الرئيسية 8 المقالات الطبية 8 تمزق الاربطة فى الكتف

مقالات ذات صله

فرع مدينة نصر

إتصل بنا

تمزق الاربطة فى الكتف

إذا كنت تعاني من آلام في الكتف وصعوبة في حركته، فقد تكون تعاني من تمزق الاربطة فى الكتف. حيث يعتبر تمزق الأربطة فى الكتف من أكثر الإصابات إنتشارا فهو يمنع المفصل من الحركة بشكل سليم.

في هذا المقال سوف يوضح لنا الدكتور إبراهيم حسين أستاذ جراحات العظام واليد بكلية الطب جامعة الأزهر ما هو تمزق الاربطة في الكتف وما هي أعراضه بالإضافة إلى التعرف على كل ما يلي بشكل تفصيلي: 

  •  ما علاج تمزق اربطة الكتف وآخر التطورات في مجال الطب لمعالجة هذه الحالة المؤلمة؟
  • كيف يتم تشخيص تمزق الاربطة ؟ 
  • لماذا يكون المسنين أكثر عرضة لمخاطر تمزّق الأربطة ؟

بالإضافة إلى ذلك سوف نتعرف على كيفية علاج تمزق اربطة الكتف دون جراحة وما هي أفضل التمارين لعلاج تمزق أربطة الكتف.

ما هو تمزق الاربطة فى الكتف

في البداية يجب التعرف على ما هي أربطة الكتف؟، حيث تعد أربطة الكتف عبارة عن مجموعة أنسجة ليفية تربط عظام مفصل الكتف ببعضها، كما تعمل تلك الأنسجة والأربطة على منع خلع مفصل الكتف واستقراره وتحديد حركته. 

ويعد تمزق الاربطة فى الكتف هو تمزق في الأنسجة الرخوة والأربطة التي تحافظ على مفصل الكتف نتيجة للتعرض إلى كدمة شديدة أو السقوط على الكتف بشكل مباشر، وفي حالة حدوث تمزق يحاول الدكتور تحديد درجة التمزق حيث إن للتمزق ثلاث درجات هم:

درجة التمزق الأولى 

تسمى تلك المرحلة بالتمزق المجهري أو البسيط، وتكون عبارة  عن وجود تمزق بسيط جداً في الأربطة.

درجة التمزق الثانية 

تسمى تلك الدرجة بالتمزق غير الكامل تعبر تلك الدرجة عن وجود تمزق جزئي في أربطة الكتف أو العضلة ولكن بمرور الوقت هذا التمزق الجزئي قد يصل إلى تمزق أكبر.

درجة التمزق الثالثة 

تسمى تلك الدرجة بالتمزق كامل وتشير تلك الدرجة إلى تمزق أربطة الكتف بالكامل حيث تنفصل الأربطة تماماً عن العظم.  

وفي الفقرة التالية سوف يشرح لنا دكتور إبراهيم حسين أستاذ جراحات العظام بشكل تفصيلى ما هي أعراض تمزق اربطة الكتف.

اعراض تمزق الاربطة فى الكتف

تتعدد أعراض تمزق أربطة الكتف حسب درجة وطريقة الإصابة بالتمزق ولكن هناك بعض الأعراض الشائعة.

تتمثل تلك الأعراض فيما يلي: 

  • تورم في الكتف.
  • انتشار الألم أسفل الذراع.
  • سماع صوت طقطقة عند تحريك الكتف.
  • الشعور بصعوبة في رفع الذراع المصاب.
  • عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بسهولة.
  • شعور بآلام في الكتف ويتزايد الشعور بالألم عند الإستلقاء على الكتف المصاب.

ما هي أسباب  تمزق الاربطة فى الكتف

تمزق أربطة الكتف يمكن أن يحدث نتيجة عدة أسباب، من أهمها:

  •  التعرض لكدمة شديدة أو السقوط بقوة على الكتف.
  •  الإصابة بإلتهاب المفاصل قد يؤدى إلى تمزق في أربطة الكتف.
  •  الإصابات الرياضية حيث أن هناك بعض الألعاب الرياضية قد تؤدي إلى تمزق الكتف مثل رياضة البيسبول ورفع الأثقال والتنس.
  • تحرك العظام والعضلات من مكانها نتيجة الحوادث والإصابات العرضية قد تؤدي إلى تمزق الأربطة.
  • نمو النتوءات العظمية فى مفصل الكتف حيث تُحدث احتكاك بالأوتار يؤدي إلى تمزق الاربطة في الكتف.
  • التقدم في العمر والشيخوخة حيث تتعرض الأربطة في الكتف للتآكل والضعف، مما يزيد من احتمالية حدوث تمزق عند تعرضها للإجهاد.
  • الضعف العضلي أو عدم التوازن بين العضلات المحيطة بالمفصل، يمكن أن يزداد احتمال حدوث تمزق الأربطة. 

بعد أن تعرفنا على أسباب تمزق الاربطة فى الكتف، فيما يلي سوف نتعرف على كيفية تشخيص التمزق بشكل مفصل.

كيف يتم تشخيص تمزق أربطة الكتف

يجب أن يتم تشخيص تمزق الأربطة من قبل الطبيب المختص من خلال الفحص البدني للكتف والذي يشمل حركة وقوة الكتف ومقارنة الكتف السليم بالكتف المصاب.

وفي بعض الحالات يستلزم إجراء فحص شامل وصورة شعاعية لرؤية إذا كان هناك أي تشوهات في العظام أو تصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد الإصابة وتقييم درجتها.

متى يجب عليك اخبار الطبيب بأعراض تمزق الكتف

يجب عليك عند الشعور بآلام واحمرار في الكتف بشكل مستمر ويتزايد مع الوقت، أو إذا تعرضت لصدمة أو إصابة في الكتف بشكل مباشر بالإضافة إلى عدم القدرة على رفع الذراع أو حمل الأشياء باخبار الطبيب على الفور.

وهنا يعتبر دكتور إبراهيم حسين أستاذ دكتور جراحة العظام وإصابات الملاعب بكلية الطب جامعة الأزهر، افضل دكتور عظام في مصر حيث يقوم بتشخيص جميع الإصابات مثل كسور العظام والتمزق العضلي إصابات الأربطة التى قد تحدث في الكتف، الركبة، الكاحل، الكوع بأحدث التقنيات الطبية.

ما علاج تمزق اربطة الكتف

تختلف طرق علاج  تمزق الاربطة فى الكتف حسب حالة كل مريض، فهناك بعض العلاجات الغير جراحية وتشمل الدهانات والكريمات الموضعية و بعض الأدوية، وهناك بعض الطرق الجراحية وفيما يلي سوف نتحدث عن طرق العلاج بشكل مفصل بناءً على درجة التمزق:

 علاج تمزق الكتف من الدرجة الأولى

يتم علاج التمزق البسيط من خلال بعض الكريمات الموضوعية التي يوصي بها الطبيب وتناول بعض المسكنات و الأدوية الفموية  المضادة للإلتهابات بالإضافة إلى الراحة واستخدام الثلج على الكتف المصاب.

علاج تمزق الكتف من الدرجة الثانية

في حالة  علاج التمزق المتوسط يتم لبس حمالة الكتف من 3 إلى 4 أسابيع مع الالتزام بالأدوية التي يوصي بها الطبيب.

علاج تمزق الأربطة من الدرجة الثالثة

تعد من أصعب الدرجات علاجاً حيث أن تلك الدرجة تستدعي إلى التدخل الجراحي لإعادة ربط الرباط وفي أغلب الحالات  يجب عدم تحريك الذراع المصاب لمدة ستة أسابيع، كما تصل مدة التعافي من 4 إلى 6 أشهر. 

يمكن استخدام العلاج الطبيعي كجزء من خطة علاج تمزق الاربطة فى الكتف، حيث أنه يعمل على تقوية العضلات المحيطة بالكتف وزيادة مرونة الأنسجة وتحسين الحركة والاستطالة.

 يجب أن يتم توجيه العلاج الطبيعي من قبل متخصص مؤهل في المجال، ومراقبة تقدم المريض وتكييف البرنامج وفقًا لذلك. ولكن هناك بعض الحالات الشديدة، التي تستلزم تدخل جراحي لإصلاح الأربطة الممزقة، ويمكن أن يتم دمج العلاج الطبيعي في عملية التعافي بعد الجراحة.

مواضيع تهمك: مدة شفاء تمزق أربطة الركبة

تمزق الاربطة فى الكتف

هل تمزق الاربطة فى الكتف خطير

يعود السؤال عن خطورة تمزق الأربطة من أكثر الأسئلة شيوعاً بين المرضى لذلك سوف يقوم دكتور إبراهيم حسين إخصائي جراحة العظام بكلية الطب جامعة الأزهر بالإجابة على هذا السؤال، حيث أن تمزق الأربطة يعد من أخطر الإصابات إذا تم إهمالها أو معالجتها بطريقة خاطئة فمن الممكن أن تؤدي إلي ضعف حركة الذراع وفي بعض الحالات تصل إلى عدم تحريك الكتف بشكل كامل.

لذلك ينصحنا دكتور إبراهيم بعدم الاستهتار في علاج تمزق الأربطة أو إهمالها بالإضافة إلى أن اختيار أفضل طبيب متخصص في العظام لأن ذلك يعد من أهم الأسباب التي تساعد في نجاح العلاج من تمزق الاربطة فى الكتف. 

تمارين لعلاج تمزق اربطة الكتف

من  أهم الأشياء التي تساعد على علاج تمزق الأربطة هي المواظبة على بعض التمارين بشكل صحيح وفيما يلي سوف نوضح بشكل أكثر تفصيلاً ما هي أنواع تلك التمارين.

 تمارين مد الذراع

يتم هذا التمرين عن طريق وقوف الشخص المصاب بشكل مستقيم مع إرخاء الكتف والتنفس بعمق، ثم يقوم بمد الذراع المصاب باتجاه الصدر ويمسك تلك الذراع من الكوع من خلال استخدام الذراع السليم، وتكرار هذا التمرين عدة مرات خلال اليوم الواحد مع مراعاة تمدد الذراع بشكل كامل.

تمارين تحريك الذراع

يختلف هذا التمرين عن التمرين السابق حيث يقوم المصاب بإسناد ذراعه السليم على الكرسي ثم يقوم بالانحناء إلى الأمام مع جعل ذراعه المصاب متدل قليلاً ومن ثم يقوم بتحريكه برفق إلى الأمام ويعيد مرة أخري إلى الخلف وبذلك يقوم بتحريك ذراعه في حركات دائرية مع اتجاه عقارب الساعة ثم يقوم بتحريكه عكس عقارب الساعة ويكرر هذا التمرين عدة مرات يومياً.

طرق الوقاية من تمزق الاربطة فى الكتف

بعد أن تعرفنا على ما هي  تمزق الاربطة فى الكتف وما هي أعراضها وأهم طرق علاجها بالإضافة إلى التعرف على بعض التمارين التي تساعد على التعافي من التمزق، في هذه الفقرة سوف نتعرف على طرق الوقاية من تمزق الكتف، حيث إن هناك بعض الإرشادات التي قد تساعدك:

  • المواظبة على مرونة عضلات الكتف من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية.
  • تجنب الحركات المفرطة أو القوية التي تؤدي إلى ضعف وتمدد الأربطة في الكتف وخصوصاً عند رفع أشياء ثقيلة.
  • قم بالتسخين و الإحماء قبل ممارسة الرياضة مثل كرة القدم أو كرة السلة لأن ذلك يؤدي الى تحسين مرونة الأنسجة وتقليل خطر الإصابة بالتمزق، كما أن استخدام الكتفات الداعمة والأشرطة تعمل علي تقليل الضغط على الأربطة.
  • وأخيراً حافظ على وضعية صحيحة للكتف أثناء الجلوس و أداء الأنشطة اليومية.

في النهاية إذا كنت تعاني من أي أعراض تمزق الاربطة فى الكتف يمكنك استشارة  افضل دكتور جراحة عظام في مصر لتجنب حدوث أي مضاعفات من خلال التواصل معنا.

أقرأ ايضاً:

إهمال علاج تمزق الأربطة

إحجز الآن مع أفضل دكتور عظام في مصر

مواضيع تهمك

ملخ الولادة

ملخ الولادة

يحدث ملخ الولادة أثناء الولادة المتعسرة ففي خلال عمليه الولاده  يجد الطبيب  صعوبة في ولادة الطفل حيث يلجأ إلى إخراج الجنين بسرعة من رحم الأم، على عكس إجراء عمليات الولادة الأخرى. بسبب هذا الإجراء يحدث تمزق في الضفيرة العضدية لدى الطفل، وغالبا قد يحدث هذا الملخ لأن حجم...

قراءة المزيد
متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

تعد إصابات العمود الفقري من اكثر الاصابات ازعاجا لأنها تسبب الشعور بآلام مزعجة أسفل الظهر قد تصل في بعض الحالات إلى عدم القدرة على الحركة، ومن أشهر إصابات العمود الفقري هو الانزلاق الغضروفي القطني. الذي يعد حالة تنتج عندما يخرج جزء من القرص الغضروفي بين الفقرات...

قراءة المزيد
هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

يقصد بـ انزلاق غضروفي قطني بإنه عبارة عن بروز يحدث داخل الأقراص الغضروفية الواقعة بين الفقرات القطنية أسفل الظهر، ومن أشهر أعراضه إنه يُسبب ألم حاد أسفل الظهر مع الشعور بالتنميل على جانب من الساقين من الأرداف وحتى القدم. ويؤدي أيضاً إلي تهيج العصب مما يُشكل بمرور...

قراءة المزيد
اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف يعد من أكثر الأسئلة المنتشرة في الفترة الأخيرة بين الشباب حيث يتعرض الكثير إلى حالات خلع الكتف نتيجة تمزق أو ضعف في الأربطة وقد يؤدى هذا الضعف إلى حدوث ضرر في مفاصل أو عضلات الكتف ويمكن علاج هذا التمزق عن طريق إجراء الجراحات التقليدية أو عملية...

قراءة المزيد
تكلفة الانزلاق الغضروفي

تكلفة الانزلاق الغضروفي

يعد البحث عن تكلفة الانزلاق الغضروفي في مصر من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل في العظام، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن نسبة المرضى الذين يعانون من الإنزلاق الغضروفي من 10 إلى 12% وتتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عاماً بسبب عدم ممارسة...

قراءة المزيد
علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

يعتبر خشونة الركبة حالة تؤثر على مفصل الركبة نتيجة التآكل التدريجي للغضاريف التي تغطي المفصل. وتتنوع طرق العلاج بشكل شامل بين العلاج الجراحي واستخدام الكريمات الموضعية أو ممارسة تمارين العلاج الطبيعي. يتوقف اختيار الأسلوب العلاجي المناسب على تقييم الطبيب وتشخيصه...

قراءة المزيد
اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

تختلف اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر من مكان لآخر وفقاُ لعدة عوامل أهمها خبرة الطبيب وكفاءته المهنية والعلمية والمستشفى التي تجري بها العملية وشهرتها وحجم التدخل الجراحي المطلوب في العملية بالإضافة إلى التقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء العملية، حيث يوجد عديد من...

قراءة المزيد
هل تيبس المفاصل خطير

هل تيبس المفاصل خطير

يعد تيبس المفاصل من أكثر الصعوبات التي تواجه مرضى العظام، حيث يجد مرضى العظام صعوبة شديدة في ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي فلا يستطيعون ممارسة المشي، الجلوس، الكتابة وغيرها من المهام اليومية بشكل سلس. وقد يظهر تصلب المفاصل مع تقدم عمر الإنسان أو بسبب كثرة ممارسة...

قراءة المزيد
هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

يعاني أكثر من 40% من الأشخاص من التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يعد التهاب المفاصل من أكثر الأمراض المناعية التي تصيب الكاحلين والقدمين والركبتين، بالإضافة إلى أن يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم السليمة عن طريق الخطأ مما يسبب في حدوث العديد من مشكلات في بعض أجزاء...

قراءة المزيد
امراض العظام والمفاصل

امراض العظام والمفاصل

تعد امراض العظام والمفاصل من أكثر الأمراض انتشاراً بين مختلف الفئات العمرية، حيث يتكون جسم الإنسان من 206 عظمة، كما أن هناك بعض أمراض العظام النادرة التي قد تؤدى إلى ضعف العظام بشكل كبير مما يجعله من السهل كسرها. تلعب العظام والمفاصل دورًا أساسيًا في الحركة والدعم...

قراءة المزيد