الرئيسية 8 المقالات الطبية 8 هل تمزق الاربطة خطير

مقالات ذات صله

فرع مدينة نصر

إتصل بنا

هل تمزق الاربطة خطير

من أكثر الأسئلة شيوعاً بين المرضي، هل تمزق الاربطة خطير؟، حيث يعد  تمزق الاربطة من أكثر الإصابات انتشاراً تحديداً في المجال الرياضي، وتحدث هذه الإصابة نتيجة المجهود البدني الزائد والضغط الشديد على الأربطة، كما أن الأمر ليس مقتصراً على المجال الرياضى فقط ولكن يتعرض بعض الأشخاص لحوادث التواء القدم و الإنزلاق أثناء المشي.

في هذا المقال سوف نتعرف على ما هو التمزق و التواء القدم بالإضافة إلى التعرف على كل ما يلي: 

  • ما هي  اعراض تمزق الاربطة ؟
  • ما هي انواع تمزق الاربطة ؟ 
  • ما هي طرق علاجة؟
  • و ما الفرق بين الالتواء والتمزق؟

هل تمزق الاربطة خطير

يتعرض كثير من الأشخاص في حياتهم اليومية إلى التواء القدم بشكل مفاجئ مما ينتج عن ذلك الشعور بكثير من الآلام، في هذه الفقرة سوف نتعرف على ما هو  تمزق الاربطة أو ما يعرف بـ Ligament rupture. 

حيث يعرف الرباط  أو ما يسمى ب Ligament بالأنسجة الضامة  الكثيفة التي تتكون من الكولاجين، وتكون الرابط الأساسى بين العظام و الغضاريف كما توجد في جميع مفاصل الجسم مثل مفاصل اليد والقدم والرقبة وغيرها. 

 كما أن التمزق يحدث عن طريق تحريك المفصل بشكل غير صحيح أو إذا تم تحريك المفصل بقوه أو السقوط بشكل مفاجئ أو تحريكه خارج مجال عمله، حيث تتمدد الأربطة بشكل أكبر من قدرة  تحملها بسبب الوقوع أو الإلتواء مما يؤدى إلى تمزقها.

ما هي اسباب تمزق الاربطة

إن التواء القدم بشكل مفاجئ يعد من أكثر أسباب تمزق الاربطة انتشاراً حيث تمتد أربطة المفصل بشكل مفاجئ، ويدعو ذلك الى التسائل هل تمزق الاربطة خطير؟

 فهناك العديد من الأسباب منها:

  • التباطؤ الشديد أثناء الجرى.
  • الهبوط بشكل غير صحيحة من قفزة .
  • تحريك المفصل بطريقة غير صحيحة.
  • تحريك المفصل خارج منطقة عمله.
  • تعرض المفصل لضربة مباشرة. 

إذا كنت ممن يمارسون الرياضة أو تعرضت قدمك لحركة إلتواء بشكل مفاجئ عليك سرعة التوجه إلى الدكتور لسرعة الكشف، والتاكد هل ما حدث تمزق ام التواء؟ 

ما هو الفرق بين التمزق والالتواء

هناك فرق بين التمزق والالتواء حيث أن التمزق يحدث عندما يتعرض الفرد بتمزق في العضلات أو في  الحبل الليفي الذي يتواجد في الأنسجة التي تصل العضلات بالعظام، بينما يحدث الالتواء عند تعرض الفرد باصابة في الشرائط القوية التي تتواجد في الأنسجة الليفية التي تصل عظمتين معًا.

اعراض تمزق الاربطة

قبل الاجابة على سؤال هل تمزق الاربطة خطير لابد أن يتم التعرف على اعراض تمزق الاربطة حيث يعد من أشهر أعراضه هو شعور الفرد بالألم الشديدة في منطقة المفصل المصاب تحديداً عندما يحاول الشخص التحرك أو المشي، فيكون وزن الجسم بالكامل مرتكز على المكان المصاب، كما أن هناك العديد من الأعراض الأخرى وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

  • تورم في المكان المصاب.
  • حدوث بعض التشنجات في العضلات المصابة.
  • ضعف وصعوبة في حركة المفصل المصاب.
  • ظهور بعض الكدمات.
  • سماع صوت طقطقة أثناء الإصابة.
  • تحرك المفصل بشكل كامل لبعض المفاصل مثل خلع الكتف.

إذا كنت تمارس الرياضة وشعرت بأحد تلك الأعراض ولاحظت تورم في المكان المصاب عليك بسرعة التوجه إلى الطبيب لتشخيص العلاج الذي يتناسب مع نوع التمزق وفي هذه الحالة يعد دكتور ابراهيم حسين وهو افضل دكتور عظام شاطر فى مدينة نصر ومصر.

يعتمد في علاجه على أحدث التقنيات الطبية حيث أنه يمتلك مركز Topbone المجهز على أعلى مستوى يتوافر به كافة المعدات والأجهزة الحديثة التي تتناسب مع عمليات العظام والأربطة وغيرها.

كيف يتم تشخيص تمزق الاربطة

يعد الفحص السريري من أحد طرق التشخيص، حيث يقوم الطبيب بالكشف على المريض والتأكد من وجود بعض الأعراض التي تم ذكرها سابقاً لكي يتم تحديد العلاج المناسب لنوع التمزق، كما أن هناك بعض الخطوات الأخرى يعتمد عليها الطبيب للتأكد من وجود تمزق وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

  • الأشعة السينية: تسمي أيضاً بأشعة الـ X-RAY ويتم من خلالها التأكد من عدم وجود كسر.
  • الرنين المغناطيسي MRI:  حيث يتم من خلاله توضيح الأنسجة الصلبة بشكل أكثر دقة.
  • الموجات فوق الصوتية: يتم استخدام ذلك النوع من الأشعة لتصوير أعضاء الجسم من الداخل للكشف عن وجود تمزق في الأربطة أو الأنسجة أو الأوتار. 

يعتبر مركز Topbone التابع لدكتور إبراهيم حسين واحداً من أفضل المراكز الطبية لعلاج تمزق الاربطة وجراحة العظام، يقدم مجموعة من الخدمات الطبية الشاملة من خلال الاعتماد على أحدث العلاجات التي توصل إليها اطباء جراحة العظام للمرضى دون الحاجة للسفر بالخارج.

مواضيع تهمك: مدة شفاء تمزق أربطة الركبة

تمزق الاربطة عند الاطفال

لا يقتصر التمزق على الكبار فقط بل أصبح شائعاً أيضاً حدوث التمزقات و الالتواءات عند الاطفال لذلك يتسائل الان الكثير من الأباء هل تمزق الاربطة خطير؟، حيث يلاحظ بعض الآباء أن أطفالهم في سن السادسة من أعمارهم  يعانون من الالتواء في الكاحل تحديداً بعد عودتهم من التماريين أو المدارس لأن الأطفال يكونوا أكثر نشاطاً.

بالإضافة إلى أن تمزق أربطة الظهر من أكثر أنواع التمزق انتشاراً فأحيانا يقوم الطفل ببعض الحركات الخاطئة مثل شد عضلاته أو من خلال سقوط الطفل أو اصطدامه بالأرض.

أنواع تمزق الاربطة عند الاطفال

هناك أنواع مختلفة من تمزق الاربطة التي يتعرض لها الأطفال في هذا السن ومنها:

  • تمزق اربطة الكتف عند الاطفال. 
  • تمزق اربطة الركبة عند الاطفال.
  • تمزق اربطة القدم عند الاطفال.

كيف يتم علاج تمزق الاربطة عند الرضع

من أكثر الطرق الفعالة في علاج تمزق الاربطة عند الأطفال الرضع هو استخدام مبدأ رايس  “RICE” ، ويتمثل تلك المبدأ فيما يلي:

  • الراحة Rest

يجب أن يرتاح الطفل ويتجنب تحميل وزن جسمه على الجزء المصاب في أول يومين من الإصابة بالإضافة إلى الراحة التامة وتجنب تحريك الطفل للجزء المصاب 

  • الثلج ICE 

يعمل الثلج على خفض التورم وتبريد الأماكن المصابة في الأيام الأولى من الإصابة، حيث يتم وضع الثلج على المكان المصاب بمدة لا تتعدى 20 دقيقة في المرة الواحدة.

  • الرباط الضاغط compression 

         يدعم الرباط الضاغط المنطقة المصابة عن طريق الضغط عليها، ويعمل على تقليل التورم.

  • الارتفاع ELEVATION

ينصح الأطباء الأمهات بوضع المنطقة المصابة على وسادة بشكل مستمر، حيث يساعد على تقليل التورم بشكل كبير،في بعض الأحيان يتناول الأطفال بعض المسكنات حسب تعليمات الطبيب للتقليل من الشعور بالألم.

تمزق الاربطة عند الرياضيين

هل تمزق الاربطة خطير عند الرياضين؟، حيث يعد الإلتواءات وتمزق الأربطة من أكثر الإصابات شيوعاً عند الرياضيين  أثناء ممارسة الرياضة والتمارين الشاقة تحديداً الذين يمارسون رياضة كرة القدم، بالرغم من أن كرة القدم تعمل على تقوية العظام إلى أنها من أكثر الرياضات المسببة في تمزق الاربطة، فيجب عليك عند التعرض للإصابة بالتمزق  سرعة التوجه للطبيب لتجنب حدوث أي مضاعفات مثل الكسر. 

ما هي مدة شفاء تمزق الاربطة

تختلف مدة التعافي من مريض إلى آخر حسب نوع ودرجة التمزق سواء كان تلك التمزق في بدايته أو في المستوى المتوسط أو في مراحل متطورة، ولكن في أغلب الأحيان  تتراوح مدة الشفاء من 12 إلى 16 أسبوع  حتى تمام التعافي.

هل التمزق يحتاج عملية 

بعد أن يقوم الطبيب المعالج بتحديد نوع ودرجة التمزق، بناءَ على ذلك يتم تحديد نوع العلاج وهل إذا كان المريض بحاجة إلى تدخل جراحي أم لا.

هنا يمكنا الإجابة على السؤال الخاص بـ هل تمزق الاربطة خطير فإذا كان التمزق من الدرجة الأولى أو من الدرجة الثانية، يتم علاجة عن طريق بعض العلاجات الموضعية مع الراحة التامة من 10 إلى 15 يوماً حتى تمام التعافي، لكن إذا كان التمزق من الدرجة الثالثة أو الدرجة الرابعة يحتاج المريض إلى عمل جبيرة مع الراحة التامة، وإذا كانت درجة التمزق من الدرجة الخامسة يحتاج المريض في تلك الحالة إلى تدخل جراحي مع المواظبة على جلسات العلاج الطبيعي .

بمعنى أخر يمكن تصنيف تمزق الاربطة الى (تمزق اربطة جزئي) وهو تمزق مجموعة من انسجة الرباط، و(تمزق اربطة كلي) وهو تمزق جميع انسجة الرباط.

ما هي مضاعفات اهمال علاج تمزق الاربطة

من أهم أسباب علاج التمزق هو عدم إهمال العلاج حيث ان هناك العديد من المضاعفات التي تتمثل في الشعور بعدم التوازن وصعوبة في الحركة واستمرار الألم الشديد، وقد يؤدي إهمال العلاج إلى كسر العظام وتمزق الغضاريف وتلف الأعصاب. 

وهنا ينصح دكتور ابراهيم حسين أفضل دكتور عظام وغضاريف فى مصر بسرعة التوجه الى الطبيب المختص في حال الشعور بألم شديدة وصعوبة في الحركة لتلقى العلاج المناسب وتجنب حدوث أى مضاعفات خطيرة.

وفي النهاية بعد أن تعرفنا على هل تمزق الاربطة خطير وما هي اعراضة وعلاجه وطرق تشخيصه، يمكنكم التواصل معنا للحجز والاستفسار، نقدم أفضل الخدمات الطبية لجميع المرضى بأفضل الأسعار.

أقرأ ايضاً: أفضل كريم لعلاج تمزق الأربطة الكتف

إحجز الآن مع أفضل دكتور عظام في مصر

مواضيع تهمك

متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

تعد إصابات العمود الفقري من اكثر الاصابات ازعاجا لأنها تسبب الشعور بآلام مزعجة أسفل الظهر قد تصل في بعض الحالات إلى عدم القدرة على الحركة، ومن أشهر إصابات العمود الفقري هو الانزلاق الغضروفي القطني. الذي يعد حالة تنتج عندما يخرج جزء من القرص الغضروفي بين الفقرات...

قراءة المزيد
هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

يقصد بـ انزلاق غضروفي قطني بإنه عبارة عن بروز يحدث داخل الأقراص الغضروفية الواقعة بين الفقرات القطنية أسفل الظهر، ومن أشهر أعراضه إنه يُسبب ألم حاد أسفل الظهر مع الشعور بالتنميل على جانب من الساقين من الأرداف وحتى القدم. ويؤدي أيضاً إلي تهيج العصب مما يُشكل بمرور...

قراءة المزيد
اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف يعد من أكثر الأسئلة المنتشرة في الفترة الأخيرة بين الشباب حيث يتعرض الكثير إلى حالات خلع الكتف نتيجة تمزق أو ضعف في الأربطة وقد يؤدى هذا الضعف إلى حدوث ضرر في مفاصل أو عضلات الكتف ويمكن علاج هذا التمزق عن طريق إجراء الجراحات التقليدية أو عملية...

قراءة المزيد
تكلفة الانزلاق الغضروفي

تكلفة الانزلاق الغضروفي

يعد البحث عن تكلفة الانزلاق الغضروفي في مصر من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل في العظام، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن نسبة المرضى الذين يعانون من الإنزلاق الغضروفي من 10 إلى 12% وتتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عاماً بسبب عدم ممارسة...

قراءة المزيد
علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

يعتبر خشونة الركبة حالة تؤثر على مفصل الركبة نتيجة التآكل التدريجي للغضاريف التي تغطي المفصل. وتتنوع طرق العلاج بشكل شامل بين العلاج الجراحي واستخدام الكريمات الموضعية أو ممارسة تمارين العلاج الطبيعي. يتوقف اختيار الأسلوب العلاجي المناسب على تقييم الطبيب وتشخيصه...

قراءة المزيد
اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

تختلف اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر من مكان لآخر وفقاُ لعدة عوامل أهمها خبرة الطبيب وكفاءته المهنية والعلمية والمستشفى التي تجري بها العملية وشهرتها وحجم التدخل الجراحي المطلوب في العملية بالإضافة إلى التقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء العملية، حيث يوجد عديد من...

قراءة المزيد
هل تيبس المفاصل خطير

هل تيبس المفاصل خطير

يعد تيبس المفاصل من أكثر الصعوبات التي تواجه مرضى العظام، حيث يجد مرضى العظام صعوبة شديدة في ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي فلا يستطيعون ممارسة المشي، الجلوس، الكتابة وغيرها من المهام اليومية بشكل سلس. وقد يظهر تصلب المفاصل مع تقدم عمر الإنسان أو بسبب كثرة ممارسة...

قراءة المزيد
هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

يعاني أكثر من 40% من الأشخاص من التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يعد التهاب المفاصل من أكثر الأمراض المناعية التي تصيب الكاحلين والقدمين والركبتين، بالإضافة إلى أن يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم السليمة عن طريق الخطأ مما يسبب في حدوث العديد من مشكلات في بعض أجزاء...

قراءة المزيد
امراض العظام والمفاصل

امراض العظام والمفاصل

تعد امراض العظام والمفاصل من أكثر الأمراض انتشاراً بين مختلف الفئات العمرية، حيث يتكون جسم الإنسان من 206 عظمة، كما أن هناك بعض أمراض العظام النادرة التي قد تؤدى إلى ضعف العظام بشكل كبير مما يجعله من السهل كسرها. تلعب العظام والمفاصل دورًا أساسيًا في الحركة والدعم...

قراءة المزيد
7 طرق لعلاج تمزق الاربطة في اليد

7 طرق لعلاج تمزق الاربطة في اليد

إن تمزق الأربطة في اليد من أكثر الأمور المنتشرة التى يعاني منها كبار السن بشكل كبير ،من تمزق الأربطة بسبب تآكل المفاصل وضعف الأوتار حيث تحتوي اليد على العديد من العظام الصغيرة التي تجعلها أكثر عرضة للإصابة مقارنة بباقي عظام الجسم. لذلك في هذا المقال سوف يوضح لنا...

قراءة المزيد