الرئيسية 8 المقالات الطبية 8 تكلفة عملية استبدال مفصل الركبة

مقالات ذات صله

فرع مدينة نصر

إتصل بنا

تكلفة عملية استبدال مفصل الركبة

تعتبر عملية استبدال مفصل الركبة واحدة من  أحد أكثر العمليات الجراحية دقة وذلك لأنها تستلزم أن يتحلى الطبيب الجراح بالمهارة والخبرة اللازمين، لتحقيق أفضل النتائج المطلوبة والحرص على استعادة المريض قدرته على المشي والحركة وممارسة حياته بالشكل الطبيعي فضلا عن تجنب ظهور أي مضاعفات أو التأثيرات الجانبية المحتملة كما يتم إجراء عملية استبدال مفصل الركبة نتيجة تعرض المفصل نفسه إلى التآكل، مما يؤدي إلى تدهور قدراته الوظيفية المتمثلة في صعوبة الحركة بالإضافة إلى شعور المريض بآلام شديدة.

وهذا هو محور موضوعنا لليوم حيث سوف نتحدث عن تكلفة عملية استبدال مفصل الركبة وما هي أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وكيفية علاجه من خلال دكتور إبراهيم حسين أستاذ دكتور جراحة العظام و الإصابات و أستاذ جراحات العظام و اليد بكلية الطب جامعة الأزهر.

عملية استبدال مفصل الركبة

عملية استبدال مفصل الركبة تعتبر من أدق جراحات العظام التي تحتاج إلى الخبرة والمهارة في إجرائها وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات، كما يتم إجراء هذه العملية نتيجة تعرض المفصل إلى الضرر الشديد أو التآكل أو التعرض إلى الحوادث المختلفة مما يسبب آلام قوية يصعب تحملها وتؤدي إلى صعوبة في الحركة، وهنا من المهم إجراء عملية استبدال مفصل الركبة بواحد أخر وهي الحل الأمثل للتخلص من هذه الآلام المزعجة والحرص على امتلاك القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بسهولة.

الحالات التي تتطلب تغيير مفصل الركبة

هناك بعض الحالات التي تتطلب تغيير مفصل الركبة وسوف نوضح لكم من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الحالات وهي كما يلي:

  1. الأشخاص الذين لديهم خشونة الركبة مزمنة وهنا يقصد بها تآكل الأجزاء الغضروفية الموجودة بمفصل الركبة مما يصاحب العديد من الأعراض المزمنة ويفقد المفصل حركته الانسيابية وقدرته على امتصاص الصدمات بالإضافة إلى زيادة قوة الإحتكاك التي تنشأ بين الأجزاء العظمية الخالية من الغضاريف والتي تسبب آلام شديدة للمريض.
  2. حالات الإصابة بهشاشة العظام وضعف مفصل الركبة وقابلية التعرض للكسور بشكل متكرر، لذا يتم اللجوء إلى عملية تغيير مفصل الركبة بآخر صناعي قوي وذلك لتجنب حدوث كسر بمفصل الركبة، والذي يعد من الكسور العظمية الصعبة جدا خاصة عند كبار السن.
  3. الحالات المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي في مفصل الركبة، حيث يؤدي إلى إصابته بالالتهابات والتشوهات المزمنة.
  4. في حالات تعرض مفصل الركبة إلى الضرر كالتعرض إلى الحوادث وإصابات الملاعب والسقوط من أماكن مرتفعة.

تواصل معنا هاتفياً الأن  Whatsapp

تكلفة عملية استبدال مفصل الركبة

يتراوح سعر عملية تغيير مفصل الركبة من 160000 الى 170000 جنيه مصرى حيث تختلف تكلفة عملية استبدال مفصل الركبة طبقاً لعدة عوامل ففي حالة وجود تآكل أو ضرر في المفصل كاملا، يكون الخيار العلاجي المناسب هو استبدال مفصل الركبة كاملا وهو له تكلفة أخرى أما في حالة وجود تآكل أو ضرر بجزء معين فقط من مفصل الركبة هنا يقوم الدكتور بإجراء عملية تغيير جزئي لمفصل الركبة، بشرط أن يكون الرباط الصليبي الأمامي سليم ولم يتعرض لأي ضرر كما تتوقف أيضاً تكلفة عملية استبدال مفصل الركبة على عدة عوامل أخرى منها:

  1. نوع المفصل حيث تم التوضيح في السابق أن قد يحتاج البعض إلى تغيير جزء معين بالمفصل ويعرف بـ الاستبدال الجزئي وقد يحتاج البعض الآخر إلى تغيير المفصل كاملا، بالإضافة إلى وجود دعائم أو أجزاء صناعية أخرى. 
  2. كما أن هناك خامات مختلفة لمفصل الركبة الصناعي مثل التيتانيوم والبلاستيك المقوى وغيرها.
  3. كما أن  تكلفة عملية استبدال مفصل الركبة الصناعي تختلف باختلاف الشركة المصنعة للمفصل كل هذه العوامل تلعب دور قوي في تحديد تكلفة العملية .
  4.  عدد أيام إقامة المريض بالمستشفى حيث تتراوح بين 2 – 5 أيام ، لكن أحيانا قد يحتاج المريض إلى الإقامة لفترة أطول حسب حالته الصحية وبناء على ذلك يمكن أن تزداد تكلفة العملية بزيادة عدد أيام الإقامة
  5. تكلفة وعدد جلسات العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل المقررة للمريض فهي أحد العوامل المؤثرة التي تحدد له تكلفة عملية استبدال مفصل الركبة.
  6. الخضوع إلى إجراء الفحوصات المختلف قبل وبعد إجراء الجراحة.

مواضيع تهمك : تكلفة عملية خلع الكتف

تكلفة-عملية-استبدال-مفصل الركبة

ما هي خطوات عملية تغيير مفصل ركبة

هناك عدة خطوات يقوم دكتور إبراهيم حسين باتباعها قبل إجراء عملية استبدال مفصل الركبة وسوف نوضح لكم بشكل مفصل عن أهم تلك الخطوات وهي كما يلي:

  1. أولاً يقوم دكتور التخدير بتخدير المريض تخدير كلي وتجهيزه إلى العملية.
  2. ثم يقوم الدكتور بعمل شق أي فتحة من الأمام الركبة القدم بطول 15 سم على حد أقصى.
  3. ثم يقوم بإزالة جميع الغضاريف المتهالكة والعظام التالفة، وترك الغضاريف والعظام السليمة دون المساس بها.
  4. العمل على تهيئة عظام الركبة وذلك لاستقبال المفصل الصناعي، ومن ثم يتم تركيب المفصل في مكانه أو موضعه المحدد ويتم تثبيته بالإسمنت الطبي.
  5. ثم يقوم الدكتور بعد ذلك بتقفيل الجرح بعناية فائقة.
  6. ويأخذ فترة نقاهة حوالي 6 أسابيع.

نصائح بعد عملية تغيير مفصل ركبة

هناك بعض النصائح الذي ينصح بها دكتور إبراهيم حسين بعد إجراء عملية تغير مفصل ركبة وتتضمن تلك النصائح على ما يلي:

  1. التحلي بالراحة بعد إجراء العملية والحرص على تمديد القدم لتدفق الدم بها وهي من أنسب وضعية تخفف من الآلام الناتجة عن هذه العملية.
  2. ضرورة الانتظام في تناول جميع الأدوية المقررة من قبل الدكتور للتعافي السريع.
  3. تجنب السمنة وزيادة الوزن والحرص على التخلص من الوزن الزائد لتحسين القدرة على المشي أو الحركة بشكل طبيعي.
  4. استخدام كمادات الثلج على الركبة لما لها من كفاءة في العمل على تخفيف الألم والالتهابات بالإضافة إلى استخدام كمادات المياه الساخنة بعد تعافي الجرح للشعور بالراحة والاسترخاء والعمل على تخفيف الألم.
  5. استخدام بعض أنواع الدعائم بعد العملية لمدة أسبوع عند السير وذلك للتخفيف من الضغط المحتمل على الركبة.
  6. ضرورة المتابعة مع أخصائي علاج طبيعي والحرص على الالتزام باتباع الجلسات بشكل مستمر لأنه يساهم بشكل كبير في التعافي.
  7. الحرص على اتباع التمارين الرياضية المحددة من قبل الطبيب والحفاظ على الركبة وفاعليتها.
  8. عدم الجلوس لفترات زمنية طويلة أو ثني الركبة أو القفز بعد العملية لعدم زيادة التحميل على
    الركبة.
  9. الحرص على إتباع حمية غذائية وذلك للحفاظ على وزن الجسم من الزيادة لعدم الضغط على مفصل الركبة.

كم تكلفة عملية استبدال مفصل الركبة

تم التوضيح في السابق عن كم تكلفة عملية استبدال مفصل الركبة والعوامل التي تتوقف أو تؤثر بشكل كبير عليها وفي حالة إذا كان هناك استفسار لا تتردد في إرسالها عبر رسائل أو تعليقات الموقع.

أخيراً

مع نهاية هذه المقالة بهذا نكون تناولنا بالحديث عن كل ما يخص عملية استبدال مفصل الركبة كما أوضحنا كيف تتم هذه الجراحة من خلال أفضل دكتور جراحة عظام في مصر حيث يقدم لكم في علاجك الطبية رعاية صحية شاملة وعالية التخصص، وبأفضل الأسعار الجراحية.

وفي النهاية ننصح بضرورة اختيار الطبيب الأفضل في ذلك التخصص الذي له تجارب سابقة ناجحة في إجراء جراحات استبدال مفصل الركبة وذلك لأن نجاح العملية تتوقف بشكل كبير على المهارة الطبية. 

وسوف نرشح لك دكتور إبراهيم حسين أستاذ دكتور جراحة العظام و الإصابات و أستاذ جراحات العظام و اليد بكلية الطب جامعة الأزهر افضل دكتور جراحة يد في مصر ولمزيد من الإستفسارات والحجز يرجى التواصل مع الصفحة الرئيسية للدكتور أو إرسال تعليق من خلال موقعنا ليتم الرد عليك بتفاصيل تكلفة عملية استبدال مفصل الركبة.

أقرأ ايضاً:

سعر مفصل الركبة الصناعي

تغيير مفصل الركبة

إحجز الآن مع أفضل دكتور عظام في مصر

مواضيع تهمك

ملخ الولادة

ملخ الولادة

يحدث ملخ الولادة أثناء الولادة المتعسرة ففي خلال عمليه الولاده  يجد الطبيب  صعوبة في ولادة الطفل حيث يلجأ إلى إخراج الجنين بسرعة من رحم الأم، على عكس إجراء عمليات الولادة الأخرى. بسبب هذا الإجراء يحدث تمزق في الضفيرة العضدية لدى الطفل، وغالبا قد يحدث هذا الملخ لأن حجم...

قراءة المزيد
متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

تعد إصابات العمود الفقري من اكثر الاصابات ازعاجا لأنها تسبب الشعور بآلام مزعجة أسفل الظهر قد تصل في بعض الحالات إلى عدم القدرة على الحركة، ومن أشهر إصابات العمود الفقري هو الانزلاق الغضروفي القطني. الذي يعد حالة تنتج عندما يخرج جزء من القرص الغضروفي بين الفقرات...

قراءة المزيد
هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

يقصد بـ انزلاق غضروفي قطني بإنه عبارة عن بروز يحدث داخل الأقراص الغضروفية الواقعة بين الفقرات القطنية أسفل الظهر، ومن أشهر أعراضه إنه يُسبب ألم حاد أسفل الظهر مع الشعور بالتنميل على جانب من الساقين من الأرداف وحتى القدم. ويؤدي أيضاً إلي تهيج العصب مما يُشكل بمرور...

قراءة المزيد
اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف يعد من أكثر الأسئلة المنتشرة في الفترة الأخيرة بين الشباب حيث يتعرض الكثير إلى حالات خلع الكتف نتيجة تمزق أو ضعف في الأربطة وقد يؤدى هذا الضعف إلى حدوث ضرر في مفاصل أو عضلات الكتف ويمكن علاج هذا التمزق عن طريق إجراء الجراحات التقليدية أو عملية...

قراءة المزيد
تكلفة الانزلاق الغضروفي

تكلفة الانزلاق الغضروفي

يعد البحث عن تكلفة الانزلاق الغضروفي في مصر من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل في العظام، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن نسبة المرضى الذين يعانون من الإنزلاق الغضروفي من 10 إلى 12% وتتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عاماً بسبب عدم ممارسة...

قراءة المزيد
علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

يعتبر خشونة الركبة حالة تؤثر على مفصل الركبة نتيجة التآكل التدريجي للغضاريف التي تغطي المفصل. وتتنوع طرق العلاج بشكل شامل بين العلاج الجراحي واستخدام الكريمات الموضعية أو ممارسة تمارين العلاج الطبيعي. يتوقف اختيار الأسلوب العلاجي المناسب على تقييم الطبيب وتشخيصه...

قراءة المزيد
اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

تختلف اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر من مكان لآخر وفقاُ لعدة عوامل أهمها خبرة الطبيب وكفاءته المهنية والعلمية والمستشفى التي تجري بها العملية وشهرتها وحجم التدخل الجراحي المطلوب في العملية بالإضافة إلى التقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء العملية، حيث يوجد عديد من...

قراءة المزيد
هل تيبس المفاصل خطير

هل تيبس المفاصل خطير

يعد تيبس المفاصل من أكثر الصعوبات التي تواجه مرضى العظام، حيث يجد مرضى العظام صعوبة شديدة في ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي فلا يستطيعون ممارسة المشي، الجلوس، الكتابة وغيرها من المهام اليومية بشكل سلس. وقد يظهر تصلب المفاصل مع تقدم عمر الإنسان أو بسبب كثرة ممارسة...

قراءة المزيد
هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

يعاني أكثر من 40% من الأشخاص من التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يعد التهاب المفاصل من أكثر الأمراض المناعية التي تصيب الكاحلين والقدمين والركبتين، بالإضافة إلى أن يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم السليمة عن طريق الخطأ مما يسبب في حدوث العديد من مشكلات في بعض أجزاء...

قراءة المزيد
امراض العظام والمفاصل

امراض العظام والمفاصل

تعد امراض العظام والمفاصل من أكثر الأمراض انتشاراً بين مختلف الفئات العمرية، حيث يتكون جسم الإنسان من 206 عظمة، كما أن هناك بعض أمراض العظام النادرة التي قد تؤدى إلى ضعف العظام بشكل كبير مما يجعله من السهل كسرها. تلعب العظام والمفاصل دورًا أساسيًا في الحركة والدعم...

قراءة المزيد