الرئيسية 8 المقالات الطبية 8 علاج هشاشة العظام

مقالات ذات صله

فرع مدينة نصر

إتصل بنا

علاج هشاشة العظام

هشاشة العظام هي حالة طبية تتسم بفقدان كثافة وقوة العظام، مما يجعلها هشة وعرضة للكسور. وتعتبر هشاشة العظام مشكلة شائعة بين كبار السن، ولكنها يمكن أن تؤثر أيضًا على الأشخاص في مراحل عمر مبكرة.

يعتبر النقص في كتلة العظام وانخفاض مستوى الهرمونات من العوامل الرئيسية التي تسهم في تطور هشاشة العظام. وتعد الوقاية والتشخيص المبكر لهشاشة العظام من الامور الهامة للحفاظ على صحة العظام والوقاية من الكسور المرتبطة بها

وقد تؤدي الإصابة بهشاشة العظام إلى حدوث كسور في العظام أغلبها في العمود الفقري، أو الحوض، أو الفخذين، لذلك علاج هشاشة العظام يجب

ان يكون في بداية الاصابة بالمرض حتى لا تتطور حالة المريض ويصاب بكسور وامراض اخرى اكثر خطورة.

شكل هشاشة العظام

يختلف شكل هشاشة العظام حسب حالة المريض ونوع الهشاشة الذي يعاني منه، هناك عدة أنواع من هشاشة العظام والتي تختلف في الأعراض والعلاج لذلك يجب استشارة طبيب عظام متخصص ل علاج هشاشة العظام بشكل نهائي.

من أهم أنواع هشاشة العظام ما يلي:

هشاشة العظام الأولية

يمثل هذا النوع من الهشاشة الغالبية العظمى من حالات هشاشة العظام، حيث يتحكم في الإصابة بهشاشة العظام الاولية بعض العوامل منها التقدم في السن، طريقة التغذية، ومستوى النشاط، كما أن هذا النوع هو الأكثر انتشارًا لدى السيدات وذلك بسبب انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون الذي يعزز نمو العظام والاستروجين.

هشاشة العظام الثانوية

هذا النوع من الهشاشة يشبه الهشاشة الأولية، كما أنه يصيب المريض في مرحلة لاحقة، يكمن الاختلاف في الآتي:

– السبب، يحدث النوع الثانوي نتيجة الإصابة بمرض آخر، يرتبط هذا النوع بأمراض الغدد مثل اضطرابات الغدة الدرقية.

– العلاج:  يعتمد  بصفة أساسية على العلاج بالهرمونات البديلة، ولكن يمكن التحكم في النوع الأولي عن طريق التغذية وتغيير نمط الحياة.

تكون العظم الناقص

يعرف هذا النوع باسم العظم الزجاجي وينتج عن طفرة جينية لدى المصاب.

 ينقسم هذا النوع عدة أنواع متفاوتة ويؤثر بشكل أساسي على صحة العظام. يصاحب هذا النوع من الهشاشة أعراض أخرى مثل مشاكل الجهاز التنفسي.

هشاشة العظام عند الأطفال

هذا النوع يصيب الأطفال دون معرفة السبب الأساسي للاصابة، يظهرعادةً قبل فترة البلوغ، فتبدو العظام هشة دون وجود أي أعراض أخرى.

تتعافى الكثير من هذه الحالات دون تدخل طبي، ولكن يجب إجراء الفحوصات الروتينية والمتابعة مع طبيب عظام متخصص حتى يحصل المريض على العلاج المناسب لحالته.

أقرأ ايضاً عن: أنواع مسامير تثبيت الفقرات

علاج هشاشة العظام

أسباب هشاشة العظام

يعد فقدان كثافة العظام أمر طبيعي مع التقدم في العمر، ولكن هناك بعض الحالات التي يحدث لديها هشاشة العظام بمعدل أسرع من المعتاد، فيعاني من هشاشة العظام وتكون أسهل في التعرض للكسر.

تصيب هشاشة العظام السيدات والرجال والأطفال، ولكن ربما تكون السيدات أكثر عرضة لذلك تحديدا عند انقطاع الطمث في سن مبكر، أو خضوع المرأه إلى جراحة استئصال المبيضين.

اسباب هشاشة العظام تتلخص في الآتي:

عوامل تتعلق باضطراب الهرمونات والتي تظهر في الشكل التالي

·       زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية.

·       خلل الغدة الكظرية.

·       انخفاض مستوى الهرمونات الجنسية مثل التستوستيرون أو الأستروجين.

·       خلل في الغدة النخامية.

·       زيادة نشاط الغدة الجار الدرقية.

عوامل أخرى

·       التقدم في العمر.

·       السيدات بعد انقطاع الطمث.

·       وجود تاريخ عائلي للإصابة بهشاشة العظام.

·       الأشخاص المصابين باضطراب الشهية.

·       أمراض الجهاز الهضمي التي تؤثر على امتصاص الطعام مثل داء كرون.

·       الأدوية المستخدمة في علاج أورام الثدي أو البروستاتا.

·       انخفاض مستوى الكالسيوم في الطعام وعدم تعويض ذلك النقص.

·       تعرض الشخص لأحد جراحات السمنة.

·       المصابون بأمراض الكبد أو الكلى.

·       بعض أنواع الأورام.

كل هذه الاسباب تؤدي الى الاصابة بهشاشة العظام وتحتاج إلى المتابعة بصورة مستمرة مع طبيب عظام متخصص لإجراء الكشف والفحوصات اللازمة قبل تطور الحالة وعلاج هشاشة العظام بشكل نهائي ،ويعتبر دكتور إبراهيم حسين هو افضل دكتور عظام فى مصر الذى يعتمد فى علاجه على أحدث التقنيات الطبية.

هل يشفى مريض هشاشة العظام

هل يشفى مريض هشاشة العظام نهائيا بالأدوية؟ يعد ذلك من اكثر الاسئلة الشائعة بين معظم المصابين بهشاشة العظام، حيث أن الفائدة المطلوبة من أدوية هشاشة العظام تتمثّل في زيادة كثافة العظام الموجود، وانخفاض كتلة العظام المفقودة، كما تزيد قوة العظام وتقليل فرص الإصابة بكسورالعظام.

لذلك يجب على المريض الالتزام بتناول أدوية هشاشة العظام لكي لا تزيد كتلة العظام المفقودة والمساهمة في علاج هشاشة العظام الذي يعاني منها المريض.  

علاج هشاشة العظام بالاكل

يساعد اتباع نظام غذائي متوازن في علاج هشاشة العظام بالاكل، لان الغذاء يعتبر هو البنية الأساسية لبناء نسيج العظام والحفاظ على بنية العظام على المدى البعيد، لذلك يمكن يساهم النظام الغذائي المتوازن بالحد من تطور هشاشة العظام.

يجب ان يتكون النظام الغذائي المتوازن على العناصر الآتية:

1. الكالسيوم

يعد الكالسيوم البنية الأساسية لتكوين نسيج العظام، حيث يبلغ الاحتياج اليومي للبالغين الذين يتراوح أعمارهم بين 15 – 50 عامًا 1000 ملليغرام / يوميًا من معدن الكالسيوم، ويزداد هذا الاحتياج يوميًا مع التقدم في العمر نظرًا لزيادة خطر ضعف بنية العظام.

2. فيتامين د

يساهم فيتامين د في تحسين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، حيث ان فيتامين د ضروري لعملية امتصاص الكالسيوم، ويتراوح الاحتياج اليومي من فيتامين د بين 600 – 800 وحدة دولية.

3. البروتين

يحافظ البروتين على بنية الأنسجة ، كما يرتبط انخفاض مستويات البروتينات بزيادة خطر الاصابة بالكسور.

كل هذه العناصر تساعد في علاج هشاشة العظام بشكل مباشر وتقوية العظام وتحسين حالته مما يؤثر بالإيجاب على المريض ويخفف من الأعراض المزعجة التي يشعر بها.

نسبة هشاشة العظام

نسبة هشاشة العظام هي التي تكون فيها كثافة العظام أقل من قيمة معينة تدل على الإصابة بهشاشة العظام.

يتم قياس نسبة هشاشة العظام عن طريق إجراء فحص كثافة العظام والذي يتم فيه قياس كمية المعادن الموجودة، مثل: الكالسيوم والفسفور الموجود بداخل العظام بمساعدة الأشعة السينية.

هل هشاشة العظام تسبب الم

عادة لا تسبب هشاشة العظام ألم للمصابين بها حتى يتعرضوا للكسر او يصاب المريض بتمزق العظام ويبدأ في المعاناة من آلام شديدة أكثرها آلام ناتجة عن كسر في العمود الفقري.

علاج هشاشة العظام عند الشباب

علاج هشاشة العظام عند الشباب لا يختلف كثيرا عن علاج هشاشة العظام بشكل عام، يحتاج المريض إلى استشارة طبيب عظام متخصص لعمل الاشعة اللازمة وتحديد العلاج المناسب حسب حالة المريض.

يعتبر مركز topbone التابع لدكتور إبراهيم حسين واحداً من أفضل المراكز الطبية لعلاج هشاشة العظام لما يقدمه من خدمات طبية شاملة بأفضل الطرق التى تعمل على راحة المرضي. 

علاج هشاشة العظام

تشخيص هشاشة العظام

قلّةُ كثافة العظم هي الفقدان المعتدل لكتلة العظم بشكل لا يُعد خطير بما يكفي لتصنيفها بأنها هشاشة عظام، ومع ذلك فهي تزيد من احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام.

يستطيع الطبيب المعالج تشخيص هشاشة العظام عن طريق استخدام مجموعة من الأدوات لقياس كثافة العظام، والتي تشمل الآتي:

1. فحص كثافة العظام

تعد طريقة تصوير كثافة العظام بتقنية قياس امتصاص العظم باستخدام الأشعة السينية المزدوجة هي الطريقة الأفضل، فهذا الإجراء سريع ويعطي نتائج دقيقة.

2. فحوصات أخرى

بالإضافة إلى ذلك يتم عمل فحوص أخرى يمكن من خلالها قياس كثافة العظام بدقة، منها الآتي:

·       التصوير بالأشعة فوق الصوتية.

·       التصوير المقطعي المحوسب.

تستخدم هذه الأدوات في تشخيص وعلاج هشاشة العظام بشكل دقيق مما يسمح للطبيب بتحديد سبب الإصابة والعلاج الافضل لكل حالة.

اعراض هشاشة العظام

  1. الألم المزمن في العظام، خاصة في الظهر والورك والمعصم.
  2. ضعف العظام والسهولة في التعرض للكسور، حتى بإصابات بسيطة أو تحركات طفيفة.
  3. انخفاض الطول وتغير في الوضع الجسماني نتيجة ضعف الفقرات العمود الفقري.
  4. تدهور في وضعية الأسنان وزيادة في حدوث مشاكل اللثة وفقدان الأسنان.
  5. تكون كسور العظام بسهولة في الكاحل أو الورك أو الرسغ.
  6. ظهور إنحناء غير طبيعي في الظهر (القوس الظهري

أطعمة تسبب هشاشة العظام

هناك أطعمة تسبب هشاشة العظام، حيث تعمل على سحب الكالسيوم من العظام مما يؤدي إلى ضعفها مع مرور الوقت، ينصح أطباء العظام بتجنب تناول هذه الاطعمة التي تتلخص في الاتي:

–        المياه الغازية: تعتبر المياه الغازية من أكثر الأطعمة التي تسبب هشاشة العظام، تحديدا لأنها لا تحتوي على أي عناصر مغذية للجسم.

–        الكافيين: تناول فنجان واحد من القهوة يومياً يعمل على فقدان 6 جرام من الكالسيوم الموجود في العظام مما يسبب ضعف العظام وتعرضها للكسور.

–        اللحوم: تحتوي اللحوم على البروتينات اللازمة لبناء الجسم، إلا أن بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن كثرة تناول اللحوم تحديدا لحوم البقر قد تعرض السيدات للإصابة بهشاشة العظام.

هشاشة العظام تعد من أكثر الأمراض الشائعة بين الكثير من الناس والتي تحتاج الي استشارة طبيب عظام متخصص لتحديد سبب الاصابة بهشاشة العظام وعلاج هشاشة العظام المناسب لكل حالة.

 

اخيراً يمكنكم التواصل معنا للحجز والأستفسار، نحن نقدم أفضل الخدمات الطبية بأحدث التقنيات التى توصل اليها أطباء العظام و بأفضل الأسعار

 

هل هشاشة العظام مرض خطير

تصبح هشاشة العظام خطيرة عند فقدان كثافتها ،وهذا يعنى ان العظام تصبح هشة و يزيد ذلك من خطر الكسور والإصابات، و الكسور الناجمة عن هشاشة العظام يمكن أن تحدث حتى بسبب الاجهاد الطفيف وتؤثر بشكل خاص على الورك، والعمود الفقرى، والكاحل

 

 

اقرآ ايضا:

افضل دكتور عظام في مصر

تكلفة عملية الرباط الصليبي

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي

إحجز الآن مع أفضل دكتور عظام في مصر

مواضيع تهمك

ملخ الولادة

ملخ الولادة

يحدث ملخ الولادة أثناء الولادة المتعسرة ففي خلال عمليه الولاده  يجد الطبيب  صعوبة في ولادة الطفل حيث يلجأ إلى إخراج الجنين بسرعة من رحم الأم، على عكس إجراء عمليات الولادة الأخرى. بسبب هذا الإجراء يحدث تمزق في الضفيرة العضدية لدى الطفل، وغالبا قد يحدث هذا الملخ لأن حجم...

قراءة المزيد
متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

تعد إصابات العمود الفقري من اكثر الاصابات ازعاجا لأنها تسبب الشعور بآلام مزعجة أسفل الظهر قد تصل في بعض الحالات إلى عدم القدرة على الحركة، ومن أشهر إصابات العمود الفقري هو الانزلاق الغضروفي القطني. الذي يعد حالة تنتج عندما يخرج جزء من القرص الغضروفي بين الفقرات...

قراءة المزيد
هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

يقصد بـ انزلاق غضروفي قطني بإنه عبارة عن بروز يحدث داخل الأقراص الغضروفية الواقعة بين الفقرات القطنية أسفل الظهر، ومن أشهر أعراضه إنه يُسبب ألم حاد أسفل الظهر مع الشعور بالتنميل على جانب من الساقين من الأرداف وحتى القدم. ويؤدي أيضاً إلي تهيج العصب مما يُشكل بمرور...

قراءة المزيد
اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف يعد من أكثر الأسئلة المنتشرة في الفترة الأخيرة بين الشباب حيث يتعرض الكثير إلى حالات خلع الكتف نتيجة تمزق أو ضعف في الأربطة وقد يؤدى هذا الضعف إلى حدوث ضرر في مفاصل أو عضلات الكتف ويمكن علاج هذا التمزق عن طريق إجراء الجراحات التقليدية أو عملية...

قراءة المزيد
تكلفة الانزلاق الغضروفي

تكلفة الانزلاق الغضروفي

يعد البحث عن تكلفة الانزلاق الغضروفي في مصر من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل في العظام، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن نسبة المرضى الذين يعانون من الإنزلاق الغضروفي من 10 إلى 12% وتتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عاماً بسبب عدم ممارسة...

قراءة المزيد
علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

يعتبر خشونة الركبة حالة تؤثر على مفصل الركبة نتيجة التآكل التدريجي للغضاريف التي تغطي المفصل. وتتنوع طرق العلاج بشكل شامل بين العلاج الجراحي واستخدام الكريمات الموضعية أو ممارسة تمارين العلاج الطبيعي. يتوقف اختيار الأسلوب العلاجي المناسب على تقييم الطبيب وتشخيصه...

قراءة المزيد
اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

تختلف اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر من مكان لآخر وفقاُ لعدة عوامل أهمها خبرة الطبيب وكفاءته المهنية والعلمية والمستشفى التي تجري بها العملية وشهرتها وحجم التدخل الجراحي المطلوب في العملية بالإضافة إلى التقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء العملية، حيث يوجد عديد من...

قراءة المزيد
هل تيبس المفاصل خطير

هل تيبس المفاصل خطير

يعد تيبس المفاصل من أكثر الصعوبات التي تواجه مرضى العظام، حيث يجد مرضى العظام صعوبة شديدة في ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي فلا يستطيعون ممارسة المشي، الجلوس، الكتابة وغيرها من المهام اليومية بشكل سلس. وقد يظهر تصلب المفاصل مع تقدم عمر الإنسان أو بسبب كثرة ممارسة...

قراءة المزيد
هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

يعاني أكثر من 40% من الأشخاص من التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يعد التهاب المفاصل من أكثر الأمراض المناعية التي تصيب الكاحلين والقدمين والركبتين، بالإضافة إلى أن يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم السليمة عن طريق الخطأ مما يسبب في حدوث العديد من مشكلات في بعض أجزاء...

قراءة المزيد
امراض العظام والمفاصل

امراض العظام والمفاصل

تعد امراض العظام والمفاصل من أكثر الأمراض انتشاراً بين مختلف الفئات العمرية، حيث يتكون جسم الإنسان من 206 عظمة، كما أن هناك بعض أمراض العظام النادرة التي قد تؤدى إلى ضعف العظام بشكل كبير مما يجعله من السهل كسرها. تلعب العظام والمفاصل دورًا أساسيًا في الحركة والدعم...

قراءة المزيد