الرئيسية 8 المقالات الطبية 8 عملية الرباط الصليبي الأمامي و الغضروف بالمنظار

مقالات ذات صله

فرع مدينة نصر

إتصل بنا

عملية الرباط الصليبي الأمامي و الغضروف بالمنظار

عملية الرباط الصليبي الأمامي و الغضروف بالمنظار، حيث يتم في هذا الإجراء إصلاح حالات تمزق الرباط الصليبي الأمامي جزئيًا أو كليًا والتي تمثل إصابات الرباط الصليبي الأمامي لحوالي 40٪ من جميع الإصابات الرياضية.

كما يمكن أن تؤدي إلى الشعور بألم طويل الأمد وعدم استقرار وهناك نوعان من جراحة الركبة في الرباط الصليبي الأمامي والتي يتم إجراؤها بشكل شائع اعتمادًا على حجم وشدة الإصابة أو إصلاح الرباط الصليبي الأمامي أو العمل على إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي.

وهذا هو محور موضوعنا اليوم حيث سوف نتحدث عن عملية الرباط الصليبي الأمامي و الغضروف بالمنظار وما هي أسباب وأعراض وطرق تشخيص وكيفية علاج الرباط الصليبي الأمامي والغضروف من خلال دكتور إبراهيم حسين أستاذ دكتور جراحة العظام و الإصابات و أستاذ جراحات العظام و اليد بكلية الطب جامعة الأزهر.

الرباط الصليبي الأمامي و الغضروف

تعتبر عملية الرباط الصليبي الأمامي والغضروف واحدة من أكثر جراحات الركبة انتشارًا خاصًة بين صفوف الرياضيين. والتي تكمن أهميتها في إتاحة الفرصة مرة أخرى للمصابين بحالات قطع الرباط الصليبي الأمامي وذلك بالعودة إلى ممارسة ألعابهم الرياضية.

كما تمثل أهمية كبرى لغير الرياضيين حيث تمكنهم من الحرص على ممارسة أنشطتهم اليومية دون الشعور بألم بالإضافة إلى تجنب الخشونة المبكرة في حالة عدم وجود العلاج الكافي.

عملية الرباط الصليبي الأمامي و الغضروف بالمنظار

عملية الرباط الصليبي الأمامي و الغضروف بالمنظار (ACL) هى نوع  من أنواع الإجراء الجراحي للركبة ليتم استبدال الرباط الصليبي الأمامي؛ وهو عبارة عن أحد الأربطة الرئيسية في الركبة في وظيفة الرباط الصليبي هو الربط بين عظم الفخذ وعظم الساق.

بالإضافة إلى الأربطة الأخرى في الركبة، فهو يحافظ على استقرار ركبتك  وعند إصابتك في الرباط الصليبي الأمامي سواء بسبب حدوث تمزق أو التواء، فقد تحتاج لعملية جراحية إجراء عملية رباط صليبي بالمنظار.

ويتم إجراء معظم حالات جراحة الركبة في الرباط الصليبي الأمامي بالتنظير المفصلي هذه الأيام وتنظير المفصل هو عبارة عن إجراء جراحي بسيط يتم فيه إدخال كاميرا خاصة وأدوات جراحية في الركبة عن طريق ثقوب صغيرة كما يشار إليها عادة باسم “جراحة ثقب المفتاح” والميزة الكبرى هي أن يمكن تقييم المفصل وإصلاح أي تشوهات أو ضرر أو إصابات دون الحاجة إلى فتح المفصل بالكامل وهذا هو ما يسرع الشفاء.

عملية الرباط الصليبي الأمامي و الغضروف بالمنظار

أسباب الخضوع إلى عملية رباط صليبي و الغضروف بالمنظار

يوجد هناك العديد من الأسباب التي بدورها تؤدي إلى الخضوع إلى إجراء عملية الرباط الصليبي الأمامي و الغضروف بالمنظار ومن أهم تلك العوامل أو الأسباب ما يلي:

  1. في حالة إذا كنت تعاني من وجود إصابة في الرباط الصليبي الأمامي (ACL) وكانت ركبتك غير مستقرة؛ فقد تكون عملية إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي خيارًا فعال لك حيث لا يحتاج كل شخص مصاب بإصابة في الرباط الصليبي الأمامي إلى التدخل الجراحي. 
  2. كما يطلع طبيبك أو جراحك على تحديد بعض أنواع خيارات العلاج أولا كما سوف يشرح لك ما هو الأفضل بالنسبة لك سواء كان الأمر يستدعي إجراء عملية رباط صليبي بالمنظار أم لا 
  3. مع ذلك، هناك بعض الحالات التي ينصح فيها الأطباء بالتدخل الجراحي ومن ضمن هذه الحالات كالآتي:
  4. ممارسة الرياضات التي تتضمن الكثير من الالتواء والدوران، كما هو الحال في كرة القدم أو كرة السلة .
  5. في حالة إذا كنت شخصا يعمل في وظيفة بدنية أو يدوية، على سبيل المثال فإذا كنت رجل إطفاء أو ضابط
    شرطة أو تعمل في الأعمال الشاقة مثل مجال البناء.
  6. إذا كنت تعانى من وجود تلف في أجزاء أخرى من ركبتك، والذي يمكن أيضًا إصلاحه عن طريق الجراحة.

أنواع عملية الرباط الصليبي بالمنظار

تهدف عملية الرباط الصليبي بالمنظار إلى الحرص على استعادة الاستقرار الوظيفي للركبة مع الاحتفاظ بنطاق الحركة الكامل كما يوجد هناك نوعان من العمليات التي يتم إجراؤها بشكل شائع ولعلاج إصابات الرباط الصليبي الأمامي.

يتم إجراؤه عن طريق إجراء عملية الرباط الصليبي بالمنظار وذلك للإصلاح عندما ينفصل الرباط عن العظم (يعرف بالخلع) ولكنه لا يزال سليماً ثم يعاد ربط الرباط بالعظم ويثبت في مكانه.

كما يتم الإصلاح في بعض الأحيان إذا تمزق الرباط جزئيًا ويقوم الجراح بخياطة الرباط الصليبي الأمامي مرة أخرى معًا حتى يتمكن من الشفاء ومع ذلك، فإن هناك معدل فشل مرتفع، لذلك في معظم الحالات، من الأفضل الذهاب لإعادة إعمار وبناء الرباط الصليبي بدلاً من الإصلاح.

يتم إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي في حالة إذا كان هناك ضرر أكبر، أو كانت هناك العديد من المشاكل المستمرة مع الألم وعدم الاستقرار، فسوف يتم إزالة الرباط الممزق واستبداله، وعادة ما يتم أخذها من أوتار الركبة أو عن طريق الوتر الرضفي ويعرف هذا بجراحة إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي والغضروف بالمنظار.

هذا بالإضافة يتم إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي أكثر شيوعًا من إصلاح الرباط الصليبي الأمامي.

التحضير لإجراء عملية رباط  صليبي الأمامي بالمنظار

  1. من المحتمل أن يؤجل جراحك الجراحة حتى يزول أي تورم وتستعيد نطاق الحركة شبه الكامل في ركبتك.
  2. قد يكون هذا في غضون أسبوعين بعد إصابتك ، لكن الأمر يختلف من شخص لآخر.
  3. من المحتمل أن يُطلب منك اتباع برنامج إعادة التأهيل قبل الجراحة خلال هذا الوقت.
  4. يتضمن هذا عادةً تمارين علاج طبيعي محددة مصممة لتقوية عضلات ساقيك وتحسين نطاق حركتك.
  5. كما أنه يشتمل على المزيد من الأنشطة الخفيفة العامة مثل المشي والسباحة.
  6. كما سوف يتضح لك طبيبك الجراح أن كل ما عليك هو القيام به للاستعداد لعملية فمثلاً إذا كنت تدخن، سيطلب منك التوقف لأن ذلك يزيد من خطر إصابتك بأمراض الصدر والتهاب الجرح، بالإضافة إلى أنه يبطئ وقت الشفاء.
  7. وسوف تخضع لعملية التخدير العام أو التخدير النخاعي، فإذا كان المتبع هو عبارة عن مخدر عام ، فهذا يعني أنك سوف تكون نائمًا أثناء العملية أما في حالة التخدير النخاعي هذا يكون مع العمود الفقري فستبقى مستيقظًا ولكن الجزء السفلي من جسمك سيكون مخدرًا.
  8. أما في حالة خضوعك للتخدير العام، فسوف يطلب منك الطبيب التوقف عن الأكل والشرب لفترة زمنية محددة قبل الجراحة عادة ما يكون لمدة 6 ساعات قبل العملية، ولكن يجب أن تكون قادرًا على شرب الماء لمدة تصل إلى ساعتين قبل العملية.
  9. ويتم إجراء كافة الفحوصات النهائية ليتم التهيئته للجراحة ويشمل ذلك مطالبتك بارتداء الجوارب الضاغطة، أو أخذ حقنة من دواء مضاد للتجلط للمساعدة في حالات منع تجلط الأوردة العميقة (DVT).

أخيراً

مع نهاية هذه المقالة بهذا نكون تناولنا بالحديث عن كل ما يخص عملية الرباط الصليبي الأمامي و الغضروف بالمنظار كما أوضحنا كيف تتم هذه الجراحة وما هي أبرز مضاعفاتها وما هي أسبابها وفي النهاية ننصح بضرورة اختيار الطبيب الأفضل في ذلك التخصص الذي له تجارب سابقة ناجحة في إجراء عملية الرباط الصليبي الأمامي و الغضروف بالمنظار وذلك لأن نجاح العملية تتوقف بشكل كبير على المهارة الطبية.

وسوف نرشح لك دكتور إبراهيم حسين أستاذ دكتور جراحة العظام و الإصابات و أستاذ جراحات العظام و اليد بكلية الطب جامعة الأزهر ولمزيد من الإستفسارات والحجز يرجى التواصل مع الصفحة الرئيسية للدكتور أو إرسال تعليق من خلال موقعنا ليتم الرد عليك بتفاصيل اسعار عملية الرباط الصليبي الأمامي و الغضروف بالمنظار.

إحجز الآن مع أفضل دكتور عظام في مصر

مواضيع تهمك

ملخ الولادة

ملخ الولادة

يحدث ملخ الولادة أثناء الولادة المتعسرة ففي خلال عمليه الولاده  يجد الطبيب  صعوبة في ولادة الطفل حيث يلجأ إلى إخراج الجنين بسرعة من رحم الأم، على عكس إجراء عمليات الولادة الأخرى. بسبب هذا الإجراء يحدث تمزق في الضفيرة العضدية لدى الطفل، وغالبا قد يحدث هذا الملخ لأن حجم...

قراءة المزيد
متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

متي يلجأ المريض إلي جراحة الغضروف القطني

تعد إصابات العمود الفقري من اكثر الاصابات ازعاجا لأنها تسبب الشعور بآلام مزعجة أسفل الظهر قد تصل في بعض الحالات إلى عدم القدرة على الحركة، ومن أشهر إصابات العمود الفقري هو الانزلاق الغضروفي القطني. الذي يعد حالة تنتج عندما يخرج جزء من القرص الغضروفي بين الفقرات...

قراءة المزيد
هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

هل الانزلاق الغضروفي القطني خطير

يقصد بـ انزلاق غضروفي قطني بإنه عبارة عن بروز يحدث داخل الأقراص الغضروفية الواقعة بين الفقرات القطنية أسفل الظهر، ومن أشهر أعراضه إنه يُسبب ألم حاد أسفل الظهر مع الشعور بالتنميل على جانب من الساقين من الأرداف وحتى القدم. ويؤدي أيضاً إلي تهيج العصب مما يُشكل بمرور...

قراءة المزيد
اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف

اسعار عملية منظار الكتف يعد من أكثر الأسئلة المنتشرة في الفترة الأخيرة بين الشباب حيث يتعرض الكثير إلى حالات خلع الكتف نتيجة تمزق أو ضعف في الأربطة وقد يؤدى هذا الضعف إلى حدوث ضرر في مفاصل أو عضلات الكتف ويمكن علاج هذا التمزق عن طريق إجراء الجراحات التقليدية أو عملية...

قراءة المزيد
تكلفة الانزلاق الغضروفي

تكلفة الانزلاق الغضروفي

يعد البحث عن تكلفة الانزلاق الغضروفي في مصر من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل في العظام، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن نسبة المرضى الذين يعانون من الإنزلاق الغضروفي من 10 إلى 12% وتتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عاماً بسبب عدم ممارسة...

قراءة المزيد
علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة

يعتبر خشونة الركبة حالة تؤثر على مفصل الركبة نتيجة التآكل التدريجي للغضاريف التي تغطي المفصل. وتتنوع طرق العلاج بشكل شامل بين العلاج الجراحي واستخدام الكريمات الموضعية أو ممارسة تمارين العلاج الطبيعي. يتوقف اختيار الأسلوب العلاجي المناسب على تقييم الطبيب وتشخيصه...

قراءة المزيد
اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

تختلف اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر من مكان لآخر وفقاُ لعدة عوامل أهمها خبرة الطبيب وكفاءته المهنية والعلمية والمستشفى التي تجري بها العملية وشهرتها وحجم التدخل الجراحي المطلوب في العملية بالإضافة إلى التقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء العملية، حيث يوجد عديد من...

قراءة المزيد
هل تيبس المفاصل خطير

هل تيبس المفاصل خطير

يعد تيبس المفاصل من أكثر الصعوبات التي تواجه مرضى العظام، حيث يجد مرضى العظام صعوبة شديدة في ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي فلا يستطيعون ممارسة المشي، الجلوس، الكتابة وغيرها من المهام اليومية بشكل سلس. وقد يظهر تصلب المفاصل مع تقدم عمر الإنسان أو بسبب كثرة ممارسة...

قراءة المزيد
هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء

يعاني أكثر من 40% من الأشخاص من التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يعد التهاب المفاصل من أكثر الأمراض المناعية التي تصيب الكاحلين والقدمين والركبتين، بالإضافة إلى أن يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم السليمة عن طريق الخطأ مما يسبب في حدوث العديد من مشكلات في بعض أجزاء...

قراءة المزيد
امراض العظام والمفاصل

امراض العظام والمفاصل

تعد امراض العظام والمفاصل من أكثر الأمراض انتشاراً بين مختلف الفئات العمرية، حيث يتكون جسم الإنسان من 206 عظمة، كما أن هناك بعض أمراض العظام النادرة التي قد تؤدى إلى ضعف العظام بشكل كبير مما يجعله من السهل كسرها. تلعب العظام والمفاصل دورًا أساسيًا في الحركة والدعم...

قراءة المزيد