الرئيسية 8 المقالات الطبية 8 معلومات طبية 8 تكلفة عملية تركيب مفصل الحوض

مقالات ذات صله

فرع مدينة نصر

إتصل بنا

تكلفة عملية تركيب مفصل الحوض

ما هي تكلفة عملية تركيب مفصل الحوض؟ بدايتاً, ما هي عملية تركيب مفصل الحوض؟
هي عبارة عن استبدال مفصل الورك هي عبارة عن استبدال أطراف عظم الحوض المتآكل أو التالف، حيث يتم استبدال الطرف العلوي من عظمة الفخذ الذي يحتوي على مفصل الحوض بأخرى مصنوعة من المعدن.

كما يتم طلاء مفصل الحوض بقشرة من المعدن وتغلف بطبقة بلاستيكية، وقد تكون مصنوعة أيضاً من السراميك ومن شأن هذه العملية الحرص على تقليل الألم والعمل على تحسين المفاصل.

وهذا هو محور موضوعنا لليوم حيث سوف نتحدث عن تكلفة عملية تركيب مفصل الحوض من خلال دكتور إبراهيم حسين أستاذ دكتور جراحة العظام و الإصابات و أستاذ جراحات العظام و اليد بكلية الطب جامعة الأزهر.

التهاب مفصل الحوض

يعد التهاب مفصل الورك هو المرض الذي يتسبب في تآكل غضروف مفصل الكرة والمقبس عند الجزء العلوي من عظمة الساق (الفخذ) والحوض وهو ما يسبب هذا احتكاك في العظمتين ببعضهما البعض،

عظم صافى على عظم صافى وعندما يحدث هذا، يصبح هذا المفصل منقر، متآكل، و غير متساوى مما يؤدى ذلك إلى الشعور بالألم المزمن، و التصلب، وعدم الاستقرار كما يتسبب في بعض الحالات الأخرى تقيد كبير في حركة الساق.

تركيب مفصل الحوض

تسمى عملية تغيير مفصل الحوض أيضاً بعملية الرأب الكلي لمفصل الورك، حيث يتم اللجوء إلى هذه النوع من العملية في حالة عدم فاعلية الأدوية والطرق الغير جراحية، ويعد التهاب المفاصل هو بمثابة السبب الشائع للجوء إلى عملية تغيير مفصل الحوض،

حيث يطور الأطباء في تقنيات والأساليب الجراحية لعملية تغيير مفصل الحوض للتخفيف من الألم والعمل على تقليل وقت التعافي.

أنواع المفاصل الصناعية

هناك العديد من أنواع المفاصل الصناعية فى مصر ولكل منها مزايا وعيوب ولكن يوجد العديد من العوامل التي يجب تحديدها لمعرفة الأنسب للحالة من حيث المرض والسبب المؤدي الى تلف المفصل، وعمر المريض ونشاطه وحالة العظام، ومن ثم يقوم الدكتور بتركيب مفصل الورك وفيما يلي سنعرض أهم الانواع وأفضل أنواع مفصل الورك الصناعي، وهذا يعد أحد العوامل التي من خلالها يتم تحديد تكلفة عملية تركيب مفصل الحوض:

  • مفاصل الورك المعدنية: تصنع هذه المفاصل من مواد مثل الفولاذ أو التيتانيوم، إنها متينة للغاية ويمكن أن تستمر لسنوات عديدة ومع ذلك، يمكن أن تكون صلبة، مما قد يؤدي إلى تآكل المفاصل الطبيعية.
  • مفاصل الورك السيراميكية: تصنع هذه المفاصل من السيراميك، وهو مادة ناعمة ومقاومة للتآكل إنها توفر حركة سلسة ومريحة، لكنها أقل متانة من المفاصل المعدنية.
  • مفاصل الورك الهجينة: تصنع هذه المفاصل من مزيج من المواد مثل المعادن والسيراميك، توفر هذه المفاصل القوة والمتانة والمرونة.
  • مفصل الورك التقليدي: هذا النوع من مفصل الورك هو الأكثر شيوعًا يتكون من رأس كرة معدنية يتم تثبيته في كوب بلاستيكي.
  • مفصل الورك عالي الأداء: هذا النوع من مفصل الورك أكثر تكلفة من المفصل التقليدي مما يزيد من تكلفة عملية تركيب مفصل الحوض، ولكنه يوفر مزيدًا من الحركة والراحة يتكون من رأس كرة مصنوع من السيراميك ويتم تثبيته في كوب مصنوع من المعدن أو السيراميك.
  • مفصل الورك الهجين: هذا النوع من مفصل الورك يجمع بين مزايا مفصل الورك المعدني ومفصل الورك السيراميكي. يتكون من رأس كرة مصنوع من المعدن ويتم تثبيته في كوب مصنوع من السيراميك.

يتم تحديد النوع الأفضل بناء على العديد من العوامل كما وضحنا ولذا يصحب ترشيح الافضل من قبل الاستشارة ومعرفة، السن، سبب تلف المفصل، وما هو المنتظر من المفصل أو النشاط اليومي الذي يقوم به الشخص، ومن ثم يتم تحديد الافضل للحالة من جه الدكتور لذلك يجب التواصل وعدم الإهمال فى معرفة مزيد من التفاصيل، اتصل بمركز توب بون لمزيد من المعلومات حول عملية تغير مفصل الحوض وتكلفة عملية تركيب مفصل الحوض.

عملية مفصل الورك الصناعي

عملية المفصل الصناعي للورك ( Total Hip Replacement Surgery) وهي عملية يقوم بها المريض بعد الشعور بعدم القدرة على الاعتماد على المفصل الطبيعي فيبقى الحل هو تغير مفصل الورك ويقوم الطبيب بأزالة الأجزاء التالفة من مفصل الورك ويتم استبدالها بأجزاء عادةً ما تكون مصنوعة من المعدن، البلاستيك الصلب للغاية.

يساعد تركيب المفصل على عودة الحركة الى الوضع الطبيعي ويمكن من خلال تغير المفصل عودة النشاط اليومي والطبيعي والذي كان من غير الممكن القيام به ما قبل العملية نتيجة الى تآكل المفصل أو المرض أو التلف.

تُسمى عملية تغير مفصل الورك أيضًا بعملية الرأب الكلي لمفصل الورك، وتعد خيارًا مناسبًا لك كما أن تكلفة عملية تركيب مفصل الحوض تعد فى متناول الكثير، إذا كان ألم الورك TopBone يتعارض مع الأنشطة اليومية ولم تساعدك العلاجات او العقاقير الطبية والغير جراحية أو لم تَعد فعالة، فيبقى الحل عندها هو اللجوء الى المركز الطبي توب بون .

ويتواجد بالمركز افضل اطباء تغير مفصل الورك دكتور ابراهيم حسين وهو قادر على القيام بالعملية بحرفية عالية ووقت قصير وهذا راجع الى القيام بالعديد من العمليات والتي اثقلت الدكتور بالكثير من الخبرة والمهارة للقيام بالعملية بشكل دقيق مع ضمان افضل النتائج.

تواصل معنا هاتفياً الأن  Whatsapp

دواعي إجراء عملية تركيب مفصل الحوض

هناك الكثير من الدواعي والأسباب التي تؤدي إلى اللجوء لعملية تركيب مفصل الحوض ومن أشهر تلك الدواعي ما يلي:

  1. الإصابة بالالتهاب المفصلي العظمي فهو من الأمرض الشائعة بين كثيرا من الناس ، مما يؤدي إلى تآكل المفاصل وتدميرها الغضاريف الزلقة التي تكون بين العظمة والأخرى التي تساعد على الحركة ومرونتها.
  2. الشعور بألم شديد من التهاب المفصل أو التعرض إلى الإصابة في الفخذ التي تحد من قدرة الفرد على القيام بالأشياء التي يريد القيام بها.
  3. الإصابة بكسور في عنق عظمة الفخذ لدى كبار السن، وحدوث أورام مفصل الورك.
  4. التهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك بسبب فرط نشاط الجهاز المناعي، حيث يستهدف مرض فرط الجهاز المناعي القلب والمفاصل الكبيرة والصغيرة كما تصيب الجهاز العصبي، وعندما يصيب الغضاريف يؤدي ذلك إلى تآكلها وقد يتآكل أيضا العظام بأسفلها، وذلك يدمر المفصل بشكل كامل.
  5. النخر العظمي وينتج ذلك بسبب قلة وصول الدم للجزء الكروي من مفصل الحوض، مما يؤدي ذلك إلى تشوه العظم وهشاشته وانهياره كما ينتج ذلك بسبب  التعرض إلى كسر مسبق للعظمة أو الخلع.

أقرأ ايضاً: سعر مفصل الركبة الصناعي

تكلفة-عملية-تركيب-مفصل-الحوض

كيفية إجراء عملية تركيب مفصل الحوض

  1. حيث أن عملية تركيب مفصل الحوض يستغرق عادة من ساعة الى ساعتين ويمكن إجرائه تحت تأثير التخدير العام أو الشوكي وأثناء العملية سوف يقوم الجراح بإزالة الجزء التالف أو المصاب من عظمة الحرقف والعمل على استبدالها بمفصل ورك اصطناعي) وسوف تعود من الجراحة بضمادة كبيرة على منطقة الورك.
  2.  قد يطلب منك الدكتور بالحرص على ارتداء جوارب “مضادة للانسداد” للحد من خطر الاصابة بجلطات الدم. 
  3. كما سوف يتم وضع أنبوب تصريف صغير أثناء الجراحة للمساعدة على تصريف السوائل الزائدة من منطقة المفصل.
  4. يتم إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي حيث يبدأن فورا بعد الجراحة ويستمران طوال فترة المكوث فى المستشفى و فى المنزل أيضاً لمدة سنة بعد الجراحة وذلك للمساعدة على الحركة والمشي كما هو بالشكل الطبيعي.

مدة عملية تغيير مفصل الحوض

تستغرق عملية تغير مفصل الحوض حوالى من ساعة ونصف الى ساعتان ويتم تخدير المريض فيها تخدير كلي لعدم شعوره بأي آلام، وتشمل العملية العديد من الأدوات والمتابعة الدورية فى المركز وهذا كلة ضمن تكلفة عملية تركيب مفصل الحوض.

يتعرض المريض فى عملية تغير مفصل الحوض او ما تسمي بالرأب إلى شق أسفل منطقة البطن او الورك لازالة المفصل التالف أو البقايا التالفة والمتعرضة لمرض ما، أو لتلف نتيجة لكسور، او لكبر السن، ومن ثم يقوم الطبيب بتنظيف المفصل ووضع المفصل الصناعي.

بعد العملية، يحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى لمدة يوم أو يومين، سيحتاج أيضًا إلى استخدام عكازات أو مشاية لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع وهي مدة الشفاء عملية الورك الطبيعية.

عادةً ما يكون استبدال مفصل الحوض إجراءً ناجحًا للغاية، حيث يمكن أن يوفر للمريض تخفيفًا من الألم وتحسينًا في الحركة، وما يشغل بال الكثير من الناس هو تكلفة عملية تركيب مفصل الحوض ولا يهتمون أن هناك بعض المخاطر المرتبطة بعملية استبدال مفصل الحوض مثل:

  • العدوى: يمكن أن تحدث العدوى في موقع الشق أو في المفصل الصناعي.
  • النزيف: يمكن أن يحدث النزيف أثناء العملية أو بعد العملية.
  • الكسر: يمكن أن يحدث كسر في المفصل الصناعي.

لذا يجب التوجه لمكان مضمون وطبيب ذو خبرة عالية فى عمليات تغير مفصل الحوض، يعد مركز توب بون هو الافضل من حيث كسور العظام وبه افضل الاطباء من حيث الكفاءة والمهارة والخبرات العالية يعد الدكتور ابراهيم حسين واحد من افضل اطباء للعمليات الجراحية فى كسور العظام وتغير مفصل الحوض لذلك يرجي التواصل معانا لمزيد من التفاصيل والمعلومات وتكلفة عملية تركيب مفصل الحوض.

نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الورك

نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الورك عالية للغاية، حيث تصل إلى 97٪ في معظم الحالات، هذا يعني أن 97٪ من المرضى الذين يخضعون لعملية تبديل مفصل الورك يشعرون بتحسن كبير في الألم والحركة بعد العملية، ويعودو الى النشاط اليومي بشكل طبيعى ولكن يجب سماع إرشادات الطبيب والالتزام الكامل بها ما بعد العملية والعلاج الطبيعى حتى يعود المريض الى الوضع الامثل.

ومع الإرشادات الطبية والمتابعة الدورية من مركز توب بون لضمان أفضل النتائج ما بعد العملية وتوفير كافة الادوات التي توفر اعلى نسب نجاح للعملية وافضل انواع المفاصل لضمان اعلى نسبة نجاح لمزيد من المعلومات ومعرفة تكلفة عملية تركيب مفصل الحوض أتصل بمركز توب بون.

تكلفة عملية تركيب مفصل الحوض

أوضح الدكتور ابراهيم حسين الافضل فى جراحة العظام من حيث الخبرة الواسعة وكثرة التجارب الناجحة، فقد أوضح أن تكلفة عملية تغيير مفصل الحوض تتراوح من 140 الى 150 الف جنيه مصرى شاملة سعر العملية وشاملة أجر فريق الجراحة والمستشفي، و تتوقف تكلفة عملية تركيب مفصل الحوض على عدة عوامل منها:

  1. البلد أو المكان الذى يتم إجراء الجراحة به فمثلا إجراء نفس جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي فى مصر يكلف أقل كثيرا من إجراءها فى دول الخليج العربي وغيرها من الدول الأخرى.
  2. تتوقف تكلفة عملية تركيب مفصل الحوض على عدد أيام المكوث فى المستشفى ففي أغلب الأحوال ما يبقى المريض فى المستشفى لمدة 2 – 4 ايام بعد تركيب مفصل الحوض، ويوجد بعض الحالات التي تستدعي مدة أطول.
  3. خبرة الطبيب المعالج و مدى تخصصه فى هذه الجراحات.
  4. نوع المفصل الصناعي المناسب لحالة المريض حيث أن المفاصل تتفاوت أسعارها بشكل كبير ويوجد العديد من الأنواع مثل (المعدني، السيراميك، البلاستيك، والعديد من الانواع الاخرى) يجب الاستشارة لمعرفة النوع الأفضل للحالة ومن ثم معرفة تكلفة عملية تركيب مفصل الحوض. 

    تواصل معنا هاتفياً الأن  Whatsapp

    نصائح بعد إجراء عملية تركيب مفصل الحوض

    حيث أن هناك نصائح يجب اتباعها بعد العملية وذلك للوقاية من حالات تجلط الدم المحتمل حدوثه في ساقيك ومنها: 

    1. المشي في وقت مبكر أي بعد حوالي يوم من العملية، ويكون عن طريق الإلتحاق بالوسائل المساعدة مثل العكاز أو المشاية، والقيام والجلوس حيث يساهم ذلك في سرعة التعافي، ويقي هذا من تكون الجلطات الدموية.
    2. الحرص على ارتداء جوارب ضغط مرنة وأكمام هوائية يمكن نفخها بعد العملية لإضافة ضغط على منطقة الساق لتقليل فرصة تجمع الدم وتكوين جلطة.
    3. الحرص على وصف أدوية لسيولة الدم التي تتكل في أقراص أو حقن ويتم وصفها تبعا لدرجة تعافي المريض وخطورة تعرضه لجلطات الدم.
    4. الخضوع إلى جلسات العلاج الطبيعي بعد العملية حيث يساعد مختص العلاج الطبيعي المريض في
      التمارين التي يجب القيام بها في المنزل لتسريع عملية الشفاء، وممارسة تمارين التقوية والتنقل،
      وسيجعل النشاط روتين يومي للتعافي بسرعة فائقة واستعادة قدرة العضلات والمفاصل.

    مع نهاية هذه المقالة بهذا نكون تناولنا بالحديث عن كل ما يخص تكلفة عملية تركيب مفصل الحوض كما أوضحنا كيف تتم هذه الجراحة من خلال افضل دكتور عظام وعمود فقري في مصر حيث يقدم لكم في علاجك الطبية رعاية صحية شاملة وعالية التخصص، وبأفضل الأسعار الجراحية.

    أسئلة شائعة

    متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الفخذ؟

    يبدأ معظم المرضى المشي بعد تركيب مفصل الفخذ في اليوم التالي للجراحة، باستخدام عكازات أو مشاية، فقد يختلف موعد بدء المشي حسب عدة عوامل، مثل نوع العملية الجراحية، صحة المريض العامة، قدرة المريض على اتباع تعليمات الطبيب، بشكل عام يبدأ معظم المرضى المشي باستخدام عكازات أو مشاية لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد الجراحة، ومن ثم يمكنهم البدء في المشي بدون مساعدة.

    ما هي أفضل طريقة النوم بعد عملية مفصل الورك؟

    أفضل طريقه للنوم بعد عملية مفصل الورك هي على الظهر مع وضع وسادة بين الركبتين، يساعد ذلك على الحفاظ على استقامة العمود الفقري لتخفيف الضغط على مفصل الورك، ويمكن أيضًا استخدام وسادة تحت الظهر أو تحت الصدر لتوفير الدعم، يجب تجنب النوم على الجانب المصاب، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى الضغط على مفصل الورك مما يسبب الألم.

    كيف نحافظ على مفصل الورك الصناعي؟

    هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الحفاظ على مفصل الورك الصناعي و سنوضح أهم الخطوات فيما يلي.

    • اتباع تعليمات طبيبك بعناية.
    • ممارسة تمارين إعادة التأهيل بانتظام.
    • الحفاظ على الوزن صحي.
    • تجنب الأنشطة التي يمكن أن تتسبب في إجهاد مفصل الورك.
    • حماية مفصل الورك من الصدمات.
    • زيارة طبيبك بانتظام.

    أقرأ ايضاً:

    كم سعر عملية مفصل الورك

    تغيير مفصل الركبة

    سعر عملية تغيير مفصل الركبة

    إحجز الآن مع أفضل دكتور عظام في مصر

    مواضيع تهمك

    ملخ الولادة

    ملخ الولادة

    يحدث ملخ الولادة أثناء الولادة المتعسرة ففي خلال عمليه الولاده  يجد الطبيب  صعوبة في ولادة الطفل حيث يلجأ إلى إخراج الجنين بسرعة من رحم الأم، على عكس إجراء عمليات الولادة الأخرى. بسبب هذا الإجراء يحدث تمزق في الضفيرة العضدية لدى الطفل، وغالبا قد يحدث هذا الملخ لأن حجم...

    قراءة المزيد
    متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

    متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

    تعد إصابات العمود الفقري من اكثر الاصابات ازعاجا لأنها تسبب الشعور بآلام مزعجة أسفل الظهر قد تصل في بعض الحالات إلى عدم القدرة على الحركة، ومن أشهر إصابات العمود الفقري هو الانزلاق الغضروفي القطني. الذي يعد حالة تنتج عندما يخرج جزء من القرص الغضروفي بين الفقرات...

    قراءة المزيد
    هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

    هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

    يقصد بـ انزلاق غضروفي قطني بإنه عبارة عن بروز يحدث داخل الأقراص الغضروفية الواقعة بين الفقرات القطنية أسفل الظهر، ومن أشهر أعراضه إنه يُسبب ألم حاد أسفل الظهر مع الشعور بالتنميل على جانب من الساقين من الأرداف وحتى القدم. ويؤدي أيضاً إلي تهيج العصب مما يُشكل بمرور...

    قراءة المزيد
    اسعار عملية منظار الكتف

    اسعار عملية منظار الكتف

    اسعار عملية منظار الكتف يعد من أكثر الأسئلة المنتشرة في الفترة الأخيرة بين الشباب حيث يتعرض الكثير إلى حالات خلع الكتف نتيجة تمزق أو ضعف في الأربطة وقد يؤدى هذا الضعف إلى حدوث ضرر في مفاصل أو عضلات الكتف ويمكن علاج هذا التمزق عن طريق إجراء الجراحات التقليدية أو عملية...

    قراءة المزيد
    تكلفة الانزلاق الغضروفي

    تكلفة الانزلاق الغضروفي

    يعد البحث عن تكلفة الانزلاق الغضروفي في مصر من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل في العظام، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن نسبة المرضى الذين يعانون من الإنزلاق الغضروفي من 10 إلى 12% وتتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عاماً بسبب عدم ممارسة...

    قراءة المزيد
    علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

    علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

    يعتبر خشونة الركبة حالة تؤثر على مفصل الركبة نتيجة التآكل التدريجي للغضاريف التي تغطي المفصل. وتتنوع طرق العلاج بشكل شامل بين العلاج الجراحي واستخدام الكريمات الموضعية أو ممارسة تمارين العلاج الطبيعي. يتوقف اختيار الأسلوب العلاجي المناسب على تقييم الطبيب وتشخيصه...

    قراءة المزيد
    اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

    اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

    تختلف اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر من مكان لآخر وفقاُ لعدة عوامل أهمها خبرة الطبيب وكفاءته المهنية والعلمية والمستشفى التي تجري بها العملية وشهرتها وحجم التدخل الجراحي المطلوب في العملية بالإضافة إلى التقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء العملية، حيث يوجد عديد من...

    قراءة المزيد
    هل تيبس المفاصل خطير

    هل تيبس المفاصل خطير

    يعد تيبس المفاصل من أكثر الصعوبات التي تواجه مرضى العظام، حيث يجد مرضى العظام صعوبة شديدة في ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي فلا يستطيعون ممارسة المشي، الجلوس، الكتابة وغيرها من المهام اليومية بشكل سلس. وقد يظهر تصلب المفاصل مع تقدم عمر الإنسان أو بسبب كثرة ممارسة...

    قراءة المزيد
    هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

    هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

    يعاني أكثر من 40% من الأشخاص من التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يعد التهاب المفاصل من أكثر الأمراض المناعية التي تصيب الكاحلين والقدمين والركبتين، بالإضافة إلى أن يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم السليمة عن طريق الخطأ مما يسبب في حدوث العديد من مشكلات في بعض أجزاء...

    قراءة المزيد
    امراض العظام والمفاصل

    امراض العظام والمفاصل

    تعد امراض العظام والمفاصل من أكثر الأمراض انتشاراً بين مختلف الفئات العمرية، حيث يتكون جسم الإنسان من 206 عظمة، كما أن هناك بعض أمراض العظام النادرة التي قد تؤدى إلى ضعف العظام بشكل كبير مما يجعله من السهل كسرها. تلعب العظام والمفاصل دورًا أساسيًا في الحركة والدعم...

    قراءة المزيد