الرئيسية 8 المقالات الطبية 8 7 طرق لعلاج تمزق الاربطة في اليد

مقالات ذات صله

فرع مدينة نصر

إتصل بنا

7 طرق لعلاج تمزق الاربطة في اليد

إن تمزق الأربطة في اليد من أكثر الأمور المنتشرة التى يعاني منها كبار السن بشكل كبير ،من تمزق الأربطة بسبب تآكل المفاصل وضعف الأوتار حيث تحتوي اليد على العديد من العظام الصغيرة التي تجعلها أكثر عرضة للإصابة مقارنة بباقي عظام الجسم.

لذلك في هذا المقال سوف يوضح لنا الدكتور إبراهيم حسين أستشارى جراحة العظام واليد ما هي تمزق أربطة اليد وأعراضها والأسباب التي تؤدى إليها بالإضافة إلى أن دكتور إبراهيم سوف يقدم لنا بعض النصائح لعلاج تمزق الاربطة وأنسب طريقة لعلاج تمزق الاربطة.

ما هو تمزق الاربطة فى اليد اليمني

يعد تمزق أربطة اليد هو تلف كلى أو جزئي في الأوتار أو ألياف العضلات التي تسمي “Muscle Fiber” وتكون نتيجة إلى تمدد اليد بشكل كبير أو بسبب الإجهاد الزائد.

من الممكن أن يحدث بسبب الألعاب الرياضية حيث يعد تمزق الأربطة من أكثر الإصابات انتشاراً بين الرياضيين وتتراوح نسبة الإصابة بتمزق اليد 3% إلى 9%.

بالإضافة إلى ذلك هناك درجات مختلفة من التمزق تنقسم حسب نوع وشكل التمزق وتحدد تلك الدرجة مدة علاج التمزق، فهناك التمزق البسيط والتمزق المتوسط والتمزق الشديد.

أسباب تمزق الأربطة في اليد

تعد ممارسة الرياضة القوية مثل كرة القدم، كرة اليد، كرة السلة والجمباز من أكثر الأسباب التي ينتج عنها تمزق أربطة اليد وذلك بسبب أصطدام يد اللاعيبة أو سقوطهم أثناء ممارسة الرياضة.

وهناك العديد من الأسباب الأخرى التى تؤدى إلى الإصابة بـ تمزق الأربطة وتتمثل تلك الأسباب فيما يلي:

  • بعض الأمراض الطبية مثل النقرس والضغط العالي على اليد من الممكن أن يؤدى إلى تمزق أربطة اليد.
  • تقدم العمر وتآكل الأربطة مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بتمزق الأربطة. 
  • الوقوع على اليد بشكل مباشر.
  • التعرض إلى حادث.
  • التهاب الأعصاب.
  • بعض المهن التي تعمل على ضغط اليد بشكل مستمر مثل الكتابة.

اعراض تمزق الأربطة فى اليد

  • الشعور بألم شديد في اليد، يشعر المصاب بألم حاد في اليد المصابة ويزداد الألم عند محاولة حركة اليد أو تحميل الضغط عليه.
  • إحمرار اليد نتيجة لتهيج والتورم الناتج عن الإصابة.
  • تغير لون الجلد إلى اللون الأزرق.
  • عدم القدرة على تحريك اليد.
  • قد يصعب على المصاب تحريك اليد المصابة بشكل طبيعي وصعوبة في الحركة العادية للمفاصل.
  • في بعض الحالات الشديدة قد يحدث التمزق مع انتفاخ و تورم شديد باليد وظهور الأوتار في المنطقة المصابة.
  • قد يشعر المصاب بضعف في اليد المصابة وعدم القدرة على القبض أو التحكم بالأشياء بشكل طبيعي.

إذا كنت تلاحظ ظهور تلك الأعراض بعد سقوطك على يدك بشكل مباشر فهناك احتمالية كبيرة أن تكون مصاب بـ تمزق الأربطة فى اليد لذلك يجب عليك استشارة طبيب العظام لتجنب تطور درجة التمزق أو حدوث كسر في اليد.

سبب انتفاخ اليد بعد السقوط عليها

يرجع سبب انتفاخ اليد بعد السقوط عليها احيانا الي تمزق الأربطة  أو إلى تجمع السوائل في الأنسجة مكان المنطقة المصابة ويحدث هذا بسبب عدة عوامل منها:

  • تمزق الأوعية الدموية: يؤدي السقوط على اليد إلى تمزق الاوعية الدموية الدقيقة في الانسجة مما يؤدي إلى تسرب الدم بداخلها.
  • التهاب الأنسجة: يؤدي السقوط بقوة على اليد الى التهاب و تليف الانسجة الرخوة مما يؤدي إلي زيادة الدم في اليد و تجميع السوائل داخلها.
  • كدمات الأنسجة: ان سبب كدمات الأنسجة بعد الوقوع على اليد هو تمزق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تسريب الدم في الأنسجة وتجميع الدم تحت الجلد او قد يكون علامة تدل على تمزق الاربطة في اليد.
  • تمزق الأربطة: يرجع تمزق وتر اليد  والأربطة الى اصابة الانسجة الضامة التي تربط العظام معا في المفصل، يحدث هذا بسبب سقوط الشخص بقوة على اليد.

في العادي يكون انتفاخ اليد بعد السقوط عليها مؤقتاً ويزول بعد بضعة أيام لكن إذا كنت تعاني من تمزق اربطة اليد او من اعراض تمزق الاوتار في اليد مثل الانتفاخ أو التورم الشديد فهذا يدل علي وجود علامة على إصابة اكثر خطورة مثل الكسر أو تمزق اربطة المعصم أو اليد لذلك يجب استشارة دكتور إبراهيم حسن أستاذ جراحات العظام واليد بكلية الطب.

مواضيع تهمك: أفضل كريم لعلاج تمزق الأربطة الكتف

أسباب تمزق الأربطة فى اليد

متي يجب عليك استشارة الطبيب

إذا كنت تعرضت لحادث أو سقط بكل مباشر على يدك و تلاحظ تغير في لون الجلد مع الشعور بألم شديد في اليد وتورمها بشكل كبير بالإضافة إلى عدم القدرة على تحريكها بشكل جيد بسبب تنميل مستمر في اليد أو ضعف في السيطرة عليها فمن الممكن أن تكون مصاب بتمزق في أربطة اليد.

لذلك يجب عليك سرعة التوجة إلى المستشفى أو استشارة طبيب العظام لكي تعرف ما هي تمزق أربطة اليد وعلاجها. ويعد دكتور إبراهيم حسين أستاذ جراحات العظام و اليد بكلية الطب جامعة الأزهر، هو افضل دكتور جراحة يد فى مصر. الذي يقدم أفضل الخدمات الطبية لجميع المرضى بأفضل الأسعار فى مركز توب بون Topbone

يعتبر مسمار اللحم في أصابع اليد هو علامة على وجود مشكلة في المفصل، وقد يكون تمزق في اربطة اليد أحد أسبابه، عندما يحدث تمزق في الرباط، فإن العظم الذي كان مرتبطا به الرباط قد يصبح غير مستقر. يمكن أن يؤدي هذا إلى نمو غير طبيعي للعظام في مفصل الإصبع، وهو ما يعرف بمسمار اللحم. مسمار اللهم هو علامة على وجود مشكلة فى المفصل، إذا كنت تعاني من مسمار لحم في إصبعك، فمن المهم استشارة الطبيب لتحديد السبب وعلاج مسمار اللحم.

تمزق الأربطة فى اليد وعلاجها

كبار السن هم أكثر فئة عمرية تعاني من تمزق أربطة اليد إلى أن الرياضيين من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بتمزق الأربطة حيث تصطدم أيديهم أثناء التمرينات أو من خلال تحريك مفاصل اليد بشكل خاطئ، وفي بعض الحالات تحدث تمزق أربطة اليد بسبب سقوط اللاعب على يده.

كما تعد كرة القدم، كرة السلة، كرة اليد، الجمباز والملاكمة من أكثر الألعاب التي تساعد على الإصابة بتمزق الأربطة.

أقرأ المزيد: مدة شفاء تمزق أربطة الركبة

7 طرق لعلاج تمزق الأربطة فى اليد

هناك كثير من الطرق في علاج تمزق أربطة اليد التي تختلف من مريض إلى آخر مثل :الكمادات الباردة، الكمادات الساخنة، ارتداء الجبيرة، رفع اليد، ويتم تحديد العلاج المناسب لكل حالة من خلال إجراء الفحوصات اللازمة، سنقوم الآن بتوضيح طرق العلاج بشكل أكثر تفصيلا:

علاج تمزق اربطة اليد

يعد ارتداء الجبيرة من أحد طرق علاج تمزق اربطة اليد، يوصي بها الطبيب لمنع الحركة في المفصل المصاب وتوفير الراحة وحماية المنطقة من التعرض الي المزيد من الإصابات، يجب ارتداؤها بعد استشارة الطبيب حيث انها تستخدم لفترات قصيرة لتخفيف التورم الناتج عن تمزق الأربطة.

علاج التمزق في اليد 

تساعد الكمادات الباردة على تقليل تدفق الدم إلى المنطقة المصابة مما قد يساعد على تقليل أعراض تمزق الاربطه باليد مثل الألم والالتهابات الناتج عن هذا التمزق عن طريق وضع كيس من الثلج على المنطقة المصابة لمدة من 10 الى 20 دقيقة، من المهم عدم وضع الثلج بطريقة مباشرة على الجلد حتى لا يؤدي إلى تلف الجلد.

علاج تمزق الاعصاب في اليد 

قد يساعد رفع اليد المصابة على تقليل التورم من خلال السماح للسائل الزائد بالتدفق بعيدا عن المنطقة المصابة، ينصح برفع اليد فوق مستوى القلب لمدة 20 دقيقة. رفع اليد أعلى من مستوي القلب أثناء الجلوس أو النوم يعمل على التقليل من التورم مما يؤدي إلى تخفيف الشعور بالآلام.

علاج تمزق الأوتار في اليد

تساعد تمارين اليد في علاج تمزق الاربطة من خلال تقوية العضلات والانسجة المحيطة بالمفصل المصاب مما يساعد في تحسين الحركة، يجب البدء في التمارين الخفيفة بعد استشارة الطبيب مثل تمارين التمدد وتمارين القوة وتمارين الثبات التي تساعد في تخفيف اعراض تمزق الأربطة في اليد.

علاج تمزق إصبع اليد

ان تمزق الاربطه في الاصبع يحدث بسبب العديد من العوامل منها السقوط بقوة على اليد ومن أهم طرق العلاج هي الخضوع إلى العلاج الطبيعي لتقوية العضلات والانسجة المحيطة بالمفصل المصاب لكن إذا زادت أعراض تمزق الاوتار في اليد يجب هنا استشارة دكتور ابراهيم حسين الافضل في تشخيص وعلاج تمزق اربطة اليد.

الإلتزام بالكريمات الموضعية

 الالتزام بتعليمات الطبيب في وضع الكريمات الموضعية تساعد في التخفيف من التورم والألم وسرعة التعافي.

الجراحة

 تعد اللجوء للعمليات الجراحية هو الحل الأفضل للمرضى التي طالت معهم مدة الشفاء من تمزق الاربطة عن طريق العلاجات الموضعية.

علاج تمزق أربطة اليد بالاعشاب

تعد الأعشاب من أكثر الأشياء انتشاراً في تمزق أربطة اليد وعلاجها حيث تعمل على تقليل التورم وتسكين الألم بشكل كبير فقط ولا يعمل بشكل فعال في التخلص من تمزق أربطة اليد وتتمثل تلك الأعشاب في:

  • الزعفران، يعد الزعفران من مضادات الأكسدة لذلك يساهم منقوع الزعفران في تهدئة الالتهاب بشكل كبير.
  • الكركم، يساهم شرب الكركم مع الحليب الدافئ في علاج التهاب المفاصل التي يؤدي إلى تمزق الأربطة.
  • البابونج، يستخدم البابونج في عمل كمادات بشكل مستمر على المكان المصاب.

أفضل كريم لعلاج تمزق الأربطة اليد

  • المراهم التي تحتوي على مادة Arnica montana مثل كريم هيموكلار، ريباريل جيل، حيث تعمل على تقليل الألم والالتهابات و التورم عن طريق تقليل إنتاج البروستاجلاندين.
  • استخدام المراهم التي تحتوي على مادة البروميلين مثل كريم بروميلين 1000 حيث تعمل هذه المادة على تكسير البروتينات الموجودة في الأنسجة المصابة وتساعد على تحفيز انتاج انسجة جديدة مما قد يساعد في تخفيف الشعور بالألم.
  • تساعد المراهم التي تحتوي على فيتامين ك مثل كريم Riparil Vitamin K Cream على مكونات تساعد على تقليل ظهور الكدمات التي تحدث بسبب تمزق الأربطة.

بعد ان عرضنا عليكم بعضاً من المراهم التي تساعد على علاج تمزق أربطة اليد، لا يعد هذا حلاً كافيا ويجب الاستشارة الطبيب من أجل التشخيص الدقيق حيث أن تلك المراهم لا تغني عن زيارة الطبيب المختص.

أقرأ ايضاً: كسور اليد

تمزق الأربطة في اليد

مدة شفاء تمزق الأربطة في اليد

تختلف مدة الشفاء من تمزق أربطة اليد وعلاجها من شخص إلى آخر حسب درجة التمزق، حيث يتعافى المصابين بالتمزق البسيط خلال أسبوعين على الأكثر بينما تصل مدة التعافي من حالات التمزق المتوسط إلى 6 أسابيع، كما تتراوح مدة التعافي في حالات التمزق الشديد من 3 إلى 6 أشهر.

بالإضافة إلى أن هناك بعض الحالات في حالات التمزق الشديد تحتاج إلى التدخل الجراحي ومن ثم ارتداء جبيرة بعد الجراحة لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أسابيع.

نصائح لـ علاج تمزق الاربطة في اصابع اليد

يقدم لنا دكتور إبراهيم حسين بعض النصائح حول تمزق أربطة اليد وعلاجها لكي تساعدك في التخلص من الالم وتقليل فترة التعافي وتتمثل تلك النصائح في:

  • راحة اليد لمدة 48 ساعة على الأقل.
  • تجنب استخدام اليد لعدم حدوث مضاعفات للتمزق تصل إلى الكسر.
  • استخدام الكمادات بشكل مستمر.
  • رفع اليد لتقليل التورم الذي يزيد من الشعور بالألم.
  • تجنب الكتابة أو ممارسة الأنشطة الثقيلة على اليد لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 أسبوع حسب حالة كل مصاب.
  •  الإبتعاد عن وضع الكمادات الساخنة بعض التعرض للإصابة مباشراً.
  • الإبتعاد عن القيادة.

في النهاية إذا اتبعت تلك النصائح ومازلت تشعر باحمرار في اليد مع زيادة التوتر والألم وعدم القدرة على تحريك يدك، ونلاحظ أيضاً تغير لون الجلد إلى اللون الأزرق يجب عليك سرعة التوجه طبيب متخصص فى جراحة العظام واليد.

افضل دكتور تمزق الأربطة في اليد

إذا كنت تعاني من تمزق الأربطة وتبحث عن أفضل دكتور عظام لكي تتعرف على ما هي تمزق أربطة اليد وعلاجها، يعد دكتور إبراهيم حسين افضل جراح عظام في مصر.

يتمتع دكتور إبراهيم حسين بسعة صدره وقدرته على الإستماع الجيد للمرض كما يقوم بجمع الأشعات والفحوصات اللازمة للتأكد من حالة المريض لكي يبدأ علاجه بشكل سليم مما يساعده على سرعة التعافي.

بالإضافة إلى أن دكتور إبراهيم حسين يتمتع بالعديد من الخبرات العلمية والعملية الواسعة، فإنه حاصل على زمالة جراحة اليد بفرنسا وأستاذ في كلية طب جامعة الأزهر مما يؤهله إلى أن يكون أفضل دكتور جراحة العظام في مصر.

افضل مركز لعلاج تمزق الأربطة فى اليد

يعد مركز Top Bone واحد من أفضل مراكز العظام في مصر والشرق الأوسط حيث أن المركز يضم نخبة من أمهر الأطباء المتخصصين في جميع أمراض العظام.

بالإضافة إلى أن المركز مجهز بأحدث الأجهزة الطبية ويقدم جميع طرق العلاج الجراحية والغير جراحية حسب حالة كل مريض مع الالتزام بمعايير السلامة .الطبية

يمكنكم التواصل معنا للحجز والاستفسار، نقدم أفضل الخدمات الطبية لجميع المرضى بأفضل الأسعار.

في نهاية المقال وبعد أن تحدثنا عن تمزق أربطة اليد وعلاجها إذا كنت تشعر بألم شديد وتورم في اليد بعد تعرضك لحادث أو إصابة يجب عليك إستشارة دكتور إبراهيم حسين أستاذ دكتور جراحة العظام واليد بكلية طب جامعة الأزهر من خلال الحجز عن طريق موقعنا الإلكتروني أو يمكنك الإتصال بنا لتجنب حدوث كسر أو أي مضاعفات أخرى.

الأسئلة الشائعة

هل تمزق الاربطة فى اليد يحتاج الى جبس؟

يلجأ بعض الأطباء إلى الجبس في علاج تمزق الأربطة الشديد جداً.

كم يستغرق علاج تمزق الاربطة فى اليد؟

تتراوح مدة علاج تمزق الأربطة من أسبوعين إلى 6 أشهر حسب حالة كل مريض.
 

أقرأ ايضا عن:

قطع واصابة عضلات الكتف

إهمال علاج تمزق الأربطة

اصابات اليد

إحجز الآن مع أفضل دكتور عظام في مصر

مواضيع تهمك

ملخ الولادة

ملخ الولادة

يحدث ملخ الولادة أثناء الولادة المتعسرة ففي خلال عمليه الولاده  يجد الطبيب  صعوبة في ولادة الطفل حيث يلجأ إلى إخراج الجنين بسرعة من رحم الأم، على عكس إجراء عمليات الولادة الأخرى. بسبب هذا الإجراء يحدث تمزق في الضفيرة العضدية لدى الطفل، وغالبا قد يحدث هذا الملخ لأن حجم...

قراءة المزيد
متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

تعد إصابات العمود الفقري من اكثر الاصابات ازعاجا لأنها تسبب الشعور بآلام مزعجة أسفل الظهر قد تصل في بعض الحالات إلى عدم القدرة على الحركة، ومن أشهر إصابات العمود الفقري هو الانزلاق الغضروفي القطني. الذي يعد حالة تنتج عندما يخرج جزء من القرص الغضروفي بين الفقرات...

قراءة المزيد
هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

يقصد بـ انزلاق غضروفي قطني بإنه عبارة عن بروز يحدث داخل الأقراص الغضروفية الواقعة بين الفقرات القطنية أسفل الظهر، ومن أشهر أعراضه إنه يُسبب ألم حاد أسفل الظهر مع الشعور بالتنميل على جانب من الساقين من الأرداف وحتى القدم. ويؤدي أيضاً إلي تهيج العصب مما يُشكل بمرور...

قراءة المزيد
اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف يعد من أكثر الأسئلة المنتشرة في الفترة الأخيرة بين الشباب حيث يتعرض الكثير إلى حالات خلع الكتف نتيجة تمزق أو ضعف في الأربطة وقد يؤدى هذا الضعف إلى حدوث ضرر في مفاصل أو عضلات الكتف ويمكن علاج هذا التمزق عن طريق إجراء الجراحات التقليدية أو عملية...

قراءة المزيد
تكلفة الانزلاق الغضروفي

تكلفة الانزلاق الغضروفي

يعد البحث عن تكلفة الانزلاق الغضروفي في مصر من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل في العظام، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن نسبة المرضى الذين يعانون من الإنزلاق الغضروفي من 10 إلى 12% وتتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عاماً بسبب عدم ممارسة...

قراءة المزيد
علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

يعتبر خشونة الركبة حالة تؤثر على مفصل الركبة نتيجة التآكل التدريجي للغضاريف التي تغطي المفصل. وتتنوع طرق العلاج بشكل شامل بين العلاج الجراحي واستخدام الكريمات الموضعية أو ممارسة تمارين العلاج الطبيعي. يتوقف اختيار الأسلوب العلاجي المناسب على تقييم الطبيب وتشخيصه...

قراءة المزيد
اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

تختلف اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر من مكان لآخر وفقاُ لعدة عوامل أهمها خبرة الطبيب وكفاءته المهنية والعلمية والمستشفى التي تجري بها العملية وشهرتها وحجم التدخل الجراحي المطلوب في العملية بالإضافة إلى التقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء العملية، حيث يوجد عديد من...

قراءة المزيد
هل تيبس المفاصل خطير

هل تيبس المفاصل خطير

يعد تيبس المفاصل من أكثر الصعوبات التي تواجه مرضى العظام، حيث يجد مرضى العظام صعوبة شديدة في ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي فلا يستطيعون ممارسة المشي، الجلوس، الكتابة وغيرها من المهام اليومية بشكل سلس. وقد يظهر تصلب المفاصل مع تقدم عمر الإنسان أو بسبب كثرة ممارسة...

قراءة المزيد
هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

يعاني أكثر من 40% من الأشخاص من التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يعد التهاب المفاصل من أكثر الأمراض المناعية التي تصيب الكاحلين والقدمين والركبتين، بالإضافة إلى أن يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم السليمة عن طريق الخطأ مما يسبب في حدوث العديد من مشكلات في بعض أجزاء...

قراءة المزيد
امراض العظام والمفاصل

امراض العظام والمفاصل

تعد امراض العظام والمفاصل من أكثر الأمراض انتشاراً بين مختلف الفئات العمرية، حيث يتكون جسم الإنسان من 206 عظمة، كما أن هناك بعض أمراض العظام النادرة التي قد تؤدى إلى ضعف العظام بشكل كبير مما يجعله من السهل كسرها. تلعب العظام والمفاصل دورًا أساسيًا في الحركة والدعم...

قراءة المزيد