الرئيسية 8 المقالات الطبية 8 هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

مقالات ذات صله

فرع مدينة نصر

إتصل بنا

هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

يعاني أكثر من 40% من الأشخاص من التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يعد التهاب المفاصل من أكثر الأمراض المناعية التي تصيب الكاحلين والقدمين والركبتين، بالإضافة إلى أن يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم السليمة عن طريق الخطأ مما يسبب في حدوث العديد من مشكلات في بعض أجزاء الجسم مثل القلب والرئتين.

لذلك في هذا المقال سوف نتعرف تفصيلياً عن ما هو التهاب المفاصل والأسباب التي تؤدي إليه؟، بالإضافة إلى أن دكتور إبراهيم حسين سوف يوضح لنا أهم أعراض التهاب الروماتويد وما هي أفضل طريقة علاجه وكيف يمكننا تجنب مضاعفاته؟

تواصل معنا هاتفياً الأن  Whatsapp

التهاب المفاصل الروماتويدي

يعد التهاب المفاصل الروماتويدي أو ما يعرف بـ Rheumatoid Arthritis، هو عبارة عن مرض مناعي ذاتي ناتج عن التهاب وتهيج المفاصل بسبب التهاب السائل المحيط بالمفاصل الذي يعرف بالسائل الزليلي.

حيث ينتج عن تهيج السائل الزليلي زيادة كثافة وسماكة المفاصل مما يؤدى إلى تدمير الغضاريف والعظام المرتبطة بتلك المفاصل، تحديداً المفاصل الصغيرة، ومن الممكن أن يؤدى سمك المفاصل إلى حدوث تشوهات دائمة تؤدي إلى شعور المريض بآلام شديدة عند الحركة نتيجة إحتكاك العظام ببعضها.

كما أن التهاب المفاصل من الممكن أن تظهر في أي مفصل في الجسم لكنها تعد أكثر شيوعاً في مفاصل اليدين والقدمين والركبتين، بالإضافة إلى أن التهاب المفاصل من الممكن أن يسبب مشاكل في أجزاء الجسم الأخرى مثل الرئتين والقلب.

اعراض المفاصل الروماتيدي

تظهر علامات وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي الأولية في المفاصل الصغيرة أولاً مثل مفاصل كفى اليدين، كفى القدمين، المعصم والكاحلين، ومع تقدم التهاب المفاصل يشعر المريض بالمزيد من الأعراض في المفاصل الآخرى مثل الكتفين، الحوض، الركبتين والفك والعنق.

كما تتمثل أعراض التهاب المفاصل فيما يلي:

  • عدم قدرة المريض على لمس المفصل.
  • ملاحظة وجود تورم في المناطق الملتهبة.
  • يشعر المريض بألم شديد في المفاصل والعظام.
  • الشعور بالإرهاق والتعب العام.
  • فقدان الشهية والوزن بشكل ملحوظ.
  • الشعور بارتفاع في درجة الحرارة.
  • اضطرابات في النوم.
  • الشعور بهزل في الجسم وضعف عام.
  • الشعور بضيق فى التنفس.

كما يمكن أن يشعر المريض بتشنجات وتصلب في المفاصل في الصباح، وقد تستمر تلك التشنجات لمدة تراوح بين 30 دقيقة إلى 60 دقيقة، بالإضافة إلا أن من الممكن أن تظهر العديد من مشاكل التهاب المفاصل الروماتويدي فى وقت واحد.

مواضيع تهمك: أنواع تيبس المفاصل

أسباب التهاب المفاصل الروماتويدي

قام الأطباء بالعديد من الدراسات الطبية لمعرفة ما هو سبب الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويد؟، ولم يتوصلوا إلى سبب واضح ومعلوم حتى الآن، لكن من المحتمل أن يكن ذلك المرض ناتج عن حدوث خلل في الجينات الوراثية والهرمونات بالإضافة إلى بعض العوامل البيئية الأخرى مثل الإستجابة لبعض البكتيريا والفيروسات ومن الممكن أيضاً أن يحدث نتيجة للتعرض إلى حادث.

حيث يعد التهاب المفاصل الروماتويدي من إحدى أمراض المناعة الذي يهاجم فيها جهاز المناعة خلايا الجسم السليمة والمفاصل لحماية الجسم من العدوى والبكتريا، وقد يسبب تلك المرض بعض المشاكل فى أجهزة الجسم الأخرى مثل الأعصاب والعينين والجلد والقلب.

كما أضافت بعض الدراسات الحديثة أن السمنة المفرطة والتعرض لدخان السجائر تلوث الهواء بشكل مستمر والمبيدات الحشرية من الممكن أن تؤدى إلى الإصابة بالالتهاب الروماتويدي.

هل مرض التهاب المفاصل الروماتويدي خطير

أثبتت الدراسات الطبية أن 70% من مصابي التهاب المفاصل الروماتويدي من النساء، بالإضافة إلى أن 55 % من الأشخاص لا يتجاوز أعمارهم 50 عاماً، لذلك يعد مرض التهاب المفاصل يعد من أشد وأخطر الأمراض.

حيث مع تزايد نسبة الإلتهاب قد تؤدى إلى تصلب شرايين القلب أو التهاب أنسجة الرئتين مما يؤدى إلى ضيق تنفس شديد كما يمكن أن يؤدى أيضاً إلى التهاب فى الأوعية الدموية الذي ينتج عنه تقليل نسبة إمداد الدم إلى الأنسجة التي تِدى إلى تلف الأعصاب.

كما يعاني أكثر من 13 مليون شخص حول العالم من التهاب المفاصل الروماتويدي بمختلف مستويات الإصابة، , بالإضافة إلى أن الإحصائيات الطبية أوضحت أن 10% من مصابي بأمراض الروماتويدي يعانون بإعاقة شديدة برغم من التزامهم الكامل بالأدوية وتعليمات الطبيب.

لذلك ينصح دكتور إبراهيم حسين استشارى جراحة العظام إذا كنت تشعر بأعراض التهاب المفاصل سرعة التوجه إلى طبيب العظام ومتابعة حالتك الصحية لتجنب تدهور حالتك والتعرض إلى المضاعفات الشديدة.

تواصل معنا هاتفياً الأن  Whatsapp

مضاعفات التهاب المفاصل الروماتويدي

من الممكن أن يؤدي مرض التهاب المفاصل الروماتويدي إلى العديد من الأمراض الأخرى مثل اضطرابات وجفاف شديد في العينين والفم بالإضافة إلى العديد من المشاكل الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

  • أمراض القلب

يزيد التهاب الروماتويدي من نسبة الإصابة بتصلب شرايين القلب وانسدادها ومن الممكن أيضاً أن يؤدي إلى التهاب الكيس المحي بالقلب.

  • أمراض الرئتين

يعد الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويد هم أكثر الأشخاص عرضة لالتهاب الرئة الشديد الذي يؤدي إلى ضيق في التنفس.

  • العقد الروماتويدية

تعد العقد الروماتودية أو ما تسمي بـ Rheumatoid nodule هي غبارة عن بروز في العظام تحدث للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، وغالباً تحدث في المفاصل محل الإرتكاز مثل مفصل المرفقين.

  • أمراض الغدد اللمفاوية

تسبب التهاب المفاصل العديد من المشاكل في الغدد الليمفاوية التي قد تصل إلى سرطان الدم في الغدد الجهاز اللمفاوى.

  • هشاشة العظام

من الممكن أن يصيب التهاب المفاصل و بعض الأدوية التي تستخدم في علاجه إلى هشاشة العظام في كثافة العظام التي تساهم بشكل كبير في كسر العظام.

كما يمكن الوقاية من مضاعفات التهاب المفاصل الروماتويدي من خلال اتباع النصائح التالية:

  • الإبتعاد عن التدخين بشراهة.
  • الحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم.
  • التخلص من الوزن الزائد لعدم تحميل وزن الجسم الزائد على المفاصل.
  • اتباع نظام غذائي غني بالحديد والكالسيوم.
  • ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعياً.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

يعد التهاب المفاصل من الأمراض الغير قابلة للشفاء، لكن تساعد العلاجات الطبية على تحسين حركة المفاصل وتقوية العضلات والحفاظ عليها من التلف والضمور بالإضافة إلى التخفيف من الآلام التي يشعر بها المريض، والتقليل من سرعة انتشار الالتهاب في جميع المفاصل.

كما يتمثل العلاج في بعض تناول بعض الأدوية الطبية، كما تحتاج بعض الحالات للعلاج الفيزيائي وبعض الحالات الأخرى تحتاج إلى التدخل الجراحي :بالإضافة إلى التغير في النظام الغذائى، في السطور التالية سوف نوضح تفصيلياً كل نوع من أنواع علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

أنواع علاج التهاب المفاصل

  • الأدوية الطبية

تعمل الأدوية الطبية على تخفيف الشعور بالآلام الشديدة والتقليل من سرعة انتشار المرض فى مفاصل الجسم كله، كما تختلف نوع الأدوية حسب حالة كل مريض ودرجة الإصابة.

  • العلاج الفيزيائي

بالإضافة إلى الأدوية الطبية تحتاج بعض الحالات إلى العلاج الفيزيائي معها، التي تتمثل في ممارسة بعض التمارين الرياضية والقيام بالعلاج الطبيعي واستخدام الأجهزة الطبية التي تعمل على تحسين حالة المفاصل وتقوية الأعصاب، مع مراعاة عدم الإكثار من ممارسة الرياضة التي تؤدى إلى الشعور بالإرهاق الشديد.

  • العلاج الجراحي

يلجأ الأطباء إلى التدخل الجراحي لبعض الحالات بعد المحاولة العديد العلاج بواسطة الأدوية والعلاجات الفيزيائية، كما يتمثل التدخل الجراحي في استئصال المفاصل التالفة واستبدالها بمفاصل أخرى صناعية في حالات الإصابة الشديدة، لكى تجعل الحركة سهلة وغير مؤلمة للمريض.

كما يتمثل العلاج الفيزيائي في التهاب فقرات الرقبة في تثبيت الفقرات في أعلى الرقبة لكي تمنع الضغط على الحبل الشوكى.

افضل دكتور تغيير مفاصل فى مصر

يعد الدكتور إبراهيم حسين أفضل دكتور جراحة العظام لأنه يمتلك العديد من الخبرات الواسعة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بأحدث التقنيات والأجهزة الحديثة.

كما أن دكتور إبراهيم يتسم بسعة صدرة والإستماع الجيد للمرض وشكواه لكي يقوم بالتشخيص الجيد، بالإضافة إلى ذلك فإن مركز “توب بون” للدكتور إبراهيم حسين يهتم بإجراء العديد من الفحوصات اللازمة للاطمئنان على حالة المريض الصحية.

كما أن دكتور إبراهيم حسين حاصل علي العديد من الشهادات العلمية وقام بالمشارك في العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والعالمية مما يجعله من أشهر أطباء جراحة العظام واليد ومتخصص في علاج أمراض التهاب المفاصل.

في النهاية بعد أن تعرفنا على التهاب المفاصل الروماتويدي وما هى الأسباب التى تؤدى إليها؟، بالإضافة إلى معرفة أهم أعراضها وأكثر الطرق الفعالة في معالجتها، إذا كنت تشعر بألم في العظام أو تعرضت إلى حادث يمكنك استشارة دكتور إبراهيم حسين استشارى جراحة العظام واليد من خلال الإتصال بنا أو يمكنك الحجز من خلال موقعنا الإلكترونى.

أقرأ ايضاً عن: تغيير مفصل الركبة

تواصل معنا هاتفياً الأن  Whatsapp

اسئلة شائعة

ما الفرق بين التهاب المفاصل والروماتيزم؟

يعد الروماتيزم هو المؤشر على وجود مشاكل قد تؤثر على المفاصل، الأوتار، الأربطة، العظام و العضلات بينما يقتصر التهاب المفاصل على المشاكل التي تصيب المفاصل فقط.

هل يشفى مريض التهاب المفاصل؟

لا، تعد أمراض الروماتويد من الأمراض المزمنة التى لا يمكن الشفاء منها، لكن هناك بعض الأدوية التي تساعد على التعايش معها والتخفيف من شدة ألمها.

متى يكون التهاب المفاصل الروماتويدي خطير؟

يعد التهاب المفاصل خطير عند تجاهل علاجة بشكل صحيح أو إذا لم يتم استجابة المريض للعلاجات الفيزيائية أو للأدوية الطبية، وتحتاج بعض حالات الإصابة الشديد إلى التدخل الجراحي لإستئصال المفاصل التالفة واستبدالها بأخرى صناعية.

إحجز الآن مع أفضل دكتور عظام في مصر

مواضيع تهمك

ملخ الولادة

ملخ الولادة

يحدث ملخ الولادة أثناء الولادة المتعسرة ففي خلال عمليه الولاده  يجد الطبيب  صعوبة في ولادة الطفل حيث يلجأ إلى إخراج الجنين بسرعة من رحم الأم، على عكس إجراء عمليات الولادة الأخرى. بسبب هذا الإجراء يحدث تمزق في الضفيرة العضدية لدى الطفل، وغالبا قد يحدث هذا الملخ لأن حجم...

قراءة المزيد
متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

تعد إصابات العمود الفقري من اكثر الاصابات ازعاجا لأنها تسبب الشعور بآلام مزعجة أسفل الظهر قد تصل في بعض الحالات إلى عدم القدرة على الحركة، ومن أشهر إصابات العمود الفقري هو الانزلاق الغضروفي القطني. الذي يعد حالة تنتج عندما يخرج جزء من القرص الغضروفي بين الفقرات...

قراءة المزيد
هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

يقصد بـ انزلاق غضروفي قطني بإنه عبارة عن بروز يحدث داخل الأقراص الغضروفية الواقعة بين الفقرات القطنية أسفل الظهر، ومن أشهر أعراضه إنه يُسبب ألم حاد أسفل الظهر مع الشعور بالتنميل على جانب من الساقين من الأرداف وحتى القدم. ويؤدي أيضاً إلي تهيج العصب مما يُشكل بمرور...

قراءة المزيد
اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف يعد من أكثر الأسئلة المنتشرة في الفترة الأخيرة بين الشباب حيث يتعرض الكثير إلى حالات خلع الكتف نتيجة تمزق أو ضعف في الأربطة وقد يؤدى هذا الضعف إلى حدوث ضرر في مفاصل أو عضلات الكتف ويمكن علاج هذا التمزق عن طريق إجراء الجراحات التقليدية أو عملية...

قراءة المزيد
تكلفة الانزلاق الغضروفي

تكلفة الانزلاق الغضروفي

يعد البحث عن تكلفة الانزلاق الغضروفي في مصر من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل في العظام، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن نسبة المرضى الذين يعانون من الإنزلاق الغضروفي من 10 إلى 12% وتتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عاماً بسبب عدم ممارسة...

قراءة المزيد
علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

يعتبر خشونة الركبة حالة تؤثر على مفصل الركبة نتيجة التآكل التدريجي للغضاريف التي تغطي المفصل. وتتنوع طرق العلاج بشكل شامل بين العلاج الجراحي واستخدام الكريمات الموضعية أو ممارسة تمارين العلاج الطبيعي. يتوقف اختيار الأسلوب العلاجي المناسب على تقييم الطبيب وتشخيصه...

قراءة المزيد
اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

تختلف اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر من مكان لآخر وفقاُ لعدة عوامل أهمها خبرة الطبيب وكفاءته المهنية والعلمية والمستشفى التي تجري بها العملية وشهرتها وحجم التدخل الجراحي المطلوب في العملية بالإضافة إلى التقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء العملية، حيث يوجد عديد من...

قراءة المزيد
هل تيبس المفاصل خطير

هل تيبس المفاصل خطير

يعد تيبس المفاصل من أكثر الصعوبات التي تواجه مرضى العظام، حيث يجد مرضى العظام صعوبة شديدة في ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي فلا يستطيعون ممارسة المشي، الجلوس، الكتابة وغيرها من المهام اليومية بشكل سلس. وقد يظهر تصلب المفاصل مع تقدم عمر الإنسان أو بسبب كثرة ممارسة...

قراءة المزيد
امراض العظام والمفاصل

امراض العظام والمفاصل

تعد امراض العظام والمفاصل من أكثر الأمراض انتشاراً بين مختلف الفئات العمرية، حيث يتكون جسم الإنسان من 206 عظمة، كما أن هناك بعض أمراض العظام النادرة التي قد تؤدى إلى ضعف العظام بشكل كبير مما يجعله من السهل كسرها. تلعب العظام والمفاصل دورًا أساسيًا في الحركة والدعم...

قراءة المزيد
7 طرق لعلاج تمزق الاربطة في اليد

7 طرق لعلاج تمزق الاربطة في اليد

إن تمزق الأربطة في اليد من أكثر الأمور المنتشرة التى يعاني منها كبار السن بشكل كبير ،من تمزق الأربطة بسبب تآكل المفاصل وضعف الأوتار حيث تحتوي اليد على العديد من العظام الصغيرة التي تجعلها أكثر عرضة للإصابة مقارنة بباقي عظام الجسم. لذلك في هذا المقال سوف يوضح لنا...

قراءة المزيد