الرئيسية 8 المقالات الطبية 8 تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة او التبديل

مقالات ذات صله

فرع مدينة نصر

إتصل بنا

تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة او التبديل

تعد عملية تغيير مفصل الركبة إحدى الإنجازات الطبية الرائعة التي تعيد الأمل والحياة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في مفصل الركبة. حيث تبدأ من التهاب المفاصل، وتآكل الغضروف، والتمزقات الأربطة.

فإذا كنت تعاني من الألم الشديد وتقييد الحركة في مفصل الركبة، فقد يوصي طبيبك بإجراء جراحة تغيير مفصل الركبة، وهي تعد من العمليات الجراحية الفعالة للغاية في تخفيف الألم وتحسين الحركة وجعل الركبة تعمل بشكل أفضل حيث يتم استبدال أجزاء من مفصل الركبة المتآكل أو المصاب بأجزاء صناعية.

فى هذا المقال سنتحدث عن كل ما يخص عملية تغيير الركبة وأسباب اللجوء لهذه العملية، كما سنتعرف على أنواع المفاصل الصناعية للركبة، وتكلفتها وغيرها من المعلومات

عملية تغيير مفصل الركبة

عملية استبدال مفصل الركبة هي إجراء جراحي يتم فيها استبدال الأجزاء التالفة من مفصل الركبة بأجزاء صناعية بشكل كامل أو جزئي. حيثع يحدث التهاب المفاصل عندما يتآكل الغضاريف وينتج عن ذلك الألم والتورم وتقييد الحركة، هنا يتم استبداله بمفصل صناى من المعدن أو البلاستيك. 

حيث تحل الأجزاء المعدنية محل عظمة الفخذ وعظمة الساق المتضررين. ويحل البلاستيك محل الغضروف الموجود في القصبة وأجزاء الرضفة

أسباب إجراء عملية تغيير مفصل الركبة

من الأسباب الأكثر شيوعًا لإجراء جراحة استبدال مفصل الركبة الألم الشديد الناتج عن تضرر المفاصل، والذي ينتج عن التهاب المفاصل بسبب التآكل والتمزق.

حيث يضطر بعض الناس في حالات معينة إلى تغيير مفصل الركبة ويتم هذا من خلال إجراء عملية جراحية يتم فيها وصل قطعة من الركبة الصناعية بعظم الفخذ وربط القطعة الأخرى بالجزء العلوي من عظمة الساق ومن أشهر تلك الدواعي التي يضطر اللجوء إليها في عملية تبديل مفصل الركبة هي ما يلي:

  1. الإصابة بهشاشة العظام وخشونة الركبة فهى تعد السبب الرئيسي لعملية تغيير مفصل الركبة وذلك لأن خشونة الركبة يمكن أن تؤثر على الغضروف فى المفصل فيصبح غير قادر على امتصاص حجم الصدمات. 
  2. التهاب المفاصل وهو السبب الأكثر شيوعًا لعملية استبدال مفصل الركبة ويعرف باسم التهاب المفاصل الروماتويدي حيث يسبب حدوث تلف كامل للمفصل فى مراحل متطورة منها مما يستدعي إجراء عملية تبديل مفصل الركبة تماما.
  3. التمزقات والإصابات قد يتعرض المفصل للإصابة نتيجة حادث أو سقوط قوي، مما يؤدي إلى تمزق الأربطة أو تلف الغضروف. عندما يكون التلف شديدًا ويؤثر بشكل كبير على وظيفة المفصل، يمكن أن يكون تغيير مفصل الركبة الخيار المناسب لاستعادة الحركة والاستقرار.
  4. تيبس المفاصل حيث لا يستطيع المريض ثني ساقيه مما ينتج عنها التهابات المفاصل الروماتيزمية (الروماتيود). 
  5. استمرار الألم، والحد من القدرة على الحركة، وفشل العلاج الطبيعي و حقن الستيرويد في تحسين الحالة.
  6. السمنة يمكن أن تؤدي إلى عملية تغيير مفصل الركبة حيث أنها تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل وألم الركبة.
  7. التقدم في العمر يجعل الغضاريف في مفصل الركبة أكثر عرضة للتلف، مما قد يؤدي إلى التهاب المفاصل وألم الركبة.
  8. خشونة الركبة حيث تتآكل فيها الغضاريف التي تفصل بين أجزاء مفصل الركبة، تتسبب هذه الخشونة فى الشعور بالألم وصعوبة الحركة مما يستلزم إجراء جراحة تغيير مفصل الركبة.

أقرأ ايضاً: تكلفة عملية العظمة الزورقية

المرشحون لجراحة استبدال مفصل الركبة

يلجأ الأطباء الى عملية تغيير مفصل الركبة بعد فشل كل وسائل العلاج الأخرى من الأدوية والعلاج الطبيعي والاجهزة المساعدة، ولكن ليس جميع الأشخاص يتناسب معهم تلك العملية، حيث أن هناك العديد من العوامل التي قد تجعل الشخص مناسب لعملية استبدال مفصل الركبة، بما في ذلك:

  • الألم الشديد في الركبة الذي لا يخف مع العلاجات الأخرى.ومدى تأثيره على قدرتك على أداء الأنشطة اليومية.
  • تقييد الحركة في الركبة.
  • تورم الركبة.
  • ضعف الركبة.

هذه العملية مناسبة للمرضى فوق عمر الخامسة والستين، والمرضي الصغار في السن الذين تم لهم تغيير مفصل الركبة من الممكن أن يحتاجوا للمراجعة كل فترة زمنية.

أقرأ ايضاً: عملية الرباط الصليبي بالمنظار

عملية تغيير مفصل الركبة

تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة

تتراوح تكلفة عملية تبديل مفصل الركبة في مصر بناءاً على عدة معايير منها خبرة وكفاءة الطبيب، ولقد أوضح أفضل دكتور عظام في مصر دكتور ابراهيم حسين أنه يعتمد في طرق علاجه على التقنيات والأساليب التكنولوجية الحديثة التي تضمن للمريض الحصول على أفضل النتائج المرضية، وأوضح أن سعر عملية تغيير مفصل الركبة يتراوح من 160.000 الف جنيه الى 170.000 الف جنيه، شاملة أجر فريق الجراحة والمستشفي.

العوامل التي تؤثر على سعر عملية تغيير مفصل الركبة

  1. نوع المفصل الذي يخضع له المريض سواء كان كلي أو جزئي، بالاضافة الى وجود دعائم أو أجزاء صناعية.
  2. إجراء مجموعة من الاختبارات الطبية اللازمة لتحديد إجراءات تبديل مفصل الركبة مثل اجراء الاشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي. 
  3. كما أن تكلفة تركيب مفصل الركبة الصناعي تختلف باختلاف الشركة المصنعة المفصل كل هذه العوامل تلعب دور قوي في تحديد تكلفة عملية مفصل الركبة.
  4. عدد أيام إقامة المريض بالمستشفى حسب الحالة المرضية للشخص.
  5. تعد تمارين وجلسات العلاج الطبيعي التي يتم إجراؤها بعد التعافي من الجراحة أحد العوامل التي تحدد تكلفة عملية تبديل مفصل الركبة، حيث تهدف هذه التمارين على إعادة تأهيل المريض واستعادة قدرته على الحركة وممارسة حياته بالشكل الطبيعي باستخدام المفصل الصناعي الجديد ، وذلك من خلال تقوية العضلات المحيطة بالمفصل والأربطة الداعمة له بالإضافة إلى يوجد هناك العديد من تمارين العلاج الطبيعي التي يمكن إجراؤها بعد الخضوع لعملية تغيير مفصل الركبة وهو ما يقررها الطبيب المعالج.
  6. الخامات مختلفة لمفصل الركبة الصناعي مثل التيتانيوم والبلاستيك المقوى وغيرها.
  7. أجر الطبيب المعالج و الجراحين المشاركين.

تعليمات قبل إجراء عملية تغيير مفصل الركبة

قبل العملية يقوم دكتور إبراهيم حسين أستاذ جراحة العظام والمفاصل بتحديد مجموعة من الإجراءات والفحوصات الواجب على المريض إجراؤها، وهي تتمثل فيما يلي: 

  1. الحرص على معرفة التاريخ المرضي للمريض والأدوية التي يقوم بتناولها.
  2. الكشف على المريض وفحصه لمعرفة الأعراض التي يشكو منها بالتحديد وتحديد مدى الألم.
  3. اجراء فحوصات الأشعة مثل عمل اشعة رنين مغناطيسي او الاشعة السينية على ركبة المريض لتوضيح الرؤية وتشخيص الحالة بدقة بالإضافة إلى عمل مجموعة من الفحوصات التى تتمثل فى عمل صورة دم كاملة، ووظائف الكلى والكبد.
  4.  التأكد من أن المريض لا يعاني من أمراض قد تمنعه من إجراء هذه العملية.
  5. التوقف عن تناول الطعام لمدة 8 ساعات قبل إجراء العملية.
  6. وصف بعض أدوية المضادات الحيوية وغيرها من الادوية التى يحددها الطبيب ليقوم بتناولها قبل العملية بقرابة أسبوع وذلك للحماية من أي عدوى بكتيرية. 
  7. عمل رسم قلب.

نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة

عملية استبدال مفصل الركبة هي إجراء جراحي الهدف منه تحسين حالة المريض وتخفيف الألم، لذلك يمكن القول انه تزداد نسبة نجاح نسبة نجاح العملية لتصل إلى 95%.

ألم بعد عملية تغيير مفصل الركبة

قد يشعر المريض بعد عملية استبدال مفصل الركبة ببعض الألم فى الركبة، لذلك يصف الطبيب العديد  الأدوية التى تساعد على مرور هذه الفترة بسلام مثل:

  • مسكنات الالم.
  • مضادات للالتهاب للتقليل من التهاب الركبة.
  • أدوية مضادة للتجلط لتجنب تكون الجلطات الدموية.

مواضيع تهمك: تغيير مفصل الحوض

العلاج الطبيعي بعد عملية تغيير مفصل الركبة

يوصي الأطباء بأهمية العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بعد العملية والهدف من ذلك هو:

  • مساعدة المريض على التحرك بسهولة بعد استبدال المفصل.
  • الوصول لمرحلة استقرار المفصل.
  • المحافظة على القوة الديناميكية العضلات المحيطة بمفصل الركبة. 

افضل دكتور تغيير مفصل الركبة فى مصر

تعد مصر من أفضل الدول التي تضم العديد من أطباء العظام الذين يتمتعون بالمهارة الاحترافية الشديدة وبالطبع هذا يجعل المرضى في حيرة عند إختيار الطبيب المناسب، يقدم مركز دكتور إبراهيم حسين لجراحات العظام والمفاصل العديد من الحلول الرائدة للأفراد الذين يعانون من الالم في الورك والركبة والكتف، كما يساعد المرضى على استعادة أنماط حياتهم بشكل طبيعي كما كان من قبل.

 ومن ضمن الخدمات الذي يقدمها في هذا التخصص ما يلي

  •   جراحة استبدال الركبة بالكامل
  •   جراحة استبدال الركبة الجزئي
  •   جراحة استبدال مفصل الورك بالكامل
  •   جراحة استبدال مفصل الكتف بالكامل
  •   جراحة استبدال الكوع الكلي

أخيراً

مع نهاية هذه المقالة بهذا نكون تناولنا بالحديث عن كل ما يخص عملية تبديل مفصل الركبة كما أوضحنا كيف تتم هذه الجراحة من خلال أفضل دكتور جراحة عظام في مصر حيث يقدم لكم في علاجك الطبية رعاية صحية شاملة وعالية التخصص، وبأفضل الأسعار الجراحية.

وفي النهاية ننصح بضرورة اختيار الطبيب الأفضل في ذلك التخصص الذي له تجارب سابقة ناجحة في إجراء عملية تغيير مفصل الركبة وذلك لأن نجاح العملية تتوقف بشكل كبير على المهارة الطبية. 

وسوف نرشح لك دكتور إبراهيم حسين أستاذ دكتور جراحة العظام و الإصابات و أستاذ جراحات العظام و اليد بكلية الطب جامعة الأزهر، بالإضافة إلى أنه افضل دكتور جراحة يد في مصر للمزيد من الإستفسارات والحجز يرجى التواصل مع الصفحة الرئيسية للدكتور أو إرسال تعليق من خلال موقعنا ليتم الرد عليك بتفاصيل تكلفة عملية تبديل مفصل الركبة.

الاسئلة الشائعة

متى يستطيع المريض المشي بعد عملية مفصل الركبة؟

يبقى المريض في المستشفى بعد إجراء عملية تغيير مفصل الركبة لمدة من 5 الى 6 ايام، وبمساعدة الطبيب يستطيع المشي باستخدام عكازات خلال 24 ساعة من إجراء العملية.

هل عملية تبديل مفصل الركبة خطيرة؟

مثل أى عملية جراحية يمكن أن يحدث للمريض بعض المضاعفات مثل:
النزيف
استمرار التيبس بعد العملية.
الإصابة بالعدوى.
حدوث جلطات دموية، وغيرها من الأعراض.
لذلك على المريض الاستمرار فى المتابعة مع الطبيب بعد العملية، واخبار طبيبك عند الشعور بأى ألم  لتجنب حدوث اى مضاعفات.
تعرف ايضاً على:

إحجز الآن مع أفضل دكتور عظام في مصر

مواضيع تهمك

ملخ الولادة

ملخ الولادة

يحدث ملخ الولادة أثناء الولادة المتعسرة ففي خلال عمليه الولاده  يجد الطبيب  صعوبة في ولادة الطفل حيث يلجأ إلى إخراج الجنين بسرعة من رحم الأم، على عكس إجراء عمليات الولادة الأخرى. بسبب هذا الإجراء يحدث تمزق في الضفيرة العضدية لدى الطفل، وغالبا قد يحدث هذا الملخ لأن حجم...

قراءة المزيد
متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

تعد إصابات العمود الفقري من اكثر الاصابات ازعاجا لأنها تسبب الشعور بآلام مزعجة أسفل الظهر قد تصل في بعض الحالات إلى عدم القدرة على الحركة، ومن أشهر إصابات العمود الفقري هو الانزلاق الغضروفي القطني. الذي يعد حالة تنتج عندما يخرج جزء من القرص الغضروفي بين الفقرات...

قراءة المزيد
هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

يقصد بـ انزلاق غضروفي قطني بإنه عبارة عن بروز يحدث داخل الأقراص الغضروفية الواقعة بين الفقرات القطنية أسفل الظهر، ومن أشهر أعراضه إنه يُسبب ألم حاد أسفل الظهر مع الشعور بالتنميل على جانب من الساقين من الأرداف وحتى القدم. ويؤدي أيضاً إلي تهيج العصب مما يُشكل بمرور...

قراءة المزيد
اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف يعد من أكثر الأسئلة المنتشرة في الفترة الأخيرة بين الشباب حيث يتعرض الكثير إلى حالات خلع الكتف نتيجة تمزق أو ضعف في الأربطة وقد يؤدى هذا الضعف إلى حدوث ضرر في مفاصل أو عضلات الكتف ويمكن علاج هذا التمزق عن طريق إجراء الجراحات التقليدية أو عملية...

قراءة المزيد
تكلفة الانزلاق الغضروفي

تكلفة الانزلاق الغضروفي

يعد البحث عن تكلفة الانزلاق الغضروفي في مصر من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل في العظام، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن نسبة المرضى الذين يعانون من الإنزلاق الغضروفي من 10 إلى 12% وتتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عاماً بسبب عدم ممارسة...

قراءة المزيد
علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

يعتبر خشونة الركبة حالة تؤثر على مفصل الركبة نتيجة التآكل التدريجي للغضاريف التي تغطي المفصل. وتتنوع طرق العلاج بشكل شامل بين العلاج الجراحي واستخدام الكريمات الموضعية أو ممارسة تمارين العلاج الطبيعي. يتوقف اختيار الأسلوب العلاجي المناسب على تقييم الطبيب وتشخيصه...

قراءة المزيد
اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

تختلف اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر من مكان لآخر وفقاُ لعدة عوامل أهمها خبرة الطبيب وكفاءته المهنية والعلمية والمستشفى التي تجري بها العملية وشهرتها وحجم التدخل الجراحي المطلوب في العملية بالإضافة إلى التقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء العملية، حيث يوجد عديد من...

قراءة المزيد
هل تيبس المفاصل خطير

هل تيبس المفاصل خطير

يعد تيبس المفاصل من أكثر الصعوبات التي تواجه مرضى العظام، حيث يجد مرضى العظام صعوبة شديدة في ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي فلا يستطيعون ممارسة المشي، الجلوس، الكتابة وغيرها من المهام اليومية بشكل سلس. وقد يظهر تصلب المفاصل مع تقدم عمر الإنسان أو بسبب كثرة ممارسة...

قراءة المزيد
هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

يعاني أكثر من 40% من الأشخاص من التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يعد التهاب المفاصل من أكثر الأمراض المناعية التي تصيب الكاحلين والقدمين والركبتين، بالإضافة إلى أن يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم السليمة عن طريق الخطأ مما يسبب في حدوث العديد من مشكلات في بعض أجزاء...

قراءة المزيد
امراض العظام والمفاصل

امراض العظام والمفاصل

تعد امراض العظام والمفاصل من أكثر الأمراض انتشاراً بين مختلف الفئات العمرية، حيث يتكون جسم الإنسان من 206 عظمة، كما أن هناك بعض أمراض العظام النادرة التي قد تؤدى إلى ضعف العظام بشكل كبير مما يجعله من السهل كسرها. تلعب العظام والمفاصل دورًا أساسيًا في الحركة والدعم...

قراءة المزيد