الرئيسية 8 المقالات الطبية 8 تمزق الأربطة فى الركبة

مقالات ذات صله

فرع مدينة نصر

إتصل بنا

تمزق الأربطة فى الركبة

يعد تمزق الأربطة فى الركبة من أكثر الأمراض المنتشرة حيث يتعرض الكثير من الأشخاص للسقوط أثناء المشي أو أثناء ممارسة الرياضة، كما يعد الشعور بألم شديد مع ظهور كدمات أو تورم في الركبة وعدم القدرة على تحريكها ليس أمراً طبيعياً فمن الممكن أن تكون قد أصيبت بتمزق في الركبة.

لذلك في هذا المقال سوف نتحدث بشكل مفصل عن ما هو التمزق في الأربطة الصليبية وما الفرق بين الرباط الصليبي الأمامي والرباط الصليبي :الخلفى بالإضافة إلى أن دكتور إبراهيم حسين استشاري جراحة العظام بكلية طب جامعة الأزهر سوف يقوم بتوضيح ما يلي
ما الفرق بين تمزق الرباط الصليبي الأمامي و التمزق في الأربطة الجانبية.
ما هي اعراض تمزق اربطة الركبة وعلاجها
ما الفرق بين تمزق الاربطة والشرخ؟
كما أن دكتور إبراهيم حسين سوف يجيب على أسئلة المرضى مثل هل استطيع المشي بعد تمزق الاربطة؟، و ما هو افضل مرهم لعلاج تمزق الأربطة تابعونا…

تمزق الأربطة فى الركبة

يعد تمزق الأربطة أو ما يعرف بـ Ligament rupture هو عبارة عن تمزق أو انقطاع في الرباط الذي يربط بين عظم الفخذ “Femur” وعظم الظنبوب  “Tibia” مما يجعل الركبة والمفصل غير مستقرة.

تتكون الركبة من أربع أربطة أساسية يعمل الرباط الأمامي و الرباط الخلفي على تثبيت الركبة بينما تعمل الأربطة الجانبية على وقاية الركبة من الحركة إلي الجانبين أكثر من اللازم وتحافظ أيضاً على استقرار حركة الركبة.

كما أوضحت الإحصائيات أن 50% من نسبة الإصابة بتمزق أربطة الركبة تحدث نتيجة التعرض لإصابات أخرى مثل إصابة سطح غضروف الركبة أو الغضروف الهلالي أو إصابة الأربطة الجانبية لمفصل الركبة أو من خلال ضربة قوية في مفصل الركبة.

وتختلف أنواع تمزق الأربطة فى الركبة حسب شدة الإصابة وتتمثل تلك الأنواع فيما يلي:

  • الرباط الصليبي الأمامي أو ما يعرف بـ “ACL” يوفر الثبات لحركة الركبة الأمامية وتعمل على مقاومة الحركة الغير طبيعية للركبة.
  • الرباط الصليبي الخلفي أو ما يعرف بـ “PCL” ويكون مسئول عن تثبيت حركة الركبة.
  • الرباط الصليبى الجانبي “LCL” أو ما يعرف بـالرباط الوحشي و يكون عبارة عن الجزء الجزء الخارجي من الساق، ويساعد في تثبيت حركة الركبة.
  • الرباط الصليبي الأنسي “MCL” أو ما يسمى بـالرباط الصليبي الأنسي ويتمدد بطول الجزء الداخلي للركبة.

تمزق الرباط الصليبي الأمامي وعلاجه

يعد تمزق الرباط الأمامي واحد من أكثر أنواع تمزق الأربطة في الركبة شيوعاً، وتحدث نتيجة لحدوث حركة التواء مفاجئة للمفصل. وذلك عندما تكون القدمان ثابتتان على الأرض، يحدث التواء في الركبة في الاتجاه الآخر. ومن بين الحركات الشائعة التي تسبب هذه الإصابة هي التوقف المفاجئ أثناء .الجري، أو الهبوط من القفز بشكل غير صحيح

تعد رياضة التزلج، وكرة السلة، وكرة القدم من بين الرياضات التي يتعرض فيها اللاعبون لهذه الإصابة.

كما أوضحت الإحصائيات أن 50% من نسبة الإصابة بتمزق الأربطة فى الركبة تحدث نتيجة التعرض لإصابات أخرى مثل إصابة سطح غضروف الركبة أو .الغضروف الهلالي أو إصابة الأربطة الجانبية لمفصل الركبة أو من خلال ضربة قوية في مفصل الركبة

علاج تمزق الرباط الصليبي الامامي

تختلف طبيعة علاج الرباط الصليبي من شخص إلى آخر حسب طبيعة كل شخص و عمره و مدى نشاطه وبناءً على تلك العوامل يتم تحديد نوع العلاج المناسب لكل حالة سواء كان العلاج جراحي أو غير جراحي ففي هذة الفقرة سوف يوضح لنا الدكتور إبراهيم حسين استشاري جراحة العظام أفضل طرق علاج تمزق الأربطة فى الركبة.

علاج تمزق الأربطة الغير جراحي:

يعد إختيار العلاج الغير جراحي الحل الأمثل لحالات التمزق البسيط حيث يعد ثبات المفصل مقبول لكبار السن الذي ليس لديهم نشاط كبير أو جهد بدني عالي، لذلك يعد الخيار الغير جراحي مناسب لأغلب الحالات المصابة بتمزق في الأربطة مع عدم وجود أي إصابات أخرى مثل وجود قطع كلي في الأربطة أو وجود قطع جزئي مع عدم ثبات المفصل، وقد يشمل العلاج الغير جراحي استخدام مشد الركبة أو جبيرة الركبة والعلاج الطبيعي أيضاً.

علاج تمزق الأربطة الجراحي:

يعد العلاج الأمثل للأطفال والأشخاص الذي لديهم نشاط كبير ويبذلون جهد بدني عالي ويتم العلاج الجراحي من خلال عملية زراعة الرباط الصليبي الأمامي حيث يقوم الطبيب المعالج بأخذ الأربطة من وتر الرضفة أو ما يعرف بـصابونة الركبة.

في بعض الحالات يأخذ الوتر من وتر المأبض ويتم زراعته مكان الرباط المصاب بالركبة، ومن ثم يحتاج المريض لممارسة العلاج الطبيعى بشكل مكثف قبل العودة لممارسة حياتة الطبيعية أو ممارسة الرياضة، كما تتراوح فترة التعافي من 3 إلى 6 أشهر.

و قد أثبتت الإحصائيات الطبية أن نسبة نجاح عملية زراعة الأربطة تتراوح بين 82% إلى 95% لذلك يجب عليك اختيار أفضل مركز متخصص في علاج الرباط الصليبي ويعد مركز Top bone واحد من أفضل مراكز علاج العظام في مصر.

تمزق الرباط الصليبي الخلفي PCL

تعد إصابات الرباط الصليبى الخلفي أو ما يعرف بـ Posterior cruciate ligament من أقل الإصابات انتشاراً حيث أثبتت الدراسات العلمية أن معدل الإصابة بتمزق الأربطة الخلفي يتراوح من 7% إلى 10% من حالات تمزق الأربطة فى الركبة.

يحدث تمزق الرباط الصليبي الخلفي في الأغلب عن طريق حوادث السيارات حيث يصطدم مفصل الركبة بالجزء الداخلى للسيارة ويشعر المصاب بعدم القدرة على ثني أو فرد الركبة بالإضافة إلى الشعور بألم شديد وتورم في الركبة.

التمزق فى الأربطة الجانبية

يعد التمزق الجانبي من أقل الإصابات أنتشاراً حيث أثبتت الدراسات الطبية أن نسبة الإصابة بتمزق الرباط الجانبي تصل إلى 1.5% من نسبة الإصابة بتمزق أربطة الركبة، كما تتراوح أعمار المصابين من 18 إلى 44 سنة.

هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى الإصابة بتمزق الأربطة الجانبية منها ممارسة الرياضات التي تحتاج إلى نشاط وحركة وجهد بدني كبيرة مثل كرة القدم وكرة السلة، حيث تحدث الإصابة بالتمزق أو قطع في الأوتار الجانبية للركبة من خلال تحريك الركبة يميناً او يساراً أو إلى الأمام أو إلتواء في الركبة.

أقرأ ايضاً عن : إهمال علاج تمزق الأربطة

تمزق الأربطة فى الركبة
تمزق الأربطة فى الركبة

اعراض تمزق اربطة الركبة وعلاجها

يعد تغيير لون الركبة إلى الأزرق بعد أن يتعرض الشخص إلى التواء في القدم أو ضربة شديدة في الركبة من أهم أعراض تمزق الأربطة فى الركبة :بالإضافة إلى الكثير من الأعراض الأخرى التي تتمثل فيما يلي

  • تورم شديد في الركبة.
  • الشعور بألم شديد وعدم القدرة على تحريك الركبة.
  • ضعف فى حركة المفصل وعدم القدرة على المشي بشكل جيد.
  • ظهور كدمات في الركبة.
  • الشعور بعدم استقرار في الركبة.

علاج تمزق أربطة الركبة

من أهم طرق علاج تمزق الأربطة الراحة التامة وعدم الضغط أو التحميل على مفصل الركبة ووضع كمادات ثلج على الركبة المصابة لمدة 20 دقيقة مرتين يومياً بالإضافة إلى وضع وسادة أسفل الركبة عند الجلوس أو النوم.

كما يمكن أرتداء واقي الركبة لتثبيتها وعدم تحريكها كثير في حالة التمزق البسيط، لكن في حالات التمزق المتوسط والشديد يقوم الدكتور بوضع جبيرة أو تجبيس الركبة لكي يسرع من التئام الأربطة وتحافظ على عدم تحميل وزن الجسم على الركبة المصابة.

يؤكد دكتور إبراهيم حسين أن مريض تمزق أربطة الركبة يستطيع المشي و ممارسة التمارين بعد بضعة أيام فقط من حدوث التمزق ، وقد يحتاج إلى العلاج الطبيعي لتقليل حدوث ورم على الركبة مع الحفاظ على حركة المفصل و تقوية العضلات.

علاج تمزق الاربطة فى الركبة بالاعشاب

انتشرت في الفترة الأخيرة علاج تمزق الأربطة فى الركبة بالأعشاب حيث يمكن استخدامه بدون الحاجة إلى توصية طبية ولكن يجب مراعاة أن الأعشاب تعمل على تهدئة الشعور بالألم فقط ولا تساهم في التسريع من مدة التعافي، وتتمثل تلك الوصفات فيما يلي:

الزنجبيل “Ginger”

حيث يتم وضع ملعقة من الزنجبيل على كوب من الماء المغلي، ومن ثم تقوم بوضع قطعة من القماش في تلك الماء والقيام بعمل كمادات عدة مرات في اليوم، و تساهم هذه الكمادات في تخفيف الشعور بالألم، كما يمكن أيضاً تناول الزنجبيل المغلي لتقوية العظام والعضلات.

الكركم” Turmeric”

يستخدم الكركم في علاج التهاب المفاصل و العضلات وتسكين الآلام كما يساعد شرب الكركم مع اللبن الدافئ في علاج العضلات الممزقة.

الزعفران”Saffron”

يعد الزعفران من أكثر الأعشاب المضادة للأكسدة، حيث يساهم تناول الزعفران لمدة أسبوع قبل ممارسة الرياضة وشربه بعد ممارسة الرياضة لبضعة أيام على تخفيف الشعور بآلام تمزق الأربطة فى الركبة وشد العضلات.

البابونج ” Chamomile “

إن استخدام كمادات منقوع البابونج يعد من أكثر الأعشاب الفعالة لتخفيف الشعور بالألم حيث يتم نقع معلقة من البابونج على نصف كوب من الماء المغلى ويتم غمس قطعة من القماش ووضعها على المكان المصاب ويمكن إعادة تسخين تلك الماء واستخدامها مرة أخرى.

ما هو افضل مرهم لعلاج تمزق الاربطة فى الركبة

أحيانا تحدث كدمات مصاحبة للتمزق وهذا عرض طبيعى نتيجة تمزق الأربطة فى الركبة، فى هذه الحالة تكون المراهم والكريمات هي أفضل علاج فعال لهذه الكدمات.
يفضل استخدام كريمات ومراهم تحتوي على مادة المنثول حيث أنها مضاد فعال للتهيج، والبروميلين فهي تقلل من الالتهابات، وفيتامين ك.

الاسئلة الشائعة

1- كم من الوقت يحتاج تمزق الاربطة للشفاء؟

تختلف مدة التعافي من تمزق الأربطة فى الركبة من حالة إلى أخرى حسب درجة التمزق حيث تختلف مدة شفاء التمزق البسيط عن مدة شفاء التمزق المتوسط عن مدة شفاء التمزق الشديد، لكن تتراوح مدة الشفاء من 4 أسابيع إلى 6 أسابيع.
حيث يقوم الطبيب المعالج بتثبيت الركبة داخل إطار من الجبس ليمنع حركتها ومن ثم تبدأ فترة التأهيل و العلاج الطبيعي كما يجب الإلتزام بكافة التعليمات الطبية لكي يتم التسريع من عملية الشفاء وتتمثل تلك التعليمات في تجنب ممارسة الرياضة.

2- ما الفرق بين تمزق الاربطة والشرخ؟

تتشابه أعراض تمزق الأربطة مع أعراض الشرخ من حيث وجود ألم وتمزق وزرقان في المنطقة المصابة لكن تعد أعراض الشرخ أكثر قوة بالإضافة إلى ظهور بعض الاعوجاج و بروز في العظام والشعور بعدم القدرة على الحركة.

3- هل الماء الساخن يفيد تمزق الاربطة؟

يجب على المصاب بـ تمزق الأربطة فى الركبة تجنب الإستحمام بالماء الساخن أو وضع الكمادات الساخنة على المنطقة المصابة واستبدالها بكمادات الثلج مع الراحة التامة وعدم تحميل أي وزن على الركبة المصابة.

في النهاية إذا كنت تبحث عن أفضل دكتور متخصص في علاج تمزق الأربطة فى الركبة بعد إختيارك لمركز توب بدون الإختيار الأنسب لك، حيث يحتوي المركز على أفضل فريق عمل متخصص من كبار الاستشاريين بكليات الطب، يمكنك الآن التواصل معنا عن طريق الإتصال بنا عن طريق الهاتف أو يمكنك الحجز عن طريق موقعنا الإلكترونى.

 
أقرأ المزيد:

عضلات الكتف

إحجز الآن مع أفضل دكتور عظام في مصر

مواضيع تهمك

ملخ الولادة

ملخ الولادة

يحدث ملخ الولادة أثناء الولادة المتعسرة ففي خلال عمليه الولاده  يجد الطبيب  صعوبة في ولادة الطفل حيث يلجأ إلى إخراج الجنين بسرعة من رحم الأم، على عكس إجراء عمليات الولادة الأخرى. بسبب هذا الإجراء يحدث تمزق في الضفيرة العضدية لدى الطفل، وغالبا قد يحدث هذا الملخ لأن حجم...

قراءة المزيد
متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

تعد إصابات العمود الفقري من اكثر الاصابات ازعاجا لأنها تسبب الشعور بآلام مزعجة أسفل الظهر قد تصل في بعض الحالات إلى عدم القدرة على الحركة، ومن أشهر إصابات العمود الفقري هو الانزلاق الغضروفي القطني. الذي يعد حالة تنتج عندما يخرج جزء من القرص الغضروفي بين الفقرات...

قراءة المزيد
هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

يقصد بـ انزلاق غضروفي قطني بإنه عبارة عن بروز يحدث داخل الأقراص الغضروفية الواقعة بين الفقرات القطنية أسفل الظهر، ومن أشهر أعراضه إنه يُسبب ألم حاد أسفل الظهر مع الشعور بالتنميل على جانب من الساقين من الأرداف وحتى القدم. ويؤدي أيضاً إلي تهيج العصب مما يُشكل بمرور...

قراءة المزيد
اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف يعد من أكثر الأسئلة المنتشرة في الفترة الأخيرة بين الشباب حيث يتعرض الكثير إلى حالات خلع الكتف نتيجة تمزق أو ضعف في الأربطة وقد يؤدى هذا الضعف إلى حدوث ضرر في مفاصل أو عضلات الكتف ويمكن علاج هذا التمزق عن طريق إجراء الجراحات التقليدية أو عملية...

قراءة المزيد
تكلفة الانزلاق الغضروفي

تكلفة الانزلاق الغضروفي

يعد البحث عن تكلفة الانزلاق الغضروفي في مصر من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل في العظام، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن نسبة المرضى الذين يعانون من الإنزلاق الغضروفي من 10 إلى 12% وتتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عاماً بسبب عدم ممارسة...

قراءة المزيد
علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

يعتبر خشونة الركبة حالة تؤثر على مفصل الركبة نتيجة التآكل التدريجي للغضاريف التي تغطي المفصل. وتتنوع طرق العلاج بشكل شامل بين العلاج الجراحي واستخدام الكريمات الموضعية أو ممارسة تمارين العلاج الطبيعي. يتوقف اختيار الأسلوب العلاجي المناسب على تقييم الطبيب وتشخيصه...

قراءة المزيد
اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

تختلف اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر من مكان لآخر وفقاُ لعدة عوامل أهمها خبرة الطبيب وكفاءته المهنية والعلمية والمستشفى التي تجري بها العملية وشهرتها وحجم التدخل الجراحي المطلوب في العملية بالإضافة إلى التقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء العملية، حيث يوجد عديد من...

قراءة المزيد
هل تيبس المفاصل خطير

هل تيبس المفاصل خطير

يعد تيبس المفاصل من أكثر الصعوبات التي تواجه مرضى العظام، حيث يجد مرضى العظام صعوبة شديدة في ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي فلا يستطيعون ممارسة المشي، الجلوس، الكتابة وغيرها من المهام اليومية بشكل سلس. وقد يظهر تصلب المفاصل مع تقدم عمر الإنسان أو بسبب كثرة ممارسة...

قراءة المزيد
هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

يعاني أكثر من 40% من الأشخاص من التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يعد التهاب المفاصل من أكثر الأمراض المناعية التي تصيب الكاحلين والقدمين والركبتين، بالإضافة إلى أن يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم السليمة عن طريق الخطأ مما يسبب في حدوث العديد من مشكلات في بعض أجزاء...

قراءة المزيد
امراض العظام والمفاصل

امراض العظام والمفاصل

تعد امراض العظام والمفاصل من أكثر الأمراض انتشاراً بين مختلف الفئات العمرية، حيث يتكون جسم الإنسان من 206 عظمة، كما أن هناك بعض أمراض العظام النادرة التي قد تؤدى إلى ضعف العظام بشكل كبير مما يجعله من السهل كسرها. تلعب العظام والمفاصل دورًا أساسيًا في الحركة والدعم...

قراءة المزيد