيجة العوامل الوراثية، وينتج عنه نمو عظام رقيقة جدا وقابلة للانكسار بشكل سريع، وذلك نتيجة نقص الكولاجين.

في حال كان النقص شديداً، يمكن أن يؤدي لوفاة بعض الأطفال حديثي الولادة ولكن يمكن معالجة هذا التشوه عند طريق بعض العلاجات المتوفرة التي تعمل على منع تعرض الاولاد للكسور خاصة في سن صغير.

• المرض الهيكلي العظمي:

هذا المرض ناتج عن نقص في الفوسفاتاز وهو أحد أهم الاضطرابات الوراثية، ويؤدي نقص هذه المادة لحدوث تشوه على صعيد الشكل الهيكلي للطفل، كما يتسبب في نقص بعض المعادن الموجودة في الجسم بشكل كبير كما تصبح العظام ضعيفة وقابلة للكسر بسرعة.

تشوهات العظام عند الكبار

هناك العديد من تشوهات العظام عند الكبار والتي تحتاج إلى المتابعة عند دكتور عظام متخصص في علاج التشوهات، يعاني عدد كبير من المرضى من حالات اعوجاج العمود الفقري والذي يظهر في سن مبكر، ويحتاج إلى التدخل الجراحي ويتم تقويم العظام وإعادتها إلى الوضع الطبيعي مرة أخرى.

أسباب تشوهات العظام

هناك العديد من اسباب تشوهات العظام التي تختلف من شخص لآخر حسب الحالة، من اشهر اسباب تشوهات العظام الأسباب التالية والتي تحتاج جميعا إلى استشارة دكتور تشوهات عظام الأطفال.

من اهم هذه الاسباب الآتي:

  • وجود طفرة جينية.
  • زواج الأقارب.
  • التعرض للأشعة أثناء فترة الحمل.
  • تناول أدوية معينة أثناء الحمل.
  • عدم تناول فيتامين الفوليك أسيد قبل وأثناء الحمل قد يؤدي لظهور بعض التشوهات.

من أكثر التشوهات التكوينة العظمية للأطفال هو تشوه اليدين والذي يتمثل في زيادة أو نقص أصابع اليدين، او التحام الأصابع، أو زيادة حجم أصبع من الأصابع، أو حدوث إعوجاج في أصبع من الأصابع إلى الداخل أو الخارج.

ويكون علاج تشوهات العظام في هذه الحالة هو التدخل الجراحي لإعادة بناء شكل الأصابع مرة أخرى بشكل طبيعي وفي حالة عدم وجود إصبع من الممكن أخذ عظام من إصبع موجود ثم إعادة بناء الإصبع الناقص، للحصول على أفضل نتيجة متوقعة يجب اختيار دكتور تشوهات عظام الأطفال بعناية شديدة وأن يكون الطبيب لديه خبرة كبيرة كبيرة وقام بالعديد من العمليات الناجحة من قبل دكتور تشوهات عظام اطفال.

من الممكن أن يكون هناك تشوه من نوع أخر ويحدث غالبا في أصابع القدم وهو عبارة عن اعوجاج في أصابع القدم ويكون علاج تشوهات اصابع القدم عن طريق جراحة ميكروسكوبية بسيطة ونسب نجاحها كبيرة بالاضافة الى ان نسبة الارتجاع فيها قليل جدا ويكاد يكون معدوم.

علاج تشوهات العظام عند الأطفال تختلف باختلاف نوع ومكان وحالة التشوه، وفي بعض الحالات قد لا يحتاج الطفل أي علاج ويتم شفاؤه من تلقاء نفسه ولكن يجب في البداية الذهاب الي دكتور تشوهات عظام الأطفال في حال ملاحظة أي أعراض غير طبيعية على عظام طفلك لأنه كلما كان اكتشاف المرض في بدايته كلما كان علاج تشوهات العظام عند الأطفال أسهل ونتيجته افضل. 

اقرآ ايضا:

افضل دكتور عظام في مصر

إحجز الآن مع أفضل دكتور عظام في مصر

مواضيع تهمك

ملخ الولادة

ملخ الولادة

يحدث ملخ الولادة أثناء الولادة المتعسرة ففي خلال عمليه الولاده  يجد الطبيب  صعوبة في ولادة الطفل حيث يلجأ إلى إخراج الجنين بسرعة من رحم الأم، على عكس إجراء عمليات الولادة الأخرى. بسبب هذا الإجراء يحدث تمزق في الضفيرة العضدية لدى الطفل، وغالبا قد يحدث هذا الملخ لأن حجم...

قراءة المزيد
متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

تعد إصابات العمود الفقري من اكثر الاصابات ازعاجا لأنها تسبب الشعور بآلام مزعجة أسفل الظهر قد تصل في بعض الحالات إلى عدم القدرة على الحركة، ومن أشهر إصابات العمود الفقري هو الانزلاق الغضروفي القطني. الذي يعد حالة تنتج عندما يخرج جزء من القرص الغضروفي بين الفقرات...

قراءة المزيد
هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

يقصد بـ انزلاق غضروفي قطني بإنه عبارة عن بروز يحدث داخل الأقراص الغضروفية الواقعة بين الفقرات القطنية أسفل الظهر، ومن أشهر أعراضه إنه يُسبب ألم حاد أسفل الظهر مع الشعور بالتنميل على جانب من الساقين من الأرداف وحتى القدم. ويؤدي أيضاً إلي تهيج العصب مما يُشكل بمرور...

قراءة المزيد
اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف يعد من أكثر الأسئلة المنتشرة في الفترة الأخيرة بين الشباب حيث يتعرض الكثير إلى حالات خلع الكتف نتيجة تمزق أو ضعف في الأربطة وقد يؤدى هذا الضعف إلى حدوث ضرر في مفاصل أو عضلات الكتف ويمكن علاج هذا التمزق عن طريق إجراء الجراحات التقليدية أو عملية...

قراءة المزيد
تكلفة الانزلاق الغضروفي

تكلفة الانزلاق الغضروفي

يعد البحث عن تكلفة الانزلاق الغضروفي في مصر من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل في العظام، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن نسبة المرضى الذين يعانون من الإنزلاق الغضروفي من 10 إلى 12% وتتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عاماً بسبب عدم ممارسة...

قراءة المزيد
علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

يعتبر خشونة الركبة حالة تؤثر على مفصل الركبة نتيجة التآكل التدريجي للغضاريف التي تغطي المفصل. وتتنوع طرق العلاج بشكل شامل بين العلاج الجراحي واستخدام الكريمات الموضعية أو ممارسة تمارين العلاج الطبيعي. يتوقف اختيار الأسلوب العلاجي المناسب على تقييم الطبيب وتشخيصه...

قراءة المزيد
اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

تختلف اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر من مكان لآخر وفقاُ لعدة عوامل أهمها خبرة الطبيب وكفاءته المهنية والعلمية والمستشفى التي تجري بها العملية وشهرتها وحجم التدخل الجراحي المطلوب في العملية بالإضافة إلى التقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء العملية، حيث يوجد عديد من...

قراءة المزيد
هل تيبس المفاصل خطير

هل تيبس المفاصل خطير

يعد تيبس المفاصل من أكثر الصعوبات التي تواجه مرضى العظام، حيث يجد مرضى العظام صعوبة شديدة في ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي فلا يستطيعون ممارسة المشي، الجلوس، الكتابة وغيرها من المهام اليومية بشكل سلس. وقد يظهر تصلب المفاصل مع تقدم عمر الإنسان أو بسبب كثرة ممارسة...

قراءة المزيد
هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

يعاني أكثر من 40% من الأشخاص من التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يعد التهاب المفاصل من أكثر الأمراض المناعية التي تصيب الكاحلين والقدمين والركبتين، بالإضافة إلى أن يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم السليمة عن طريق الخطأ مما يسبب في حدوث العديد من مشكلات في بعض أجزاء...

قراءة المزيد
امراض العظام والمفاصل

امراض العظام والمفاصل

تعد امراض العظام والمفاصل من أكثر الأمراض انتشاراً بين مختلف الفئات العمرية، حيث يتكون جسم الإنسان من 206 عظمة، كما أن هناك بعض أمراض العظام النادرة التي قد تؤدى إلى ضعف العظام بشكل كبير مما يجعله من السهل كسرها. تلعب العظام والمفاصل دورًا أساسيًا في الحركة والدعم...

قراءة المزيد